كيف أكتب مذكراتي اليومية

كيف أكتب مذكراتي اليومية

تعتبر كتابة اليوميات طريقة رائعة للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية وأيضاً للإحتفاظ بالذكريات الجميلة. وتعتبر هذه الممارسة من أهم الممارسات التي استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين للتخلص من التفكير الزائد. وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال كيف أكتب مذكراتي اليومية بالإضافة إلى توضيح أهمية كتابة اليوميات.

كيف أكتب مذكراتي اليومية؟

تعتبر كتابة اليوميات من الممارسات التي لا تحتاج إلى معدات خاصة بل عليك فقط الحصول على دفتر وقلم وإليك أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها كتابة يومياتك بسهولة.

تحديد وقت محدد

يمكنك كتابة يومياتك في أي وقت من اليوم ولكن ضع وقتاً محدداً لكتابة اليوميات على سبيل المثال 15 إلى 30 دقيقة كي لا تنجرف في الأفكار الكثيرة وتبدأ في نسيان الأحداث المهمة من يومك.

إذا كنت تحب الكتابة كثيراً وكان يومك حافلاً بالأحداث فلا تتردد في أخذ الوقت الكافي لتدوين جميع المشاعر والأحداث التي مرت عليك في يومك لأن ذلك سيشعرك بالسعادة ويضمن لك الإحتفاظ بكل الذكريات.

تدوين التاريخ

من المؤكد أنك تحتاج إلى تدوين التاريخ في يومياتك الخاصة لتعود وتقرأها فيما بعد وتستذكر جميع الأحداث الماضية لأن الدماغ البشري يربط الأحداث بوقت حدوثها كما يجب عليك أن تدون التاريخ في كل يوم على حدى لتضمن التسلسل الزمني.

كتابة الأحداث المهمة

إذا كنت لا تعرف كيف تبدأ في كتابة يومياتك فقد يكون من الأفضل لك البدء في كتابة الأحداث المهمة في يومك ثم كتابة الأحداث التي شعرت بالإنزعاج منها بالإضافة إلى الأشياء التي تشعر بالامتنان أنها في حياتك فعلى سبيل المثال:

  • شعرت اليوم بالانزعاج في العمل بسبب التأخير الذي حصل.
  • أنا ممتن للغاية أنني أمتلك زوجة تهتم بي.
  • خرجت اليوم مع أصدقائي وحدث شيء عظيم وهو…

تصرف على طبيعتك

من المهم جداً أن تتذكر أنك تكتب لنفسك فلا يجب عليك أن تقوم بترتيب الأوراق والكلمات بل اكتب ما يجول في خاطرك فقط وعندما تعود لتلك المذكرات في نهاية الشهر أو في نهاية العام ستتذكر الأحداث كما هي من دون تغيير.

من المهم أيضاً أن تعبر عن مشاعرك بطريقة صادقة وتذكر أن يومياتك لن يطلع عليها أحد لذلك كن صادقاً مع نفسك، أكتب ما يسعدك وما يزعجك من دون القلق من ردة فعل الناس أو حكمهم عليك.

استمتع

لا يجب عليك أن تقوم بكتابة اليوميات كجزء من عمل روتيني ممل بل يجب عليك الاستمتاع أثناء كتابتها لأن لا أحد يجبرك عليها ومن المهم أيضاً أن لا تحدد شروط لها كي لا تصبح عمل ممل تريد التخلص منه فحسب فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة يومياتك في أي وقت تريد وكيفما تريد بدون الإلتزام بعدد صفحات معين أو بطريقة معينة.

تأكد من اخفائها جيداً

يجب عليك الحرص أشد الحرص على عدم إطلاع أحد على يومياتك الخاصة ولو كان أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب لأن أغلب الأحداث التي قمت بتدوينها في يومياتك لا تستطيع البوح بها بأحد.

يمكنك الإستعانة بإحدى تطبيقات التدوين الإلكتروني على الهاتف المحمول أو على الجهاز اللوحي للمزيد من الأمان والخصوصية.(1)

فوائد كتابة اليوميات

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف أكتب مذكراتي اليومية. يجب علينا توضيح الفائدة من كتابة اليوميات لزيادة الحماس لديك ومن أهم فوائد كتابة اليوميات ما يلي:

  • المحافظة على الأفكار والأحداث المهمة في حياتك.
  • تحسين القدرة لديك على الكتابة.
  • تحديد أهدافك وملاحظة التغيير الذي حدث في فترة زمنية محددة.
  • تخفيف التوتر وإزالة عبء الأفكار السلبية عنك.
  • تحسين الإبداع من خلال تحليل المشاكل عند كتابتها.(2)

احرص على كتابة يومياتك بانتظام لأنك تستطيع تدوين الأفكار التي لا تستطيع البوح بها لأحد في دفترك. مما يخلصك من عناء التفكير الزائد ويساعدك في أن تكون أكثر ابداعاً.


المراجع:

(1) How to Write a Diary Guide، penzu، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/2/2022 بتصرف.
(2) Top 8 Benefits to Keep a Journal or a Diary، journey، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا