معلومات عن الحوت الأزرق

معلومات عن الحوت الأزرق

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الحوت الازرق وتشمل وصف الحوت الأزرق وطريقة عيشه وتكاثره. بالإضافة إلى نمطه الغذائي ودورة حياته وسنتعرف أيضاً على أسباب إدراج الحوت الأزرق كحيوان مهدد بالإنقراض بشكل كبير.


الاسم العلمي: Balaenoptera musculus.

اسم انثى الحوت الأزرق: زامور.

اسم صغار الحوت الأزرق: العجل.

موطن العيش: في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ،

الغذاء الرئيسي: القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بالحوت الأزرق:

يعتبر الحوت الأزرق أكبر الكائنات الحية المتواجدة في البحر وعلى سطح الأرض حالياً حيث يبلغ حجمه أكثر من 20 ضعف الفيل وأكثر من 200 ضعف وزن الدب القطبي حيث يبلغ وزنه قرابة 150،000 كجم ويصل طوله إلى أكثر من 30 متراً ويبلغ وزن قلب الحوت الأزرق أكثر 700 كجم ولك أن تتخيل ضخامة الحوت الأزرق وقد تم اصطياد أكبر حوت أزرق في العالم وبلغ طوله 33 متراً وبلغ وزنه أكثر من 200 طن.(1)

وصف الحوت الأزرق:

يميل لون الحوت الأزرق إلى اللون الأزرق الرمادي ويمتلك بقع رمادية كبيرة تغطي جسمه. كما أنه يمتلك لوناً أبيض في الجزء السفلي من جسمه وقد يميل لونه السفلي إلى الاصفرار قليلاً. بسبب الطحالب البحرية التي تعيش عليه ويمتلك الحوت الأزرق رأساً كبيراً ومدبباً وزعنفة صغيرة على ظهره.

يمتلك الحوت الأزرق أخاديد تمتد على جسمه وعددها يصل إلى 100 أخدود كما انه يمتلك لويحات سوداء بداخل فمه تمكنه من الإمساك بالطعام من داخل المياه وعادة ما تكون الإناث أكبر حجماً من الذكور وتعيش الحيتان الزرقاء على شكل ثنائيات أو بمفرده ومن النادر جداً أن تعيش الحيتان الزرقاء في مجموعات.(2)

غذاء الحوت الأزرق:

تتغذى الحيتان الزرقاء على الكريل وهي قشريات صغيرة تشبه الروبيان وتتناول الحيتان الزرقاء كمية ضخمة جداً من الكريل حيث تتناول في اليوم الواحد ما يصل إلى 4 أطنان وتشكل الكريل الغالبية العظمى من طعام الحيتان الزرقاء كما أن الكريل تعيش في جميع أنواع المحيطات فلا يصعب الحصول عليها.

تتناول الحيتان الزرقاء الكريل من خلال ابتلاع كمية كبيرة من الماء ودفعها داخل فمها الضخم ثم تقوم بتصفية المياه باستخدام اللويحات السوداء المتواجدة بداخل فمها ثم تقوم بإخراج الماء وتناول الكريل وتقوم بهذه العملية عدة مرات حتى تكتفي.(3)

تكاثر الحوت الأزرق:

تصل الحيتان الزرقاء إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر ما بين 5 إلى 10 سنوات وتتكاثر الحيتان الزرقاء في فصل الصيف وتمتلك الحيتان الزرقاء طقوساً غريبة في التزاوج فيقوم كل من الذكر والأنثى بالدوران حول بعضهم ويغوصون إلى أعماق المحيط ثم يكررون العملية.

ومن الجدير بالذكر أن الحيتان الزرقاء لا تلتقي ببعضها إلا في موسم التزاوج وهو فصل الصيف كما أنها تتكاثر وتلتقي عند خط الإستواء وتستمر فترة حمل أنثى الحوت الأزرق 12 شهراً وتعتبر من أكبر مدد الحمل لدى الحيوانات على الإطلاق.

تلد الأم صغيراً واحداً في الغالب ويبلغ وزن المولود قرابة 3 أطنان ويبلغ طوله ثمانية أمتار وتنتج أنثى الحوت الأزرق 200 لتر من الحليب يومياً ويستمر الصغير في الرضاعة عاماً كاملاً ومن الجدير بالذكر أن حليب أنثى الحوت الأزرق سميكاً جداً ويمتلك نسبة عالية جداً من الدسم كما ان صغير الحوت الأزرق يزداد وزنه 90 كجم كل يوم في عامه الأول.(4)

الحوت الازرق وخطر الإنقراض:

نظراً لحجم الحوت الأزرق فليس هناك مفترس طبيعي لها وعلى الرغم من ذلك فإن الحيتان الزرقاء مهددة بالإنقراض بشكل كبير. وترجع جميع أسباب تهديدها بالإنقراض إلى الإنسان. على الرغم من منع الدول من اصطياد الحيتان الزرقاء.

ومن أهم العوامل التي أدت إلى تهديد الحيتان الزرقاء بالإنقراض هي ضربات السفن الضخمة التي تتعرض لها في عرض المحيط كما أنها قد تصاب بجروح بليغة نتيجة تشابكها في بعض الفخاخ البحرية التي يضعها الإنسان وأيضاً إصطياد الإنسان لها.(5)


(1)+(2) Blue whale، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(3) What do blue whales eat?، nhm، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(4) Reproduction، bioweb، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

(5) The endangered blue whale، 2seewhales، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا