كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

إن الحياة الزوجية السعيدة تتطلب تعاون كل من الرجل والمرأة في حل المشاكل الزوجية. وعدم إعطاء المشكلة أكبر من حجمها لتجنب حدوث خلافات كبيرة تضر بالزواج وتنغص الحياة. وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة.

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة

إن زواجك بامرأة عنيدة ليس بالضرورة أن يجعل حياتكما مليئة بالمشاكل. فهناك بعض الخطوات والاستراتيجيات البسيطة التي تساعدك في تجنب المشاكل والعيش بسعادة وهناء. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

فهم سبب عناد الزوجة

إن فهم السبب الذي يجعل زوجتك عنيدة هو الخطوة الأولى للتوصل إلى الحل. حيث يجب عليك أن تدرك ما هي الأسباب التي تجعل زوجتك عنيدة وتحاول تجنبها. فغالباً ما يكون الزوج غير مدرك لأهمية النقاش عند المرأة مما يدفعه إلى قول أمور تجعل الزوجة عنيدة أكثر. مثل “هذا النقاش سخيف” أو “أنت دائماً لا تفهمين”.

في حال لم تستطع فهم سبب عناد زوجتك فقد يكون من الحكمة أن تسألها بشكل لطيف عن سبب عنادها. مع تجنب كلمة “عناد” فعلى سبيل المثال “لماذا دائماً تصرين على رأيك” أو “أخبريني ما أهمية هذا النقاش بالنسبة لك”.

الابتعاد عن النقاشات الغير مهمة

إذا كانت زوجتك عنيدة فليس من الحكمة أن تتناقش معها في كل الأمور. فهناك الكثير من الأمور الغير مهمة لك والتي يجب عليك أن تتجنب النقاش فيها. مثل الأمور العائلية للزوجة أو التي تتعلق بصديقاتها.

اجعل زوجتك تتخذ القرار في الأمور التي لا تعنيك أو الأمور التي لا تهتم لها كثيراً. ولكن في حال كان النقاش على أمر مهم فيجب عليك أن تتمسك برأيك.

حاول شرح وجهة نظرك بهدوء

إن اختلاف الرأي بين الرجل والمرأة في الحياة الزوجية أمر لا بد منه. ولكن هناك بعض التصرفات الخاطئة التي يقوم بها كل من الرجل والمرأة أثناء شرح وجهة نظره. ولعل أشهر هذه التصرفات الخاطئة هو الصراخ وعدم الإستماع للطرف الآخر.

في حال كانت زوجتك عنيدة وتصر على رأيها في جميع المواقف حتى ولو كانت مخطئة، فيجب عليك أن تتمسك برأيك وتشرح وجهة نظرك بهدوء لكي لا تنشب خلافات حقيقية بينك وبين زوجتك.

كما أنه يجب عليك أن تعطي زوجتك فرصة لكي تتحدث وتشرح وجهة نظرها وأنت تستمع لها بهدوء حتى تنهي كلامها، ثم تناقشها في الأمور التي تراها خاطئة بدون جرح مشاعرها أو استخدام عبارات قاسية مثل “أنت مخطئة دائماً” أو “لماذا يصعب عليك الفهم”.(1)

عاملها بحب حتى ولو كانت مخطئة

لا تجعل اختلاف وجهة نظرك مع زوجتك يجعلك تتصرف ببرود عاطفي، وتعاملها بحقد وبكره، فهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة عنادها و يجعل حياتكم مليئة بالمشاكل ويسلب منك ودّ زوجتك.

في أثناء الخلاف وبعده عبر عن مدى حبك واحترامك لزوجتك وتقبل وجهة نظرها، هذا من شأنه أن يساعد زوجتك في إدراك مدى اهتمامك بها وبالتالي يقل عنادها.

لا تخالفها في كل الأمور

إن الإختلاف في الآراء من طبيعة النفس البشرية، ولكن لا تجعل عناد زوجتك يؤدي بك إلى مخالفتها في كل شيء تقوله حتى ولو كان صواباً، هذا سيزيد من عناد زوجتك ويزيد من حدة التوتر والخلافات بينكما.

قم بتأييد زوجتك في الأمور التي تراها صواباً أو يحتمل أن يكون لها أكثر من طريقة تعبير، فكونك على صواب لا يعني أن زوجتك مخطئة فقد يكون لها رأي ووجهة نظر معتبرة.

تخصيص وقت للمناقشة

يجب أن تخصص وقت للمناقشة بينك وبين زوجتك يكون كل منكم في مزاج جيد وهادئ تماماً، ثم توضع الأمور التي تحتاج إلى نقاش على الطاولة، وتحاول أن تتوصل أن وزوجتك إلى حل يرضي الطرفين.

إن عدم تخصيص وقت للمناقشة من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التعقيدات عند حل المشاكل في أوقات التعب أو التوتر والضغط النفسي.

كن مستعداً لتقديم التنازلات

إن الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة بين الزوجين، وليس على أساس المنافسة وتحديد من المخطئ ومن المصيب، لذلك يجب عليك أن تكون مستعداً لتقديم التنازلات عندما يكون الأمر مقبولاً ولا يؤثر بشكل كبير عليك.

إن تقديم التنازلات أثناء النقاش، يجعل زوجتك تشعر بأنك لست عنيداً ولا تحاول الفوز في جميع الخلافات، حيث أن كثيراً من الأزواج ينتهي به الأمر أن يصبح عنيداً لأن زوجته عنيدة، وهذا يؤدي إلى المزيد والمزيد من المشاكل.

طرق أخرى

هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تجيب عن سؤال كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة؟ وتتمثل هذه الطرق في معرفة طباع الزوجة ومعرفة الأشياء التي تحبها وتجعلها سعيدة، ومعرفة الأمور التي تجعلها أكثر عناداً، واستخدام كل هذه المعطيات في إسعاد زوجتك وتجنب إغضابها.

حاول معرفة طباع زوجتك وقدم التنازلات عندما تكون مستعداً لذلك، وعبر عن حبك لزوجتك وعن مدى اهتمامك بها وبرأيها.(2)


المراجع:

(1) How to Deal with a Stubborn Person in a Relationship، wikihow، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/4/2022 بتصرف.
(2) How to Deal With a Stubborn Partner in a Relationship، marriage، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا