معلومات عن التمساح

معلومات عن التمساح

سنقدم في معلومات عن التمساح وتشمل موطنه الأصلي وطريقة تكاثره وغذائه وإلى أي عائلة ينتمي التمساح وغيرها الكثير من المعلومات القيمة.


الاسم العلمي: crocodylidae.

اسم أنثى التمساح: زبعرى.

اسم صغار التمساح: السقنقور.

موطن العيش: المناطق الإستوائية والمستنقعات المفتوحة.

الغذاء الرئيسي: الأسماك والطيور.

التهديد بالانقراض: غير مهددة بالانقراض.


التعريف بالتمساح:

ينتمي التمساح إلى عائلة الزواحف وتعتبر أكبر وأثقل الزواحف على وجه الكرة الأرضية حالياً وتعتبر التماسيح من الحيوانات البرمائية التي يمكنها العيش في البر أو في الماء وتعتبر التماسيح من أكبر الحيوانات من حيث الطول فمن الممكن أن يصل طول التمساح إلى أكثر من 12 متر و بوزن يبلغ 1000 كغم.

تختلف أشكال التماسيح بالاعتماد على نوعها فهناك 14 نوعاً من التماسيح تعيش في مناطق مختلفة ويختلف حجمها أيضا ويتراوح طولها ما بين 1.7 إلى 12 متر وتختلف في الوزن ايضاً فهناك أنواع لا يتجاوز وزنها 150 كغم.

ولكن جميع انواع التماسيح تتشابه في تركيبة جسمها الداخلية والخارجية فجميع أنواع التماسيح تمتلك أنف طويلاً وحراشف تمتد حتى نهاية الذيل وأيضاً تمتلك فكيين قويين تستطيع من خلالهما التهام أي شيء وتعيش التماسيح أكثر من ثلثي حياتها داخل المياه حيث تأكل وتنام وتفعل الكثير من الاشياء.(1)

موطن التمساح:

نستطيع أن نقول أن التماسيح تستطيع العيش في جميع بقاع الأرض عدا عن القطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي ولكنها تكثر في المناطق الاستوائية وأيضاً تكثر في المناطق التي تحتوي على  المستنقعات المائية ولذلك غالباً ما توجد في قارة أفريقيا وفي الهند وسريلانكا والمكسيك وأستراليا.(2)

تكاثر التماسيح:

تعتبر التماسيح من الحيوانات الغير ثديية فهي تتكاثر بالبيوض وتتكاثر التماسيح في بداية موسم الأمطار ويقوم ذكر التمساح بالتزاوج مع العديد من الإناث في موسم التزاوج الواحد وتقوم الأم بوضع البيض وتقوم برعايته بنفسها فلا يساعدها الذكر في تربية الصغار والحفاظ على البيض.

تقوم الام برعاية البيض لمدة 80 يوماً تقريبا ثم يفقس البيض وتخرج الفراخ وتقوم الأم برعاية الفراخ لعدة أشهر بعد عملية الفقس ويتغذى الصغار على الأسماك الصغيرة والضفادع إلى أن تكبر وتستطيع اصطياد فرائس كبيرة.(3)

التغذية عند التمساح:

يصنف التمساح على أنه من الحيوانات المفترسة والمتوحشة بشكل كبير ويعتمد في غذائه على صيد الأسماك والطيور ومن السهل عليه إصطياد الأسماك لأنه يقضي غالبية وقته فيها أما اصطياد الطيور تحتاج لانتباه شديد ودقة في الإلتقاط ومع هذا فإن التمساح غالباً ما يتمكن من فريسته.

يمكن أن يقوم التمساح بصيد طرائد كبيرة الحجم مثل الغزلان والحمير الوحشية من خلال إقتراب الفريسة من المستنقع لتشرب الماء. فيستغل التمساح هذه اللحظة ويقوم بالانقضاض عليها وخنقها بإستخدام فكيه القويين.(4)

التمساح والإنسان:

التمساح ليس من الحيوانات الودودة تجاه الإنسان إطلاقاً ولا يمكن ترويضه بأي شكل من الأشكال ولهذا يجب علينا الإبتعاد عن التمساح مسافة كبيرة وعلى الرغم من أن التمساح ذو سرعة بطيئة على اليابسة. إلا أنه يقوم بالانقضاض بشكل سريع ومفاجئ فلا يسمح للفريسة بالابتعاد عنه حتى ولو كان إنسان.(5)

تعرض التمساح وخطر الانقراض:

لا يعتبر التمساح من الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث أن هنالك نوعين فقط من أنواع التماسيح المهددة بالانقراض. ولمنع تعرض التماسيح للإنقراض وضعت منظمة حماية الحيوان قوانين تمنع قتل التماسيح أو اصطيادها.(6)

 

لمعرفة المزيد عن الحيوانات يمكنك مراجعة المقالين التاليين:

معلومات عن العناكب.

الأسد: طريقة تكاثره وأنواعه.


المراجع:

(1)+(2) Crocodile، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

(3)+(4) Saltwater crocodiles – It’s breeding time، crocosauruscove، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

(5)+(6) Crocodile danger to humans، history، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا