كيف أتعامل مع التنمر

كيف أتعامل مع التنمر

يتعرض الناس في مختلف المجتمعات إلى التنمر باختلاف أنواعه الجسدي والنفسي والإلكتروني وغيره، وذلك لعدة أسباب منها النفسي والجسدي والعقلي. فكيف أتعامل مع التنمر إذا تعرضتُ له؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا هذا.

تعريف التنمر

التنمر هو التعرض لإيذاء نفسي أو جسدي من شخص آخر دون سبب. ويكون بالاستهزاء إما بشكله أو بلونه أو بأدائه في ناحية من نواحي الحياة المختلفة.

وقد يكون التنمر فرديًا إذ يقوم به شخص بشكل مستقل، أو جماعيًّا فتقوم به جماعة بأكملها. وقد يطبق هذا السلوك على شخص أو أكثر.(1)

أسباب التنمر

في الواقع، لا يمكن لأي شخص أن يقوم بفعل التنمر دون سبب حتى وإن ظن ذلك. إذ إن بعض أسباب التنمر تكون خفية لا يدركها الإنسان بنفسه، وبعضها الآخر يكون جلي ظاهر يقوم بها الإنسان بمحض إرادته. فما هي أسباب التنمر؟

مشاكل نفسية لدى المتنمر

قد يقوم بعض الأشخاص بالتنمر نتيجة لمشاكل نفسية يواجهونها ولا يستطيعون التخلص منها. أحد أهم أسباب هذه المشاكل هو التعرض للتنمر أو الاستهزاء وعدم التقدير من الأهل والأقارب. حيث يعتاد الإنسان على مثل هذه السلوكيات ومن ثم يطبقها على الآخرين.(2)

حاجة المتنمر للاهتمام

يمكن أن يقوم الشخص الذي يعاني من الوحدة ويحتاج إلى الاهتمام وجذب الأنظار بفعل التنمر؛ إذ يظن أنه قد يجلب له الصداقات المختلفة. ولا يهتم بالطرف الآخر حتى وإن تسبب له بمشاكل عقلية أو جسدية وأخرى نفسية.(3)

انعدام الرحمة والتعاطف عند المتنمر

في هذه الحالة يكون سبب التنمر أكثر خطورة وأصعب في التعامل. إذ إن الشخص المنعدم التعاطف قد يقوم بأي تصرف عدواني تجاه الشخص الآخر دون الشعور بالذنب. وعادة ما يجد المتنمر في هذه الحالة إجابات تبرر سلوكه العدواني.(4)

الأصدقاء العدوانيون

في العادة يتأثر الشخص بأصدقائه، فإذا كان لدى الشخص صديق عدواني. فمن المتوقع أن يقوم أيضا بسلوك عدواني، وبالتالي يقوم بفعل التنمر.(5)

كيف أتعامل مع التنمر؟

يعجز كثير من الناس في التعامل مع التنمر عند التعرض له، حيث يكتفون بالبكاء والانعزال والشعور بالأذى النفسي. لكن بالطبع ليس هذا هو التصرف المناسب، فكيف أتعامل مع التنمر؟

تجاهل الشخص المتنمر

إن الأشخاص المتنمرون ينتظرون ردة فعل من الطرف الآخر كالبكاء والصراخ. لذاك  قم بتجاهلهم لأن ذلك يعني أنك لا تهتم لهم، وبالتالي ستحبطهم وتنعدم لذة النصر لديهم.(6)

أخبر شخصًا أكبر منك

لا تخف ولا تتردد في إخبار والدك أو والدتك أو معلمك عند تعرضك للتنمر. أحد أهم أسباب استمرار التنمر هو خوف الشخص من إخبار الآخرين.(7)

أظهر ثقتك بنفسك

مهما حاول المتنمر أن يضعف ثقتك بنفسك عن طريق الاستهزاء بك أو بملابسك أو بتفكيرك. لا تلتفت إليه وحافظ على ثقتك بنفسك فأنت جميل والنقص الذي عنده ليس ذنبك.(8)

لا تستسلم

قد يكون الاستسلام شيء سهل خاصة عند التعرض للتنمر، لكن في الواقع عليك أن تنجح وتجعل نجاحك يفوق توقعاتهم ويكسر كلامهم السيئ. وكن إيجابيًّا قدر المستطاع.(9)


اقرأ أيضًا:

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة.

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا.


المراجع:

(1) Wikipedia, Bullying, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.
(2)،(3) fingerprintforsuccess, The 6 main causes of bullying and what to do about it, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.
(4)،(5) smartparenting, What Are The Causes of Bullying, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.
(6)،(7) kidshealth, Dealing With Bullying, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.
(8) STOMPOutBullying, Are You Being Bullied? How to Deal with Bullies, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.
(9) verywellmind, Things You Shouldn’t Do When You are Being Bullied, تم الاطلاع عليه بتاريخ 11/5/2022، بتصرّف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا