كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟

غيرة المرأة على زوجها أمر طبيعي، فهي بطبيعتها لا تحب أن تكون هناك امرأة أخرى في حياة زوجها. وهذه المشاعر التي تراود المرأة مقبولة ما دامت تلك الغيرة في الحد الطبيعي ولم تؤثر على علاقتها بزوجها. ولكن في بعض الأحيان تصبح الغيرة مرضية ومؤرقة للزوجين. ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟.

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟

لا تستطيع المرأة أن تتخلص من الغيرة على زوجها بشكل كامل، وهذا الأمر ليس مطلوباً منها. ولكن في حال خرجت مشاعر الغيرة عن الحد الطبيعي وأصبحت تسبب هواجس لدى المرأة ومشاكل في حياتها الزوجية. فهنا يجب عليها أن تسيطر على مشاعر الغيرة لديها وتتصرف بهدوء، وإذا كنت تتساءلين كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟. فإليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

ثقي بزوجك

لا تستقر الحياة الزوجية ما لم يثق الزوجين ببعضهما البعض. لأن الحياة الزوجية القائمة على أساس الشك وتوقع الأسوأ من شريك الحياة. إنما هي حياة زوجية قاسية ومليئة بالمشاكل والخلافات.

إذا أردت حقاً أن تتخلصي من مشاعر الغيرة الزائدة على زوجك، فيجب عليك أن تثقي به بشكل كبير. وأن تحاولي التخلص من التخيلات والهواجس التي تأتيك بسبب اعتقادك أن زوجك يخونك أو يتحدث مع نساء غيرك.

ثقي بنفسك

إن فقدان المرأة ثقتها بنفسها وشعورها بالدونية وعدم الأهمية يزيد من مشاعر الغيرة لديها على زوجها. فتعتقد أن زوجها لا يحبها وغير معجب بها أبداً ولذلك فهو يلجأ إلى نساء أخريات يعجبنه.

كوني واثقة من نفسك وواثقة من جمالك، واعلمي أن زوجك يحبك ومعجب بك. واسعي دائماً لتطوير ذاتك على الصعيد العقلي والنفسي والجمالي واهتمي بمظهرك واعلمي أنك كافية لزوجك. وبهذا تستطيعين التخلص من مشاعر الغيرة على زوجك.

تحدثي عن مشاعرك لزوجك

إن كتمان المرأة لمشاعرها وعدم البوح بها يفتح المجال لعقلها الباطن لتصور أمور لم تحدث على أرض الواقع، ومع استرسال المرأة في التخيلات والأفكار تصبح التخيلات عبارة عن حقائق لدى المرأة وتتصرف بناء عليها.

إذا تحدث زوجك مع امرأة أخرى بطريقة لا تعجبك فتحدثي مع زوجك في الأمر وعبري عن مشاعرك وأخبريه أن ذلك يزعجك، ولكن تأكدي من أن تتحدثي معه بطريقة لطيفة وفي وقت مناسب وأن تتجنبي الانفعال.

اقرئي أيضاً: كيف أتعامل مع زوجي المشغول دائماً.

تخلصي من الأفكار الوهمية

عندما تتحدث المرأة مع نساء أخريات وتستمع لمشاكلهن الزوجية، فإن ذلك يدفعها لا إراديا لتطبيق المشاكل التي سمعتها على حياتها الزوجية، وتتصرف بناء عليها، مع أن تلك المشاكل لم تحدث في حياتها الزوجية أبداً ولكنها استنتجت ذلك بناء على ما سمعت من مشاكل زوجية لا تخصها.

لا تدعي مجالاً لعقلك لتطبيق المشاكل التي تسمعينها على حياتك الزوجية، واعلمي أن تلك المشاكل لا تخصك ولا تؤثر على حياتك الزوجية وإنما هي مشاكل في حياة أشخاص آخرين، وحبذا لو تتوقفي عن الاستماع لهذه المشاكل بشكل كامل لتحافظي على المودة والحب بينك وبين زوجك.(1)

شاركي زوجك اهتماماته

في بعض الأحيان تكون غيرة المرأة على زوجها نابعة عن بعدها عن زوجها، فتجد المرأة أن زوجها أصبح كثير الانشغالات ولم يعودا يفعلان أي شيء معاً، فتشعر أنها أصبحت على هامش حياة زوجها وأنه لم يعد يهتم بها، فتشعر بالغيرة المبالغ بها على زوجها لاعتقادها أنه يقضي وقته مع نساء أخريات.

إذا وجدت أنك أصبحت على هامش حياة زوجك ولم تعودا تفعلان أي شيء معاً، فيمكنك القضاء على هذا الواقع من خلال مشاركة زوجك في اهتماماته وهواياته، حتى ولو لم تكوني تفضلين تلك الهوايات، فالهدف من مشاركة زوجك اهتماماته إنما هو قضاء المزيد من الوقت معه، وبالتالي التخلص من الغيرة الزائدة لديك.

تعاملي مع أخطاء زوجك بحكمة

على الرغم من أن أغلب حالات الغيرة عند النساء مجرد توهمات، إلا أن بعضها يكون بسبب أن زوجها يتحدث كثيراً مع النساء الأخريات ويفضل قضاء الوقت معهن على قضاء الوقت مع زوجته، ولا يراعي الآداب الشرعية في التعامل مع النساء الأجنبيات.

إذا وجدت أن زوجك يتحدث مع النساء الأخريات بطريقة غير لائقة ولا تحترم الحدود الشرعية، فيجب عليك التحدث معه بحكمة وصبر وأن تذكريه بالله وبالعقاب الذي يترتب على فعله ليتوقف عنه.

كما يمكنك الاستعانة بأحد الأقرباء العقلاء أصحاب المروءة والحكمة ليتحدث مع زوجك ويقنعه ليكف عن الموضوع ويذكره بالله، ونكرر على ضرورة التعامل بصبر وحكمة مع زوجك، لكي لا يفضي الأمر إلى المزيد من الخلافات بينك وبين زوجك.

اقرئي أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

طلب المساعدة من مختص

إذا وجدت أن زوجك يتصرف بأدب ويراعي الحدود الشرعية عند التحدث مع النساء الأخريات وما زلت تغارين عليه بشكل مبالغ به. فقد يكون من الأفضل لك طلب المساعدة من مختص علاقات أسرية.

في حال لم تجدي حلاً مناسباً لسؤالك: كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟. فمن الأفضل لك طلب المساعدة من معالج أو طبيب نفسي. فقد تكون مشكلة الغيرة لديك أعمق مما تتخيلين فتحتاجين إلى علاج المشكلة الأصلية لتستطيعي التخلص من الغيرة الشديدة على زوجك.(2)


المراجع:

(1) How to Deal With Jealousy in a Relationship، verywellmind، تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/7/2022 بتصرف.
(2) Psychologists Explain How To Be Less Jealous In Your Relationship، bustle، تم الاطلاع عليه بتاريخ 4/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا