نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

يختلف مقدار التركيز عند الأطفال من طفل إلى آخر ولكن هذا لا يعني أن الطفل الذي يمتلك تركيز أقل غير قادر على أداء المهام بكفاءة عالية فجميع الأطفال يحتاجون إلى استراتيجيات لتحسين تركيزهم وفي هذا المقال سنقدم لك نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال.

نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

غالباً ما تجد صعوبة في المحافظة على تركيز طفلك أثناء الدراسة أو فعل شيء ما وهذا شيء طبيعي حيث لا يستطيع الطفل أن يحافظ على تركيزه لمدة طويلة وخاصة مع وجود المشتتات مثل التلفاز وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

إذا شعرت بأن طفلك لا يستطيع التركيز لمدة طويلة فقد تكون هذه النصائح مفيدة للغاية.

خصص وقتاً محدداً للتركيز

يمكن للأطفال في سن مبكرة ( من 4 إلى 5 سنوات ) التركيز لفترة قصيرة حيث لا تتجاوز فترة تركيزهم أكثر من 15 دقيقة ولذلك يجب عليك أن تقومي بوضع مدة محددة للتركيز على مهمة وبعد ذلك تسمحين لهم بأن يأخذو وقتهم الخاص في اللعب وخاصة أن الأطفال في هذا العمر لا يوجد لديهم الكثير من المهام التي يتطلب إنجازها.

إن كل أم تعرف مدة تركيز طفلها ولا يجب عليها أن تقوم بزيادة هذه المدة لأن ذلك سيجعل الطفل ينفر من انجاز المهام بسبب صعوبتها وأيضاً لأن ذلك إضاعة لوقت الأم.

التركيز على مهمة واحدة

إن تعدد المهام يضعف التركيز بشكل كبير عند الأطفال حيث يصعب عليهم إنجاز أكثر من مهمة في وقت واحد ولذلك يجب على الأم أن تقوم بالتركيز على حل مسألة واحدة أو حفظ سطر واحد ثم إعطاء الطفل وقتاً للعب ثم العودة مرة أخرى للتركيز على مهمة أخرى.

الابتعاد عن المشتتات

يجب أن يقوم الطفل بإنجاز المهام في مكان خالي من المشتتات قدر الإمكان فلا يمكن أن نتوقع من الطفل أن ينجز المهام ونحن نشاهد التلفاز في نفس الغرفة أو أن نضع الطفل في غرفة الألعاب ثم نتوقع منه أن يقوم بالمذاكرة.

إن أفضل طريقة لإنجاز المهام بسرعة هي الإبتعاد عن المشتتات من خلال وضع الطفل في غرفة خالية من الأجهزة أو الألعاب والجلوس على مكتب أو طاولة في مكان هادئ.

نظام المكافأة بدل العقوبة

غالباً ما يقوم الآباء بفرض عقوبات على الطفل في حال لم ينجز المهام ولكن هذه الاستراتيجية تفشل دائماً لأن الطفل يشعر بأنه مجبر على إنجاز المهام وبالتالي يحاول التهرب منها في كل دقيقة لا يراقبهم فيها الآباء.

يمكنك أن تقوم بتطبيق نظام المكافأة بدل العقوبة حيث تخبر الطفل أنه يستطيع أن يقوم بمشاهدة التلفاز كجائزة له إذا أنجز المهام المترتبة عليه هذا التصرف سيولد لدى الطفل حب التعلم بدل الخوف منه.

فهم طريقة تعلم الطفل

هناك الكثير من طرق التعلم ( سمعي، بصري،حركي ) التي يمكنك من خلالها تحفيز طفلك على التعلم وإنجاز المهام ولكن أولاً يجب عليك أن تعرف أي الطرق هي المناسبة لطفلك.

يمكنك تجربة الطرق الثلاث ثم معرفة أي هذه الطرق يحبها طفلك ولا يشعر بالانزعاج عند ممارستها ومع تقدم العلم أصبح من السهل جداً تطبيق أي طريقة تعجب طفلك.

الصبر ومتابعة الطفل

لا أحد ينكر أن تعليم الأطفال يتطلب الكثير من المجهود ولكن يجب عليك أن تكون صبوراً أثناء تعليم طفلك ولا يجب عليك استخدام نظام العنف أو التخويف لأن ذلك سيضعف التركيز لدى طفلك بشكل كبير.

يجب عليك أيضاً أن تكوني موجودة أثناء أداء طفلك للمهام وخاصة إذا كان في مراحله الدراسية الأولى. كما يجب عليك أن تقومي ببناء علاقة قوية مع طفلك وأن تجيبيه على أسئلته بدون ملل أو غضب.

طرق أخرى

هناك بعض العادات التي يجب عليك إدخالها على حياة طفلك لزيادة التركيز لديه. كما أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها ومن هذه العادات ما يلي:

  • يجب عليك أن تقومي بإطعام طفلك الطعام الصحي لبناء أجسامهم وعقولهم بصورة سليمة.
  • دعي طفلك يتعرف على الأشياء من حوله وأجيبي عن أسئلته مهما كانت بسيطة.
  • يجب عليك أن تقومي بتحديد وقت معين لاستخدام طفلك للأجهزة الألكترونية.
  • شجعي طفلك على ممارسة الرياضة.
  • تأكدي من حصول طفلك على قدر كافٍ من النوم.
  • إذا شعر طفلك بالنعاس أثناء أداء المهام فقد يكون من المفيد أن يحصل على قيلولة لتحسين التركيز لديه.
  • هناك بعض الألعاب التي تزيد من التركيز والذكاء تأكدي من أن طفلك يستخدمها.(1)

علامات تدل على ضعف التركيز لدى الأطفال

هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة إذا كان طفلك يعاني حقاً من ضعف في التركيز. أم أن نظام التعلم الذي يستخدمه الآباء خاطئ ومن هذه العلامات ما يلي:

  • الحصول على درجات منخفضة في المدرسة مع متابعة الأهل.
  • عدم أداء المهام الموكلة إليهم.
  • عدم القدرة على الجلوس دون الحركة.
  • يمكن لأي شيء تشتيته مهما كان صغيراً.
  • عدم الاهتمام لما تقوله.
  • النسيان الكثير.
  • المزاج السيء أو الغضب بسرعة.
  • عدم القدرة على تكوين صداقات.

في حال كان طفلك يعاني من بعض الأعراض السابقة ولم تتجاوب معه الحلول الموضحة في الأعلى. فقد يكون من المفيد أن تعرضه على طبيب مختص.(2)


المراجع:

(1) Tips for Helping Your Child Focus and Concentrate، pbs، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/2/2022 بتصرف.
(2) Parent Guide: Tips to Improve Focus in Children، genomind، تم الإطلاع عليه بتاريخ 7/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا