فوائد تناول الفواكه بانتظام

فوائد تناول الفواكه بانتظام

تعتبر الفواكه جزءاً هاماً جداً في النظام الغذائي الصحي مثل الخضروات والكربوهيدرات والبروتين ونظراً لأهميتها لا بد أن نتناولها باستمرار وبتنوع فكل فاكهه لها فوائدها الخاصة ومن الصعب جداً أن نجد فاكهة تحتوي على الفوائد الغذائية مجتمعة وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد تناول الفواكه بانتظام.

كم نحتاج من الفواكه يومياً:

يحتج جسم الإنسان إلى تناول الفواكه باستمرار نظراً لما تحتويه من فوائد وفيتامينات ومضادات أكسدة تقينا من الأمراض وقد توصل الباحثون أن الحد الأدنى لتناول الفواكه يومياً هو 80 غم أي ما يعادل حبة فواكه كبيرة الحجم أو كوب فواكه مقطعة ويمكن تناول الفواكه كما هي أو من خلال تحويلها إلى عصير.(1)

فوائد تناول الفواكه بانتظام:

إليك أهم الفوائد التي سوف نحصل عليها من خلال تناول الفواكه يوميا:

تناول الفواكه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة كما أنها تعتبر السبب الأول للوفاة حول العالم ومن أشهر أمراض القلب هي تصلب الشرايين بالإضافة إلى النوبة القلبية ولكن من حسن الحظ أن الفواكه قد تمنع الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة إذا تم تناولها بانتظام لأنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد في عمل القلب.

تناول الفواكه قد يقي من داء السكري:

وجد الباحثون أن تناول كمية كبيرة من الفواكه يومياً يعمل على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لأنه يعمل على تحفيز غدة البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين مما يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم وبالتالي التقليل من مخاطره والتي قد تصل إلى الموت.

تناول الفواكه يخفض ضغط الدم:

إن أهم ما ينصح به المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم هو تناول كمية كبيرة من الفواكه يومياً لأن بعض الفواكه وخاصة الحمضيات تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتوازن نسبة الصوديوم في الدم من خلال إعطاء كمية مناسبة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى ويعتبر ارتفاع ضغط الدم داء خطير ويقدر عدد المصابين به 1.1 مليار شخص حول العالم.

تناول الفواكه يقي من السرطان:

تعتبر الفواكه والخضراوات هي خط الدفاع الأول ضد مخاطر الإصابة بالسرطان لأنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تحسين الجهاز المناعي بشكل كبير كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تقليل تفشي السرطان وتقاومه بشكل كبير وخاصة في المراحل الأولى من السرطان.

الفواكه تعمل على تخفيف وزنك:

تحتوي الفواكه على ألياف وكمية ماء كبيرة تشعرك بالشبع وبالتالي لن تأكل كثيراً و ينخفض وزنك. كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً ولكن تجنب بعض أنواع الفواكه. التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل المانجو والموز.

تناول الفواكه يجعل عظامك قوية:

تعمل الفواكه على تقوية عضلات جسمك بالكامل. ولكن هناك بعض أنواع الفواكه تساعدك في تقوية عظامك وتجنب خطر الإصابة بهشاشة العظام. مثل الخوخ المجفف وأنواع الحمضيات كافة بالإضافة إلى الأفوكادو والذي يعتبر مصدراً غذائياً متكاملاً.

الفواكه تحافظ على جمالك وصحتك:

وجد الباحثون أن تناول الفواكه الغنية بالألياف يعمل على تجديد خلايا البشرة والجلد مما يعطينا مظهراً جميلاً كما أنها تحتوي على الألياف والتي تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم وتمنحنا لياقة عالية وتحافظ على رطوبة الجسم فلا يصاب بالجفاف.(2)


المراجع:

(1) How Much Fruit Should You Eat per Day?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

(2) Top 10 Reasons Why You Need To Eat Fruit، creativehealthyfamily، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا