أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

من المهم للغاية أن يحصل الطفل على كفايته من الطعام لأن نقص المواد الغذائية في الجسم وخاصة عند الأطفال يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية الخطيرة وفيما يلي أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال.

أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تطبيقها في حال كان طفلك يرفض تناول الطعام أو يتناول كمية طعام قليلة ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الفطور وجبة أساسية

من المهم جداً أن يتناول الطفل وجبة الفطور دائماً لأنها تساعد في بناء الجسم بشكل صحيح كما أن وجبة الفطور من شأنها أن تساعد بشكل كبير في فتح الشهية لدى الطفل.

الفطور المتوازن يعزز عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في وقاية الطفل من فقدان الشهية وتأكدي من أن وجبة الفطور تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة من بروتين وخضروات وكربوهيدرات.

شرب الماء قبل الوجبة بنصف ساعة

من المهم أن تقدمي الماء لطفلك في الصباح الباكر وقبل كل وجبة بنصف ساعة لأن شرب الماء يساعد في عملية الهضم مما يشعر الطفل بالجوع وبالتالي يتناول وجباته كاملة.

إن من أهم أسباب فقدان الشهية عند الأطفال هي عسر الهضم الناتج عن قلة السوائل في الجسم لذلك يجب عليك الحرص على شرب طفلك كمية كبيرة من الماء خلال اليوم.

تقسيم الوجبات الكبيرة

يعاني بعض الأطفال من صعوبة في هضم الطعام وقد تكون الوجبات الثلاث الكبيرة غير مناسبة لهم لذلك يمكنك تقسيم الوجبات الثلاث إلى وجبات صغيرة وتقديمها لطفلك كل ساعتين.

كما يمكنك تبديل الوجبات الخفيفة مثل البسكويت والشوكولا بوجبات صحية حقيقية مثل الشطائر والخضروات المفيدة.

تقديم الأطعمة المفضلة للطفل

من المهم أيضاً أن تطعمي طفلك الطعام الذي يحبه ويرغب فيه ما دام هذا الطعام صحي، حيث من غير المنطقي أن نجبر الطفل على تناول الأطعمة التي لا يحبها ثم نشتكي من فقدان الشهية لديه.

يمكنك تغيير نمط الأطعمة التقليدي الذي لا يحبه طفلك فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة الكاكاو إلى الحليب في حال كان طفلك لا يحب الحليب ولا يرغب في تناوله.

لا تجعل الطعام عقاب للطفل

لا تجعل الطعام عقاباً لطفلك أو ترغمه عليه فهذا سيجعله يكره الطعام ويفقد الشهية بسرعة، كما يجب عليك أيضاً أن تختار المواضيع التي تتحدث بها أثناء الطعام حيث يجب عليك تجنب المواضيع المدرسية والمواضيع التي تسبب التوتر للطفل.

حاولي أن تقومي بإضافة النكهات التي يحبها الطفل إلى الطعام، كما ينصح بتجنب الزيوت والدهون الكثيرة في الطعام لأنها تسبب الشبع بسرعة وبالتالي تقليل الشهية عند الأطفال.

حفز الطفل على تناول الطعام

من المهم أن يشعر الطفل أن تناول الطعام ليس عقاباً بل جائزة له فعلى سبيل المثال يمكنك إخبار الطفل أن يستطيع الحصول على الحلوى عند الانتهاء من تناول الطعام كجائزة له. لا أنه لن يحصل على الحلوى في حال لم ينهي طعامه. على الرغم من أنها نفس الفكرة إلا أن الأسلوب المستخدم مع الطفل يجب أن يكون أسلوب تحبيب لا ترهيب.(1)

أضف بعض أنواع الأطعمة

هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي لطفلك لأنها تعمل كفاتح شهية طبيعي ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • اللبن الزبادي.
  • بعض انواع الفواكه مثل الخوخ.
  • عصير الجزر والبرتقال.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك مثل السبانخ والكاجو والفطر.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل البيض والعدس.
  • زبدة الفستق.
  • الأفوكادو.
  • الزنجبيل.

ومن المهم أن تعلمي أن أفضل الأطعمة الفاتحة للشهية هي الأطعمة التي يحبها طفلك فاحرصي على أن يتناولها.(2)

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

غالباً ما تكون مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال مشكلة عارضة وتزول بعد بضعة أيام. ولكن في حالات نادرة يكون فقدان الشهية مشكلة صحية يجب تشخيصها من قبل الطبيب. وفي حال ظهرت الأعراض التالية على طفلك يجب عليك استشارة الطبيب لعلاج المشكلة:

  • ألم في منطقة البطن عند تناول الطعام.
  • فقدان الوزن.
  • عدم القدرة على اكتساب الوزن.
  • ضعف وخمول وقلة نشاط عند الطفل.
  • ردة فعل تحسسية مثل القيء، والسعال، وضيق في التنفس، عند تناول الطعام.
  • عدم الاستفادة من النصائح السابقة.

لا داعي للقلق فغالبية الأطفال يمرون بمرحلة ما من فقدان الشهية. وغالباً ما تزول بسرعة عند تطبيق النصائح الموضحة في الأعلى.(3)


المراجع:

(1) Tips To Increase Your Child’s Appetite، parenting، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/2/2022 بتصرف.
(2) Loss of Appetite in Kids – Causes and Remedies، parenting، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/2/2022 بتصرف.
(3) Your Child’s Appetite Has Changed: When to Worry، rileychildrens، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا