لماذا يموت الحب بعد الزواج

لماذا يموت الحب بعد الزواج

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟ سؤال يطرح كثيراً من قبل المتزوجات وخاصة التي مرَّ على زواجهن فترة طويلة. فلم يعد هناك مشاعر مودة وحب بينها وبين زوجها، بل أصبحت مجرد عِشرة وأولاد وأصبح الخوف من الانفصال بسبب انعدام الحب يسيطر عليها. لذلك سنخبرك في هذا المقال لماذا يموت الحب بعد الزواج وكيف يمكنك إنقاذ زواجك.

لماذا يموت الحب بعد الزواج

تشعر الكثير من النساء أن حياتها الزوجية اختلفت بعد مرور فترة على زواجها. فلم تعد تلك الحياة الرومانسية التي حلمت بها بل أصبحت مجرد مسؤوليات وأعباء حياة يجب عليها التعامل معها. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومن أهم أسباب موت الحب بعد الزواج ما يلي:

التوقعات غير المنطقية

تعيش الكثير من الفتيات قبل الزواج في وهم السعادة الزوجية الأبدية وتنسى المسؤوليات والتضحيات التي يجب عليها أن تقدمها من أجل الحصول على السعادة، فتنظر إلى النتيجة وتتغاضى عن الخطوات المهمة.

إن الزواج يتطلب الكثير من العمل والتضحية في سبيل الزوج والبيت والأولاد من أجل تحصيل السعادة، وهذا لا يعني أن الحياة الزوجية تقتصر على المسؤوليات، بل تحتوي على الكثير من اللحظات الجميلة ولكن لن تجدي هذه اللحظات إلا إذا كنت تعرفين ما ينتظرك قبل أن تتزوجي كي لا تصطدمي بالواقع.

اختيار شريك حياتك بشكل خاطئ

عندما تنظرين إلى العلاقة الزوجين فإن هناك طرفان فيها وهما أنت وزوجك، ولذلك يجب عليك أن تختاري شريك حياتك بشكل صحيح لكي تحصلي على الحياة الزوجية السعيدة ويدوم الحب بينكما.

إن اختيار شريك حياتك بشكل خاطئ يؤدي بلا شك إلى أن تعيشي حياة زوجية تعيسة خالية من مشاعر الحب والودّ، لأن الحياة الزوجية تتطلب تضحية الرجل أيضاً وقيامه بمسؤولياته على أكمل وجه لتوفير احتياجاتك واحتياجات الأسرة.

اقرئي أيضاً: صفات الرجل المثالي للزواج.

غياب الحب منذ البداية

تعيش الكثير من النساء في تعاسة وحزن بسبب أنها تزوجت برجل لا تحبه منذ البداية ولا تكن له أي مشاعر جميلة، بل تزوجت منه فقط لأنه كان أفضل الموجود، أو خوفاً من العنوسة وكلام الناس، ثم تجد بعد ذلك أن زوجها لا يحمل أي صفة جيدة كانت تحلم بها.

يجب على المرأة أن تتزوج رجل تتقبله ويتوافق مع أهدافها وتوقعاتها، وهذا لا يعني أن تتزوج من رجل تقيم معه علاقة غير شرعية، بل أن تتحدث مع الرجل المتقدم لخطبتها وتعرف أفكاره وأهدافه ومؤهلاته، ثم إذا وجدت أنها تميل عاطفياً له وتتقبله فيجب عليها الزواج به.

الاعتياد والملل

لاشك أن الحياة الزوجية لن تكون حياة وردية كما تظهر في الأفلام، ولكن هذا لا يعني أيضاً أنها يجب أن تكون حياة مملة وروتين قاتل، لأن الروتين الممل والاعتياد وغياب التجديد في الحياة الزوجية يقتل مشاعر الحب ويقتل العلاقة نفسها.

يجب على الزوجين أن يسعيا لتجديد حبهما كل فترة لأن الاعتياد يجعل مشاعر الحب تضعف شيئاً فشيئاً وإذا لم يتم تجديدها بفعل أمور جديدة والحفاظ على لحظات رومانسية، فإن المشاعر ستموت في النهاية ولن يبقى سوى العشرة والخوف من الانفصال.

اقرئي أيضاً: لماذا يفشل الزواج بعد قصة حب.

غياب الاحترام بين الزوجين

إن الخلافات بين الزوجين أمر طبيعي في الحياة الزوجية، ولكن يجب أن يهيمن الاحترام والتقدير بين الزوجين على هذه الخلافات لبقاء الحب، لأن غياب الاحترام بين الزوجين يعتبر سبباً أساسياً في موت الحب وحدوث والتباغض.

يجب أن يتم حل الخلافات الزوجية بطريقة صحية قائمة على أساس احترام الزوجين لبعضهما البعض وعدم تسفيه الرأي الآخر، وفي حال غاب الاحترام فإن الخلافات ستتراكم وتصبح مستعصية.

الزواج هو الهدف النهائي

إن من أهم أسباب موت الحب بعد الزواج هو أن الزوجين يريدون الزواج ظناً منهم أن حياتهم ستصبح سعيدة بمجرد الزواج. وستختفي مشاكلهم بلمح البصر. وهذا غير صحيح تماماً، فكما أن الحياة الزوجية تحل بعض المشاكل فإنها تضيف مسؤوليات جديدة يجب التعامل معها.

كما أن بعض الأشخاص يتزوجون لحاجات قصيرة المدى، مثل الشعور بالاهتمام، وتلبية الرغبات الجسدية، والهروب من الواقع الأليم، وعندما يحصلون على الحاجات التي تزوجوا من أجلها يقل اهتمامهم بشريك حياتهم وتختفي مشاعر الحب، لذلك يجب عليك الارتباط بشريك حياة ناضج يفهم معنى الزواج بمفهومه الشامل.(1)

اقرئي أيضاً: كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين.

كيف أجعل الحب يستمر بعد الزواج؟

بعد أن تحدثنا عن لماذا يموت الحب بعد الزواج. يجب علينا أن نقدم لك أهم النصائح التي يمكنك من خلالها الحفاظ على الحب بينك وبين زوجك. وهذه النصائح كالتالي:

  • الحفاظ على تواصل مستمر بينك وبين زوجك.
  • القيام بلفتات رومانسية بسيطة لزوجك، مثل تحضير عشاء رومانسي.
  • الاهتمام بمظهرك، وارتداء الملابس الجميلة.
  • التصرف بلطف وعفوية.
  • الحفاظ على الضحك بينك وبين زوجك.
  • احترام زوجك خاصة في أوقات الخلاف.
  • التجاوز عن أخطاء زوجك، وتذكر الصفات الحسنة فيه.
  • التعبير عن حبك لزوجك.
  • الاعتناء بزوجك والقيام بالأمور التي يحبها.(2)

بعد أن عرفت لماذا يموت الحب بعد الزواج وعلمت كيف تجعلين الحب يستمر بعد الزواج. يجب عليك أن تتواصلي مع زوجك وأن تسعي للحفاظ على الحب بينكما.

إن الحب لا يقتصر على قضاء اللحظات الرومانسية فقط. فهناك أشكال أخرى للحب وهي العناية بشريك حياتك وتأمين حاجاته ومتطلباته. وعدم إيذاء شريك حياتك بالكلام أو الأفعال، وجعله أولوية لديك.


المراجع:

(1) Depressing Reasons Love Dies in a Relationship، lovepanky، تم الاطلاع عليه بتاريخ 28/5/2022 بتصرف.
(2) Proven Ways to Make Love Last، psychologytoday، تم الاطلاع عليه بتاريخ 28/5/2002 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا