فوائد وأضرار حليب الصويا

فوائد وأضرار حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية التي يجب الحرص على تجنبها. وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم فوائد وأضرار حليب الصويا.

حليب الصويا:

يعتبر حليب الصويا من المشروبات النباتية ويتم صنعه من خلال طحن ونقع فول الصويا ويتم معالجته وتصفيته في دورات معالجة عديدة ويعتبر من الأطعمة التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية أو مواد معالجة ضارة فهو صحي بشكل كبير ويطلق عليه لقب الحليب لتشابه فوائده بحليب الأبقار والأغنام.

يعتبر حليب الصويا طعاماً مثالياً للأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز الموجود في حليب الأبقار والأغنام. ويعتبر أيضاً مثالياً للأشخاص المصابين بالكولسترول والدهون الثلاثية حيث لا يحتوي على دهون مشبعة. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان.(1)

فوائد حليب الصويا:

هناك الكثير من الفوائد الصحية لحليب الصويا والتي سنتحدث عنها في هذه الفقرة وإليك أهمها.

يساعد في الوقاية من الكولسترول:

يحتوي حليب الصويا على دهون صحية للغاية ولا يحتوي على أي نوع من الدهون الثلاثية المشبعة التي تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بارتفاع الكولسترول الضار كما أنها تحتوي على الكثير من الأحماض الأحادية غير المشبعة والتي تعمل بدورها على منع نقل الكولسترول الضار إلى مجرى الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول مثل النوبة القلبية وأمراض القلب التاجية.

يساعد في تقوية الأوعية الدموية:

يحتوي حليب الصويا على العديد من الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأيضاً يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية ومقاومة الأمراض التي تصيبها كما أنها تساعد في زيادة مرونة الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم مثل النزيف الداخلي والسكتة الدماغية.

يساعد في فقدان الوزن:

يساعد شرب حليب الصويا في تخفيف الوزن بشكل كبير لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات مقارنة بحليب البقر حيث يحتوي كوب من حليب الصويا على 80 سعرة حرارية فقط بينما يحتوي كوب من حليب البقر على 150 سعرة حرارية تقريباً كما أن حليب الصويا يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تعمل على تخفيف نسبة الدهون التي يقوم الجسم بامتصاصها من الطعام.

وأيضاً يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية جداً من الألياف الطبيعية الموجودة في النباتات والتي تساعد في الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية كربوهيدرات أقل وبالتالي خسارة الوزن.

يساعد في الوقاية من هشاشة العظام:

يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من الأستروجين النباتي والتي تعمل على زيادة قوة امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود في الطعام وبالتالي الوقاية من أمراض العظام الناتجة عن التقدم في العمر ونقص الكالسيوم مثل هشاشة العظام وينصح بشراء حليب الصويا المدعم بالكالسيوم.(2)

أضرار حليب الصويا:

على الرغم من وجود فوائد كبيرة جداً لتناول حليب الصويا إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تصيب بعض الأشخاص ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

زيادة هرمون الأستروجين:

هناك رابط ضعيف ما بين تناول حليب الصويا وزيادة هرمون الأستروجين عند الرجال لذلك يجب تناول القليل من حليب الصويا للرجال لمنع زيادة هرمون الأستروجين وبالتالي زيادة نسبة الأنوثة.

يحتوي حليب الصويا على الكثير من المبيدات الحشرية:

عند شراء حليب الصويا يجب التأكد من أن فول الصويا في مرحلة الزراعة لم يوضع عليه مبيدات حشرية كيميائية. أو تم تعديله وراثياً لأن ذلك قد يساعد في زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

مشاكل في الجهاز الهضمي:

يعتبر فول الصويا من الأطعمة التي تسبب الغازات في الجسم فهناك إحتمال كبير أن يصاب الشخص بانتفاخ البطن عند تناول الكثير من حليب الصويا.(3)

هناك القليل من الأعراض الجانبية لحليب الصويا المثبتة علمياً. ومع هذا فإن الآثار الجانبية لا تصيب الشخص إلا عند تناول كميات كبيرة جداً من حليب الصويا.


المراجع:

(1) Soy milk، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(2) Health Benefits of Soy Milk، fitday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(3) Is Eating Soy Healthy or Unhealthy?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا