كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟

كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟

من المهم أن يتعلم الأطفال الاعتماد على أنفسهم في مرحلة مبكرة. كي يستطيعوا التعامل مع مصاعب الحياة وتحدياتها دون خوف أو قلق مبالغ به. ولذلك تجد أغلب الآباء يحرصون على تعليم أبناءهم الاعتماد على النفس. ولكنهم لا يعرفون الطريقة الأمثل لفعل ذلك. ولذلك سنجيب في هذا المقال عن سؤال يطرح كثيراً من قبل الآباء وهو: كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟.

كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟

هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها تعليم طفلك الاعتماد على النفس لكي يصبح ذا شخصية قوية ومكتفياً ذاتياً. ومن أهم هذه الطرق والاستراتيجيات ما يلي:

امنح طفلك بعض المسؤوليات

من المهم أن تتوقف عن فعل كل شيء لطفلك، وأن تبدأ في منحه بعض المسؤوليات لكي يقوم بها. فهذا يساعد الطفل في أن يعتمد على نفسه ويشعر ببعض المسؤولية تجاه أفعاله ويصبح ذا شخصية قوية.

قم بمنح طفلك بعض المسؤوليات المنزلية التي تناسب عمره، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعل طفلك يرتب فراشه في الصباح. أو يجمع ملابسه المتسخة في مكان واحد، أو يغسل الأطباق إذا كان قادراً على ذلك.

من المهم أيضاً أن تعلم أن طفلك سيصبح مشتتاً عندما تقوم بمنحه بعض المهام المنزلية. لذلك كن لطيفاً في التعامل معه وكن متسامحاً مع الفشل. وحاول منح طفلك مسؤولية واحدة في كل مرة بدل أن توكل إليه مهمة كبيرة لا يعرف من أين يبدأ بها. فعلى سبيل المثال أخبرك طفلك أن يرتب سريره أو يجمع ألعابه. وتجنب استخدام عبارات مفتوحة مثل نظف غرفتك لكي لا يصبح طفلك مشتتاً.

دعه يرتكب الأخطاء

يقال أن الأخطاء هي أفضل معلم للإنسان. وهذا صحيح إلى حد كبير خاصة عندما يتعلق الأمر بكيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟. لذلك يجب عليك أن تدع طفلك يخطئ مرة تلو الأخرى دون أن تحاول التدخل بسرعة وحل المشكلة التي يعاني منها.

قم بمنح طفلك بعض المسؤوليات واترك له المجال ليجد طريقة جيدة للقيام بها وتجنب التدخل السريع. لأن تدخلك في مهام طفلك سيجعله يشعر أنك موجود دائماً ولن يحاول أن يحل المشاكل التي يتعرض لها. بل سيقوم بتركها لك لتحلها. وبالتالي لن يعتمد طفلك على نفسه ولن تتطور مهاراته وفي النهاية سيفقد الثقة بنفسه ويصبح ذا شخصية ضعيفة.

إذا وجدت أن طفلك قد أخطأ كثيراً ولم تجد وسيلة غير التدخل. فاجعل تدخلك تدخلاً جيداً، بحيث تقدم بعض النصائح والإرشادات لطفلك. وتخبره ببعض العبارات التشجيعية التي تساعده في تحسين ثقته بنفسه وبالتالي ستجد أنه بدأ في الاعتماد على نفسه.

اسمح لطفلك أن يشعر بالملل

السماح للأطفال بالملل يجعلهم أكثر اعتماداً على أنفسهم لأنهم يضطرون للقيام ببعض الأمور للتخلص من الملل، ومع الاعتياد على القيام ببعض المهام يصبح الأطفال أكثر اعتماداً على أنفسهم وتشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين لا يجدون من يرفه عنهم يصبحون أكثر إبداعاً وتميزاً وأفضل في اتخاذ القرار.

يمكنك أن تجعل طفلك يشعر ببعض الملل من خلال الابتعاد عنه قليلاً وعدم تنفيذ طلباته ما لم تكن طلبات عاجلة، وستجد بعد ذلك أنه بدأ في فعل أموره بنفسه ليتخلص من الممل.(1)

اقرأ أيضاً: كيف أكون صديق لإبني؟.

دع طفلك يتخذ القرار

عندما يشارك الأطفال في اتخاذ القرار، فإن ثقتهم بأنفسهم تزداد بشكل طبيعي، مما يحفزهم لإنجاز المزيد من الأمور ويساعدهم في أن يصبحوا مستقلين بشكل أكبر ويصبحوا أكثر إبداعاً وتميزاً عن باقي الأطفال.

دع طفلك يتخذ القرار في بعض الأحيان فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعل طفلك يتخذ القرار بشأن الطعام الذي يريد تناوله اليوم، أو بشأن الذهاب في رحلة إلى مكان ما، هذه القرارات ستجعل طفلك يشعر أن له رأي معتبر ويصبح أكثر ثقة بنفسه.

ركز على نقاط قوة طفلك

لا شك أن منح طفلك بعض المسؤوليات يساعده في أن يصبح أكثر استقلالية واعتماداً على نفسه، ولكن يجب عليك أن تركز على نقاط قوة طفلك بحيث توكل إليه بعض المهام التي تناسب عمره وشخصيته.

إذا قمت بمنح طفلك بعض المسؤوليات التي لا تتوافق مع شخصيته وعمره وطريقة تفكيره، فإنه بالتأكيد سيفشل في تنفيذها، مما يؤثر على ثقته بنفسه ولن يعيد التجربة مرة أخرى وبالتالي سيبقى معتمداً عليك في جميع الأوقات.

قم بمنح طفلك مسؤوليات تتناسب مع طبيعته فعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يحب التنظيف فيمكنك أن تجعله ينظف غرفته، وإذا كان يحب اللعب فيمكنك أن تجعله يرتب ألعابه، وتذكر أن تمنح طفلك مسؤوليات تتناسب مع عمره ومع نقاط قوته.

امدح طفلك

كلما زادت ثقة الطفل بنفسه، كلما اقترب من الاعتماد على نفسه بشكل أكبر، لأن الطفل يحب أن يقوم بفعل الأشياء التي يبرع فها، ومع مرور الوقت ستجد أن طفلك أصبح يعتمد على نفسه بشكل كامل.

إذا أردت أن تحسن ثقة طفلك بنفسه فيجب عليك أن تمدحه عندما يقوم بفعل أي شيء جيد، فعلى سبيل المثال إذا قام طفلك بترتيب فراشه هذه المرة تأكد من أن تمدحه وتثني عليه بأفضل العبارات.

وتذكر أن طفلك لن يقوم بإنجاز واجباته بشكل مثالي. لذلك لا تجعل مديحك لطفلك مرتبطاً بنتيجة معينة أو طريقة معينة. بل امدحه وأثني عليه حتى ولو فعل الأمر بطريقة خاطئة، طالما أنه يحاول فهو يستحق مديحك.(2)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟.

وفي النهاية بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أجعل ابني يعتمد على نفسه؟، لابد لك من أن تكون متساهلاً مع طفلك في بعض الأحيان وأن تكون حازماً في التعامل معه في أحيان أخرى، فإذا وجدت أن طفلك يحاول أن يكون مستقلاً فتساهل مع أخطاءه، أما إذا شعر أن طفلك ينتظر منك أن تفعل كل شيء لأجله فكن حازماً ودعه يفعل ما يريد بنفسه أو لن يحصل على ما يريده أبداً.


المراجع:

(1) scientifically-proven tips for raising self-reliant, responsible, and happy kids، raising-independent-kids، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.
(2) You Can Do It! 5 Tips to Help Make Your Child Self-Sufficient، familyeducation، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا