كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟

كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟

تعد مهمة ضبط السلوك لدى الطفل مهمة شاقة. وقد يجدها البعض مهمة مستحيلة نظراً لطبيعة بعض الأطفال التي تتصف بالعناد والتجاهل لأوامر الوالدين وحب الاستكشاف لديهم. فمن الصعب على الآباء جعل أطفالهم يتوقفون عن وضع الأشياء الصغيرة في فمهم. أو إسقاط الأشياء على الأرض أو البحث في سلة القمامة. لذلك سنجيب في هذا المقال عن سؤال يطرح كثيراً من قبل الآباء وهو: كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟.

كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟

على الرغم من أن مهمة ضبط سلوك الطفل ليست مهمة سهلة. إلا أن هناك بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد الآباء في جعل أطفالهم يسمعون الكلام ويتبعون الإرشادات الموجهة إليهم. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

اطلب انتباه طفلك

الأطفال لا يتمتعون بوعي كامل ومن السهل أن يصبحوا مشتتين. لذلك يجب عليك أن تقوم بطلب انتباه طفلك قبل أن تتحدث معه أو تطلب منه فعل شيء ما. لكي يستطيع أن يركز ويدرك بالضبط ما تطلبه منه. وبالتالي يستطيع تنفيذه دون أن تفقد صبرك.

أطلب من طفلك أن يستمع إليك قبل أن تبدأ بالحديث معه. أو قم بفعل بعض الحركات البسيطة التي تنبه بها طفلك. مثل وضع يدك على كتفه أو مناداته باسمه أو النظر مباشرة في عينيه. كل هذه الطرق تساعد الطفل في التركيز وتجعله أكثر انتباهاً. وبالتالي يطبق الأوامر التي قمت بتوجيهها إليه.

قلل من مصادر الإلهاء

من الصعب على الطفل أن يسمع كلام والديه أو يفهم أي شيء مما يقولانه وهو محاط بالكثير من المشتتات. لذلك يجب عليك أن تقلل من مصادر الإلهاء التي تحيط بطفلك قبل أن تتحدث معه أو تطلب منه القيام بأمر ما. وإذا لم تفعل ذلك فإنه لن يستمع لك أبداً لأنه سيفضل اللهو والتسلية على تنفيذ أوامرك.

قم بإزالة مصادر الإلهاء أولاً، فعلى سبيل المثال إذا كان طفلك يشاهد التلفاز قم بإطفائه وإذا كان يقرأ كتاباً فاطلب منه أن يترك القراءة قليلاً، كما أنه يجب عليك أيضاً أن تقلل من مصادر الإلهاء التي تحيط بك أنت، فلا تقم بطلب شيء من طفلك وأنت تتصفح الهاتف، هذا سيقلل من قيمة الطلب في نظر طفلك ولن يعيره أي اهتمام، لذلك يجب عليك أن تعير انتباهك لطفلك أيضاً.

تحدث بهدوء

من المهم أن تتحدث بهدوء وبنبرة صوت مستوية عندما تريد طلب شيء من طفلك وتريده أن يركز في ذلك الكلام، حيث تشير الدراسات إلى أن التحدث بصوت مرتفع مع الطفل يجعله أفل تركيزاً لأنه يضطر إلى معالجة الأصوات وفهمها في وقت واحد.

اطلب من طفلك فعل أمر ما بلطف وبصوت منخفض وابتعد عن الصراخ والتحدث بطريقة غير مفهومة، وكرر الطلب أكثر من مرة ليستطيع طفلك أن يستوعب ما تقوله بشكل كامل.(1)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟.

اطلب من طفلك أن يردد ما تقوله

إن ذاكرة الطفل ليست قوية لتستطيع أن تحتفظ بجميع الأوامر التي وجهتها إليه، ولكنها تستطيع أن تحتفظ بمعظم الكلمات التي يقولها طفلك لاسيما إن قام بتكرارها أكثر من مرة، وهنا يأتي دورك لجعل طفلك يكرر الأوامر التي تمليها عليه أكثر من مرة ليستطيع استيعابها بشكل كامل ويحتفظ بها لوقت أطول.

كما يجب عليك أن تستخدم قاعدة الانتظار معه، بحيث تمهله فترة قصيرة لاستيعاب الأمر وتكراره على مسامعك وهي فترة تتراوح ما بين 3 إلى 7 ثوان، ثم إذا لم يستطع طفلك تكرار ما أخبرته به يمكنك أن تخبره به مرة أخرى وأن تنتظر بعض الوقت حتى يستطيع أن يحلله في عقله.

لا تستخدم صيغة السؤال

يتعامل الأطفال مع الأسئلة بشكل خاطئ، لذلك يجب عليك أن تبتعد عن استخدام صيغة السؤال عندما تريد من طفلك فعل شيء ما، بل يجب عليك أن تستخدم أسلوب الأمر.

بدل أن تقول لطفلك “هل يمكنك ترتيب فراشك من فضلك”، قل له “اذهب ورتب فراشك”، بهذه الطريقة يستطيع الطفل أن يركز على الطلب بشكل أكبر ولا يكون لديه خيار في القبول أو الرفض.

اطلب منه فعل شيء واحد

يصبح الأطفال مشتتين وغير قادرين على الفهم بشكل صحيح عندما يطلب منهم الآباء القيام بالكثير من الأمور في وقت واحد، لذلك يجب عليك أن تطلب من طفلك فعل شيء واحد في كل مرة.

بدل أن تقول لطفلك “أطفئ التلفاز واغسل يديك ورتب المائدة” يجب عليك أن تقسم تلك الأوامر بحيث تقول له “أطفئ التلفاز” ثم عندما يفعل ذلك يمكنك أن تطلب منه فعل الأمر الذي يليه.

قم بالثناء على طفلك

لعل أهم نصيحة يمكننا أن نقدمها لك فيما يتعلق الأمر بكيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟. هو أنه يجب عليك أن تثني على طفلك عندما يقوم بفعل شيء حسن وأن تشكره عليه.

قم بالثناء على طفلك عندما يقوم بفعل أي أمر حسن وتجنب إهانته أو شتمه. لأن الثناء على أفعال الطفل يشعره بأنه يقدم شيئاً جيداً ويجعله يتبع الأوامر بشكل أكبر. ليحصل على المزيد من الثناء من قبل الوالدين.(2)

اقرأ أيضاً: كيف أعاقب طفلي بطريقة جيدة؟.

وفي النهاية بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أجعل طفلي يسمع الكلام؟، يجب عليك أن تعلم أن طفلك لن يطبق كل ما تقوله، وهذا أمر طبيعي حيث أن الأطفال يحاولون دائما التهرب من أوامر الآباء لاسيما إذا شعروا أنها تتطلب بذل الكثير من المجهود، لذلك كن لطيفاً مع طفلك وتجنب الإساءة إليه، لأن ذلك لن يجعله سوى شخص كسول يكره أن ينفذ أي أمر تطلبه منه.


المراجع:

(1) tips to help your child follow directions، understood، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.
(2) Core Following Directions Activities for Kids That’ll Improve Listening، themilitarywifeandmom، تم الاطلاع عليه بتاريخ 22/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا