معلومات عن الدب القطبي

معلومات عن الدب القطبي

سنتعرف في هذا المقال عن أهم الصفات التي يتصف بها الدب القطبي وأيضاً عن موطن الدب القطبي وطريقة عيشه وتكاثره و سنتعرف ايضاً إلى بعض المعلومات عن الدب القطبي.


الاسم العلمي: Ursus maritimus.

اسم أنثى الدب القطبي: جهبر.

اسم صغار الدب القطبي: دسيم.

موطن العيش: القطب المتجمد الشمالي.

الغذاء الرئيسي: تأكل اللحوم وخاصة الفقمات.

التهديد بالانقراض: مهددة بدرجة كبيرة.


التعريف بالدب القطبي:

يعتبر الدب القطبي أكبر الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم المتواجدة على وجه الكرة الارضية حالياً ويعتبر أكبر من الأسد حتى ويبلغ طول الدببة القطبية حوالي 8 اقدام تزيد او تنقص قليلاً ويعتبر ذكر الدب القطبي أكبر بكثير من الأنثى حيث من الممكن أن يزن ذكر الدب القطبي أكثر من 1600 رطل بينما تزن الأنثى أقل من 1000 رطل وتزيد وزن الدببة القطبية بشكل كبير في نهاية موسم الصيد.(1)

تكيف الدب القطبي مع البيئة الباردة:

يمتلك الدب القطبي العديد من التكيفات الفيزيائية والتي تمكنه من العيش في القطب المتجمد الشمالي التي تصل درجة الحرارة فيه إلى أقل من 40 درجة تحت الصفر ومن هذه الخصائص والتكيفات أنه يملك فرواً أبيضاً ناصعاً يتناسب مع لون الجليد فيعطيه تمويهاً جيداً يساعده في الاختباء عندما يريد الإفتراس.

وأيضاً يمتلك الدب القطبي طبقة سميكة من الدهون تكون تحت الجلد مباشرة تمكنه من احتمال درجات الحرارة المنخفضة كما أنها تمكنه أيضاً من السباحة في المياه المتنجمدة لمدة طويلة أثناء البحث عن الطعام.(2)

غذاء الدب القطبي:

يمتلك الدب القطبي طاقة كبيرة في الطعام فيستطيع أكل ما يزيد عن 100 رطل في جلسة واحدة إذا وجد طعاماً مناسباً ويعتبر الطعام المفضل لدى الدب القطبي هو الفقمات لأنها تحتوي على الكثير من الدهون والتي تساعده في البقاء دافئاً لفترة طويلة.

ويتناول صغار الدب القطبي في الغالب بقايا الفقمة التي تناولها الدب القطبي البالغ أو انهم يذهبون لصيد الأسماك والبطاريق. ويعتبر الدب القطبي من الحيوانات الكسولة جداً حيث ينتظر ساعات طويلة عند فتحة من الجليد ليخرج منها بطريق أو فقمة فيقوم بتناوله.(3)

تكاثر الدب القطبي:

يحدث التزاوج عندما يصل الدب القطبي إلى مرحلة النضوج الجنسي. وهي عندما تصل أنثى الدب القطبي الى النضج الجنسي في سن الخامسة تقريباً ويصل الذكر إلى سن النضج الجنسي في التاسعة تقريباً. وتعتبر الدببة القطبية من الحيوانات أحادية الولادة حيث تلد مولوداً واحداً في كل مرة.

تحدث عملية التزاوج عند الدببة القطبية ما بين شهر مارس إلى شهر يونيو. وتجتمع الذكور مع الإناث في أماكن الصيد. ويقوم الذكور بالتقاتل فيما بينهم للحصول على الإناث وقد ينتج عن هذه القتالات وفيات من الذكور ويقوم الذكور الأقوياء بالتزاوج مع أكثر من أنثى واحداً خلال الموسم.

في فترة الحمل تقوم أنثى الدب القطبي ببناء الجحور الخاصة بالولادة في الجليد بعمق يصل إلى 3 امتار وتستمر فترة حمل أنثى الدب القطبي 8 أشهر تقريباً ويولد الأشبال في شهر نوفمبر أو ديسمبر ويبلغ وزن المولود 1.5 رطل أو أكثر قليلاً. وتقوم الأم برعاية الأشبال قرابة الثلاثة سنوات ثم يصبحوا مستقلين بعد ذلك ويمكنهم الإعتماد على أنفسهم في الصيد.(4)

الدب القطبي وخطر الانقراض:

على الرغم من ان الدببة القطبية هي أكبر الحيوانات المفترسة على وجه الأرض ولا يمكن أن يقوم أي حيوان آخر بإفتراسها. إلا أنها تتعرض لتهديدات أكبر من الإفتراس مما يجعلها مهددة بالإنقراض بشكل كبير. ومن هذه التهديدات هو الإنسان.

عندما زاد الاحتباس الحراري أصبحت درجات الحرارة منخفضة في القطب المتجمد الشمالي مما زاد من منسوب المياه فقامت الفقمات بالهجرة للبحث عن الطعام مما جعل الدببة القطبية تفتقر للطعام بشكل كبير مما جعلها مهددة بالانقراض. وبنقص هذا الطعام جعل الأشبال الصغار يموتون جوعاً. ويتعرض الدب القطبي للصيد الجائر من قبل الإنسان لاخذ فروه واستخدامه في المعاطف باهظة الثمن.(5)

يعتبر الدب القطبي من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم. على عكس الحيوانات المفترسة آكلة الحشرات مثل العناكب وآكل النمل.


المراجع:

(1) Polar Bear، nwf، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(2)+(3) Diet and Eating Habits، polarbearsinternational، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(4) reproduction، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(5) THREATS TO POLAR BEARS، arcticwwf، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا