معلومات عن البطريق

في هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن البطريق تشمل أنواع البطريق الأكثر شهرة وطريقة عيش البطريق وكيفية التكاثر وما هو الطعام المفضل لديه والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Penguin.

اسم أنثى البطريق: بطريق.

اسم صغار البطريق: فراخ.

موطن العيش: القارة القطبية الجنوبية.

الغذاء الرئيسي: الأسماك.

التهديد بالانقراض:مهددة بالانقراض.


التعريف بالبطريق:

يعتبر البطريق من الطيور المائية التي تعيش في القارة القطبية الجنوبية وعلى الرغم من تسميتها بالطيور إلا أنها غير قادرة على الطيران وتنقسم طيور البطريق إلى 18 نوعاً مختلفاً تختلف في طريقة عيشها وتكاثرها وألوانها وأحجامها والكثير من الأمور الاخرى.

تعتبر البطاريق من الحيوانات الذكية فتستطيع تمييز الخطر والابتعاد عنه كما أنها تمتلك لوناً موحداً تقريباً وهو الأسود والأبيض مما يساعدها على الاختباء من الحيوانات المفترسة مثل فقمة الفهد والتي تعتبر البطاريق طعاماً أساسياً لديها.

يستطيع البطريق السباحة بسرعة كبيرة تصل إلى 15 ميلاً في الساعة وهذه السرعة تمكنها من اصطياد الأسماك بسهولة كبيرة. وعلى الرغم من أن البطاريق تقضي أغلب وقتها في الماء إلا أنه بإمكانها السير على اليابسة ولكن بصعوبة نظراً لأقدامها القصيرة ولكنها قامت بإبتكار طريقة تساعدها على المشي بسرعة في موسم الهجرة وهو التزحلق على الجليد.(1).

تكاثر البطريق:

يعتبر البطريق من الحيوانات غير الثدية والتي تتكاثر بالبيوض ويتكاثر البطريق في المدة الفاصلة ما بين فصل الربيع حتى بداية فصل الصيف وتضع أنثى البطريق بيضتين أو ثلاث بيضات في كل موسم تكاثر. ولكن هنالك نوع من البطاريق يضع بيضة واحدة فقط وهو البطريق الإمبراطور.

يتناوب الذكر والأنثى في رعاية البيوض في جميع أنواع البطاريق إلا البطريق الإمبراطور. حيث يقوم الذكر برعاية الصغار وحده بينما تنتقل الأنثى إلى البحر وتتغذى وتستمر فترة حضانة البيضة قرابة الشهر ونصف.

تصبح فراخ البطاريق قادرة على الاعتماد على نفسها وتناول الطعام بمفردها عندما تبلغ العام تقريباً. ويقدر عمر البطريق في المتوسط ما بين 10 إلى 20 عاماً.(2)

التغذية عند البطريق:

تعتبر البطاريق من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم و تتغذى بشكل رئيسي على الأسماك وتقوم بصيد فريستها بالاعتماد على سرعتها في السباحة وتقوم باللحاق بالاسماك في المياه وتناولهم دفعة واحدة من غير الإمساك بهم والقضاء عليهم.

ومن الأمور المعقدة جداً في البطاريق هي قدرتها على اللحاق بالأسماك في أعماق البحر في الليل من دون وجود ضوء ولم يعرف العلماء حتى الآن سر هذه القدرة ولكنهم قاموا بإطلاق النظريات ومن هذه النظريات أن البطريق يمكنه استشعار حركة الأسماك الخفيفة داخل المياه.

ومن علامات الذكاء التي يتصف بها البطريق هو ابتلاعه للحجارة وهذه الحجارة في معدته تساعده في تقليل الجوع وتمنعه من الطوفان فوق سطح المياه أثناء البحث عن الطعام.(3)

أنواع البطريق:

يمتلك البطريق 18 نوعاً مختلفاً أكبر ها البطريق الإمبراطور وأصغرها البطريق القزم الأزرق وهنالك العديد من الأنواع الأخرى أشهرها البطريق الملك وبطريق جينتو.

يتميز البطريق الإمبراطور بحجمه الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى حيث يصل طوله إلى أكثر من متر وعشرين سم ويتميز بلونه المختلف فيأتي باللون الأسود والأبيض بالإضافة إلى لون رأسه الذهبي.(4)

البطريق كحيوان أليف:

يعتبر البطريق من الحيوانات الجميلة والتي يحلم كل شخص بامتلاكها ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك إمتلاك بطريق حيث يعتبر البطريق من أسوأ الحيوانات الاليفة على الإطلاق.

يعتبر البطريق من الحيوانات الغير عدائية على الإطلاق ولكنه لا يصلح كحيوان أليف للكثير من الأسباب ومن أهم هذه الأسباب طبيعة عيشه حيث يحتاج للكثير من الإهتمام وتحتاج لبيئة متجمدة والتي من الصعب جداً توفيرها. وأيضاً تعتبر البطاريق من الحيوانات مفتوحة الشهية. فيصعب توفير الطعام لها والأسوأ من هذا كله أنها لا تستطيع العيش بمفردها فيجب عليك إقتناء 20 بطريق على الأقل.

تعتبر البطاريق من الحيوانات غير المرخص بيعها أو اقتنائها كحيوان أليف. في الكثير من الدول. ولذلك من الصعب تربيتها كحيوان أليف.(5)

لمعرفة المزيد عن الحيوانات يمكنك مراجعة المقالين التاليين:

معلومات عن الدب القطبي.

معلومات عن حيوان الكوالا.


المراجع:

(1) Penguins، nationalgeographic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(2) Penguins، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(3) Diet and eating habits، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(4) Meet the Penguins of Antarctica – seven types of penguins، global.hurtigruten، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

(5) Can You Keep a Penguin as a Pet? Is it Legal or Possible?، petkeen، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا