معلومات عن الفيل

معلومات عن الفيل

سنقدم في هذا المقال معلومات عن الفيل وتشمل طريقة عيشه وتكاثره وسنتكلم أيضاً عن انواعه وغذائه والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Elephas maximus.

اسم أنثى الفيل: زندبيل.

اسم صغير الفيل: الدغفل.

موطن العيش: إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب الهند.

الغذاء الرئيسي: الاعشاب والفواكه..

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض.


التعريف بالفيل:

يعتبر الفيل أكبر المخلوقات التي تعيش على اليابسة حتى أنه أكبر من الدب القطبي ومن الممكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 9 أطنان وقد يبلغ طوله 4 أمتار في بعض أنواع الفيل الإفريقي ويتميز بالذكاء الحاد وسرعة التعلم ويعتبر بذكاء أفعى الكوبرا تقريباً. فقد استخدمه البشر منذ آلاف السنين في عروض السيرك والإستعراضات الوطنية الأخرى.

يتميز الفيل بالعديد من الصفات الخلقية الفريدة ومنها أذانه الكبيرة جداً والمسطحة ويتميز بشعر جسده الخشن والذي يأتي باللونين البني والرمادي بحسب نوع الفيل  ويتميز بارتفاعه الضخم وقوته الكبيرة التي يستخدمها غالباً في كسر الأشجار للحصول على الطعام وعلى الرغم من هذا كله إلا أن الفيل يعتبر من الحيوانات اللطيفة والأليفة وغير المؤذية إطلاقاً.

إن أكثر ما يميز الفيل عن الحيوانات الأخرى هو امتلاكه للخرطوم ويعتبر الفيل هو الكائن الحي الوحيد الذي يمتلك خرطوم فقد انقرضت جميع أنواع الحيوانات التي تمتلك خرطوم مثل الماموث وغيرها من الحيوانات ومن الممكن أن يصل وزن خرطوم الفيل إلى أكثر من 130 كيلو ويستطيع الفيل أن يحمل بخرطومه ما يزيد عن 100 كيلو.(1)

أنواع الفيلة:

يمكننا أن نصنف الفيلة في العالم إلى صنفين رئيسيين وهما فيل الأدغال الأفريقي والفيل الآسيوي و سنوضح الاختلافات فيما بينهم من خلال النقاط التالية:

  • تختلف الفيلة الإفريقية والآسيوية من خلال الحجم إختلافاً كبيراً حيث يبلغ وزن ذكر الفيل الآسيوي 4 أطنان فقط بينما يبلغ وزن الفيل الإفريقي 9 أطنان او أقل قليلاً ويبلغ وزن إناث الفيل الآسيوي أقل من 3 أطنان بينما يصل وزن إناث الفيل الإفريقي إلى 4 أطنان.
  • تختلف الفيلة الإفريقية عن الآسيوية أيضاً بطول الخرطوم وشكل الرأس ويعتبر خرطوم الفيل الآسيوي أطول من خرطوم الفيل الإفريقي أما عن شكل الرأس فتكون رأس الفيل الآسيوي أكبر من رأس الفيل الإفريقي ويمتلك في مقدمة رأسه بروز يشبه السنام على عكس الفيل الإفريقي الذي يكون رأسه مسطحة.(2)

تكاثر الفيل:

تعيش كل من ذكور الفيلة وإناثها في قطعان مختلفة ولا تلتقي إلا في موسم التزاوج وتقوم الأنثى باحتضان الصغار حتى يكبرو ثم يذهب الذكور في قطعان الذكور وتبقى الإناث في نفس القطيع إذ تمتلك الفيلة قطعان متعددة الأجيال.

تصبح إناث الفيلة قابلة للتزاوج في سن يتراوح ما بين 10 إلى 12 علاماً بينما يتأخر ذكور الفيلة كثيراً في التزاوج فيصل الذكور إلى مرحلة النضوج الجنسي في عمر 25 تقريباً ويرجع سبب ذلك إلى كون الأفيال تتقاتل على الإناث في موسم التزاوج فإذا كان ذكر الفيل صغيراً فلن يستطيع المواجهة وبالتالي لن يتزاوج.

تمتلك أنثى الفيل أطول مدة حمل على الإطلاق حيث تقدر فترة حمل أنثى الفيل ب 22 شهراً. وعلى الرغم من طول فترة الحمل إلا أن أنثى الفيل لا تضع إلا صغيراً واحداً في كل موسم تكاثر. ومن النادر جداً أن تضع توأماً وتقدر فترة حياة الفيل ما بين 48 إلى 70 سنة.(3)

غذاء الفيل:

يعتبر الفيل من الحيوانات العاشبة والتي لا تتناول اللحوم إطلاقاً و تتغذى بشكل رئيسي على الفواكه و الأعشاب ولحاء الأشجار ولا بد أنك تتوقع حجم الكمية التي تحتاجها الفيلة من الطعام يومياً بناءاً على حجمها الضخم إلا أنك لا تتخيل الكمية التي تتناولها في الوجبة الواحدة حيث من الممكن أن تتناول كمية طعام تكفي شخص عادي لأشهر حيث يتناول في اليوم الواحد ما يزيد عن 250 كغ. ويشرب ما يقارب 150 لتر من الماء.(4)


المراجع:

(1) Elephant، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/2021 بتصرف.

(2) The Differences Between An Asian Elephant And An African Elephant، worldatlas، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/2021 بتصرف.

(3) How Do Elephants Mate?، sciencing، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/2021 بتصرف.

(4) What Do Elephants Eat?، safarisafricana، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/2021 بتصرف

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا