كيف أساعد طفلي على النوم وحده

كيف أساعد طفلي على النوم لوحده

من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الآباء عندما يكبر طفلهم قليلاً. هو كيفية تعويد الطفل على النوم في سرير منفصل وغرفة منفصلة عنهم. مما يسبب بعض المشاكل العائلية. وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال كيف أساعد طفلي على النوم وحده؟

كيف أساعد طفلي على النوم وحده

هناك بعض الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها تعويد طفلك على النوم في غرفة منفصلة بعيداً عنك، وتضمن هذه الاستراتيجيات بقاء المودة والألفة بين الأبناء والآباء، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

التخلص من المشتتات

لعل من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على النوم لوحده، هي التخلص من المشتتات في غرفته فكلما قلت المشتتات من تلفاز أو كمبيوتر أو أجهزة ألكترونية، كلما استغرق الطفل في النوم أسرع، وبالتالي التخلص من الخوف عند النوم لوحده.

استخدام أسلوب التدرج

ينصح الخبراء باستخدام أسلوب التدرج في تعويد طفلك على النوم لوحده، فمن الخطأ أن ينتقل الطفل من سريرك إلى غرفة منفصلة تماماً، فهذا سيجعله يشعر بالخوف وعدم الأمان.

ابدأي أولاً بوضع طفلك في سرير منفصل ملاصق لسريرك، ثم بعد أن يعتاد الطفل على الأمر ابعدي السرير إلى الناحية الأخرى من الغرفة، ثم ضعيه في غرفة أخرى غير التي تنامين بها، فهذا من شأنه أن يساعد الطفل على التعود تدريجياً.

استخدام أسلوب الحزم

من المهم أن تكوني حازمةً عندما يتعلق الأمر بنوم طفلك وحده، حيث أن الطفل من الممكن أن يتسلل في الليل ويعود إلى غرفتك، أو يبدأ في البكاء عندما تخبريه بأن عليه أن ينام في غرفة منفصلة.

يجب أن يشعر الطفل أن هذا القرار قطعيّ وغير قابل للنقاش، لأنه لو رأى أنك غير حازمة فهذا سيشجعه على إثارة المزيد من المشاكل ويبدأ في البكاء لتلغي القرار.(1)

جعل الطفل يشعر بالأمان

إن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء عند تعويد الطفل على النوم بمفرده هو تخويفه، حيث يقوم الآباء بإرغام الطفل على النوم لوحده مما يسبب له ألم نفسياً ويجعله يكره النوم بمفرده ويرى أنه عقاب له.

يجب على الآباء أن يعززوا الشعور بالأمان لدى الطفل من خلال وضع ألعابه بجانبه أو حتى حيوانه الأليف، وأن يخبروه أنهم قريبين منه ليشعر بالأمان وينام بهدوء.

استخدام أسلوب المكافأة

يجب عليك أن تستخدمي أسلوب المكافأة مع الطفل إذا التزم ببعض الأمور لتحفيز الرغبة لديه في النوم بمفرده للحصول على المكافأة. وهذا يساعد الطفل أيضاً على ربط السلوك الجيد بالمكافأة.

يجب عليك الابتعاد عن أسلوب العقاب أيضاً، فعلى سبيل المثال إذا عاد طفلك إلى سريرك في منتصف الليل فلا يجب عليك أن تضربيه أو تصرخي عليه، بل قومي بإرجاعه إلى سريره دون نقاش، فهذا من شأنه أن يعزز حس المسؤولية لديه ويعرف أن نومه بمفرده أمر هام.

امنح طفلك الانتباه أثناء النهار

إن غالبية الأطفال يتعلقون بالنوم بجانب الآباء لأنهم يشعرون باهتمام الآباء بهم أثناء النوم فقط. وهذا ما يجب عليك أن تعمل عليه.

يجب على الآباء منح اهتمامهم بأبنائهم في النهار ومنحهم الحنان الكافي والاستماع إليهم. حتى وإن كان الكلام الذي يتكلم به الأبناء غير مهم. هذا من شأنه أن يساعد في تقوية الروابط بين الآباء والأبناء. ويساعد الأبناء في تخطي مشكلة النوم بجانب الآباء.

احرص على أن يكون طفلك مستعدا للنوم

إن المخاوف التي تراود الطفل غالباً ما تكون بسبب أن الطفل غير مستعد للنوم بعد. حيث يبقى في سريره الكثير من الوقت قبل أن ينام مما يجعله يخاف من أبسط الأمور، وبالتالي يرفض فكرة النوم لوحده.

يجب عليك أن تحرص على أن يكون طفلك مستعدا للنوم. وإذا لم يكن كذلك فقد يساعد اللعب معه لبعض الوقت أو أخذ حمام دافئ في شعور الطفل بالنعاس.(2)


المراجع:

(1) How Do I Teach My Child to Sleep Alone?، parents، تم الإطلاع عليه بتاريخ 9/4/2022 بتصرف.
(2) How to Get Your Kid to Sleep in Their Own Bed، verywellfamily، تم الإطلاع عليه بتاريخ 9/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا