كيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟

كيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟

إن تربية الأطفال مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأبوين معاً. ولكن نجد في أغلب البيوت أن الرجل لا يقوم برعاية الأطفال أبداً. بل يلقي بهذا الحمل الكبير على عاتق الأم حتى عندما يكون حاضراً في المنزل ومتفرغ تماماً. وسنتحدث في هذا المقال عن كيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟.

كيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟

يريد جميع الآباء أن يكونوا آباءً جيدين ولكنهم لا يعرفون ماذا يفعلون أو كيف يتعاملون مع الأطفال. خاصة عندما يكون الأطفال في حالة فوضى وبكاء فتجد أنهم يقفون عاجزين عن فعل أي شيء. لذلك هم بحاجة إلى بعض التوجيه والتشجيع من قبل زوجاتهم ليقوموا بالمشاركة في تربية الأبناء ورعايتهم. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في تشجيع زوجك على رعاية الأطفال:

أخبري زوجك بشكل مباشر

الرجال عموماً لا يفهمون لغة التلميح التي تقوم بها النساء. لذلك يجب عليك أن تخبري زوجك مباشرة بما تشعرين به وبما تريدينه أن يفعله. وستجدين أنه يستجيب بشكل جيد ويساعدك في رعاية الأطفال.

لا تفرضي طريقة محددة

إذا وجدت أن زوجك بدأ في مساعدتك في رعاية الأطفال. فيجب عليك أن تدعيه يساعد بطريقته الخاصة، وأن تتجنبي انتقاده بشكل مستمر وأن لا تحاولي أن تفرضي عليه طريقتك في التربية.

من المؤكد أن الزوج في بداية مشواره في تربية الأطفال سيفعل الكثير من الأمور الخاطئة. ولكن لا تحاولي تصحيح الأخطاء ما لم تكن أخطاءً تضر بالأطفال. وقومي بتصحيحها له بطريقة لطيفة.

اقرأي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الكسول.

دعيه يختار المهام التي يريدها

يتجنب الرجال القيام ببعض المهام الصعبة في تربية الأطفال. مثل تغيير الحفاض، أو مراجعة الدروس مع الأطفال، وغيرها من المهام المملة. ولذلك يجب عليك أن لا تفرضي على زوجك القيام ببعض المهام التي يكرهها لأنه سيترك رعاية الأطفال بشكل كامل.

دعي زوجك يقوم بالمهام التي يحب فعلها مع الأطفال. حتى ولو وجدت أنها غير عادلة لأنك تقومين بجميع الأعمال الصعبة بينما يقوم هو بالأعمال البسيطة مثل اللعب مع الأطفال أو محاولة تهدئتهم عندما يبكون. ولكن تذكري أن المهام الصغيرة التي يقوم بها زوجك مع أطفالك تساعدك بشكل كبير. فيكفي أنه يجعل الطفل هادئاً عندما تكوني مشغولة.(1)

تحدثي معه عن مخاوفه

هنالك الكثير من الرجال الذين يرفضون رعاية الأطفال، لأنهم يعتقدون أنهم سيفشلون في ذلك، وهنا يأتي دور المرأة في التحدث مع زوجها عن مخاوفه ومساعدته على التخلص منها.

أخبري زوجك أن تربية الأطفال أمر سهل وممتع، وأن الجميع يخفق في المحاولة الأولى له، وحاولي أن توكلي إليه المهام السهلة في البداية والتي لا يمكن أن يفشل فيها.

تنمية ثقة زوجك بنفسه

عندما يتعلق الأمر، بكيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟، يجب عليك أن تنمي ثقة زوجك بنفسه، فإذا وجدت أنه يستطيع أن يقوم بأمر ما على أكمل وجه، اجعليه يستمر في فعل ذلك الأمر حتى ولو لم يكن الأمر عادلاً بالنسبة لك.

إذا وجدت أن زوجك يستطيع أن يلعب مع الأطفال ويجعلهم يضحكون وهو يحب فعل ذلك، فيجب عليك أن تجعليه يقوم بهذه المهمة في كل مرة وأن لا تحاولي أن توكليه بمهمة أخرى لا يستطيع فعلها من أجل أن يكون الأمر عادلاً بينك وبينه في تربية الأطفال.(2)

اقرأي أيضاً: كيف يعبر الرجل عن حبه.

قدري ظروف زوجك

نحن نعلم أن تربية الأبناء ليس أمراً سهلاً على المرأة، وكذلك العمل لساعات طويلة من أجل توفير الاحتياجات المادية للأسرة ليس أمراً سهلاً على الرجل، لذلك كوني متوازنة وقدري ظروف زوجك.

لا تقومي بتوكيل زوجك الكثير من المهام في تربية الأبناء عندما يعود من العمل مباشرة، لأنه سيكون متعباً ويحتاج إلى الراحة والجلوس بدون إزعاج.

لا توجهي له الاتهامات

تجنبي توجيه الاتهامات لزوجك على شكل “أبداً” ودائماً” مثل: ” أنت لا تساعدني أبداً في تربية الأطفال” أو “أنت دائماً تجلس أمام التلفاز” فحتى ولو كان يلعب مع الأطفال في بعض الأحيان فلن تكون تلك الكلمات عادلة، وستجعل زوجك يشعر أنك لا تقديرين جهوده ولن يساعدك بعد الآن في تربية الأطفال.

يرى الكثير من الآباء أن وظيفتهم في تربية الأطفال هي توفير احتياجاتهم المادية، وعلى الرغم من أن التربية لا تقتصر على توفير الاحتياجات المادية إلا أنها تعتبر من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يجب عليك أن تحترمي وجهة نظره وأن تتناقشي معه فيها.

اشكريه وقدري جهوده

عندما يقوم زوجك برعاية الأطفال ولو لمدة 10 دقائق يجب عليك أن تقدري جهوده وأن تشكريه على ذلك، بهذه الطريقة سيشعر زوجك بأنك تقدرين مساعدته وسيعتني بالأطفال فترة أطول في المرة القادمة.

إن الرجال لا يملكون الكثير من الصبر على الأطفال على عكس النساء، لذلك لا تحاولي أن تجعلي زوجك يقضي الكثير من الوقت معهم لأنه قد ينتهي به الأمر بمعاقبتهم، مما يزيد الأمر سوءً.(3)

اقرأي أيضاً: أسباب غيرة الزوج من طفله.

وفي النهاية إذا كنت تتساءلين حقاً كيف أجعل زوجي يساعدني في تربية الأطفال؟، فيجب عليك أن تتعرفي على طباع زوجك وعلى الأمور التي يحب أن يفعلها مع الأطفال وأن تدعيه يفعلها بدون قيود وضوابط كثيرة وأن تقدري طريقة تربيته واعتناءه بالأطفال، واعلمي أن التواصل مع زوجك هو أساس معرفة طباعه والتفاهم معه.


المراجع:

(1)،(2) How can I get my husband to help more in looking after our baby?، babycenter، تم الاطلاع عليه بتاريخ 26/6/2002 بتصرف.
(3) Practical Tips to Get Husbands More Involved in Parenting، growwithkachi، تم الاطلاع عليه بتاريخ 26/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا