معلومات عن حيوان الفظ

معلومات عن حيوان الفظ

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن حيوان الفظ وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه والتهديدات التي يواجهها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Odobenus rosmarus.

اسم انثى حيوان الفظ: الفظ.

اسم صغار حيوان الفظ: العجل.

موطن العيش: في المياه المتجمدة بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية.

الغذاء الرئيسي: المحار والأسماك.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بحيوان الفظ.

يعتبر حيوان الفظ من الثدييات البحرية الضخمة فيصل وزنه إلى أكثر من 1700 كجم ويبلغ أكثر من ضعفي حجم الدب القطبي الضخم وهناك نوعين لحيوان الفظ وهما فظ البحر الأطلسي وفظ البحر الهادئ ويكون فظ البحر الهادئ أكبر قليلاً ويمتلك أنياب أطول ويتغذى على المحار وبعض أنواع الأسماك القليلة.(1)

صفات حيوان الفظ:

يتميز حيوان الفظ بامتلاكه جلداً سميكاً جداً يساعده على البقاء دافئاً في الأماكن الباردة وخاصة في فصل الشتاء ويمتلك شعراً قصيراً مائلاً إلى اللون الأحمر كما أنه يتميز برأس مستدير وعينين صغيرتين ولا يمتلك آذان خارجية لأنها ستتعرض للمشاكل عند حلول البرد القارس وإن أكثر ما يميز حيوان الفظ هو شاربه الضخم الذي يكون باللون الأصفر ويبلغ طول حيوان الفظ البالغ أكثر من 3.5 متر ووزن أكثر من 1600 كجم.

يمتلك الذكر والانثلى من حيوان الفظ أنياب طويلة جداً قد يصل طولها إلى متر ويبلغ وزنها أكثر من 5 كجم ويستخدم الفظ أنيابه في استعراض قوته في فترة التزاوج والدفاع عن نفسه من حيوانات الفظ الأخرى ويعتبر حيوان الفظ سباحاً ماهراً ولكنه يصطاد على عمق لا يتجاوز 80 متراً فقط.(2)

غذاء حيوان الفظ:

يتغذى حيوان الفظ بشكل رئيسي على المحار ولكنه يتناول أيضاً الأسماك ومن الممكن أن يتناول جثث الفقمات في موسم شح الطعام كما أنه يتغذى على رأسيات الأرجل والأختام القطبية ويعتبر حيوان الفظ من الحيوانات النهمة جداً فيتناول أكثر من 4000 حبة محار في الجلسة الواحدة ولا يتفوق على حيوان الفظ في الشراهة إلا الحوت الازرق ويتناول حيوان الفظ وجبتين يومياً.

كما هو معلوم فإن حيوان الفظ يعيش في القطب المتجمد الشمالي وليس هناك مصدر طعام غير البحر لذلك يقوم حيوان الفظ بالبحث عن الطعام في المحيط على عمق لا يتجاوز 80 متراً ولأن حيوان الفظ يعتبر ضعيف الرؤية في المياه فإنه يستخدم الإستشعار في صيد الفرائس ولكنه غالباً لا يحتاج إلى الإستشعار لأنه يتناول المحار ويبحث عنه من خلال غرز أنيابه في الرمال.(3)

تكاثر حيوان الفظ:

يعتبر حيوان الفظ من الحيوانات متعددة الأزواج كما أن أنثى حيوان الفظ تنضج جنسياً في عمر 6 سنوات. بينما ينضج الذكور في عمر 10 سنوات ولا يتزاوج حيوان الفظ حتى عمر 15 عاماً. لأن الذكور الأقوياء غالباً ما يحتكرون الإناث فلا يستطيع الصغار التزاوج وتحدث عملية التزاوج عند حيوانات الفظ تحت الماء. وتلد صغيراً بعد فترة حمل تستمر 15 شهراً ولا تلد إناث حيوان الفظ إلا مرة كل 3 سنوات.

يبلغ متوسط وزن العجل عند الولادة حوالي 60 كجم وبطول أكثر من 120 سم وبعد ان تولد العجول تستمر الأم في تعليمهم تقنيات الصيد وحمايتهم من الإفتراس على الرغم من أن عجول حيوان الفظ تستطيع السباحة فور أن تولد وبعد مرور ثلاث سنوات تصبح العجول مستقلة تماماً عن الأم وتذهب لتعيش في مجموعات الذكور بينما الإناث تبقى مع الأم ويقدر عمر حيوان الفظ بنحو 40عاماً.(4)


المراجع:

(1)+(2) Walrus، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/8/2021 بتصرف.

(3) Food Preferences & Resources، seaworld، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/8/2021 بتصرف.

(4) Walrus، animaldiversity، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا