معلومات عن قرد الشمبانزي

معلومات عن قرد الشمبانزي

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن قرد الشمبانزي وتشمل أنواع قرد الشمبانزي وطريقة عيشه وتكاثره بالإضافة إلى الغذاء الرئيسي والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Pan.

اسم أنثى الشمبانزي: البَعَامَة.

اسم صغار الشمبانزي: الرُبّاحٌ.

موطن العيش: الغابات الإفريقية.

الغذاء الرئيسي: كل شيء عدا عن الحيوانات الكبيرة.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بـقرد الشمبانزي:

يعد قرد الشمبانزي من اذكى الحيوانات على الإطلاق حتى أنه يتفوق في ذكائه على الكلاب وافعى الكوبرا والكثير من الحيوانات الأخرى، وتعتبر قرود الشمبانزي من الحيوانات الاجتماعية جداً حيث تعيش في مجموعات كبيرة إلا أن هذه المجموعات لا تتصف بالانتظام مثل باقي مجموعات الحيوانات الأخرى بل تتصف بالفوضوية كما أنها لا تمتلك قائد للقطيع.

تقوم قرود الشمبانزي ضمن المجموعة الواحدة بتحديد مناطق ونطاق لها وإذا حاولت مجموعة اخرى دخول هذه المنطقة فإنها تهاجمها بشراسة و تدافع عن منطقتها بكل ما أوتيت من قوة.

يقوم قرد الشمبانزي بالاستيقاظ مع بزوغ الفجر وتقوم بتقضية غالبية يومها على فروع الأشجار في الراحة وبعد الظهر تقوم قرود الشمبانزي بالبحث عن الطعام من خلال التنقل بين الأشجار باستخدام أيديها وأرجلها كما انها تحب الجلوس قبل العصر بقليل لتأخذ فترة راحة طويلة على أغصان الأشجار العالية.

يمكن لقرد الشمبانزي أن يتعلم بسهولة فقد قام البشر بتعليم الشمبانزي أشياء كثيرة منها لغة الإشارة والتعرف على الرموز وحل الألغاز والإجابة عند مناداتها والكثير من الاشياء الأخرى وقد نجح الشمبانزي في تعلمها بسرعة كبيرة وإن من أكبر الدلائل على ذكاء الشمبانزي انها تقوم بعمل تحالفات. بين المجموعات وتشن الحروب على المجموعات الأخرى. وتستخدم في قتالاتها الأسلحة البدائية مثل الحجارة وأغصان الأشجار.(1)

غذاء الشمبانزي:

تعتمد قرود الشمبانزي في غذائها على أشياء كثيرة ويمكن أن نلخصها في جملة تأكل قرود الشمبانزي كل شيء طعمه جيد حيث تتناول الفواكه والأعشاب والنباتات وحتى أنها تتناول أنواع من الحشرات مثل العناكب وقد تتناول بعض الحيوانات الكبيرة مثل القرود الصغيرة الأخرى والظباء.

تبحث قرود الشمبانزي عن الطعام بمفردها ولكنها قد تتشارك في صيد شيء كبير. وتتقاسمه بينها عن طريق القوة فكلما كان القرد أقوى كلما حصل على طعام أكثر.(2)

تكاثر الشمبانزي:

يعتبر قرد الشمبانزي من الحيوانات المتعددة الزواج حيث يقوم الذكر بالتزاوج مع أكثر من انثى واحدة خلال موسم التزاوج وكذلك الانثى تقوم بالتزاوج مع أكثر من ذكر واحد في موسم التزاوج وتكون قرود الشمبانزي مستعدة للزواج في عمر 15 سنة للذكور وعمر 10 سنوات للإناث.

تستمر فترة حمل قرود الشمبانزي نحو 8 أشهر. ثم تضع صغيراً واحداً وفي بعض الحالات النادرة تضع الأنثى صغيرين في عملية الولادة الواحدة. وتقوم الأم برعاية صغارها حتى سن السادسة ثم يستقل الصغار ويقومون بإنشاء مجموعات جديدة أو ينضمون إلى مجموعات أخرى أنشأت حديثاً. وعلى الرغم من انفصال الصغار عن أمهم إلا أن العلاقة بين الأم وصغيرها تستمر مدى الحياة.(3)

الشمبانزي كحيوان أليف:

كما ذكرنا سابقاً فإن قرود الشمبانزي ذكية للغاية ولكن هذا لا يعني أنها حيوانات أليفة جيدة ولذلك يعتبر من الخاطئ جداً تربية قرود الشمبانزي كحيوانات اليفة ومن اهم هذا الاسباب ما يلي:

  • من غير القانوني في العديد من دول العالم إمتلاك الشمبانزي كحيوان أليف.
  • لا يمكن أن يعيش صغار الشمبانزي بدون أمهاتهم بسبب أن الأم تقوم بتعليم الصغار مهارات الحياة والصيد والكثير من الأمور الأخرى.
  • يعتبر الشمبانزي من الحيوانات الاجتماعية جداً فإذا كنت تفكر في إقتناء الشمبانزي كحيوان أليف. فيجب علي أن تقوم باقتناء مجموعة كاملة والتي قد يصل عددها إلى مئة قرد وهذا مستحيل.
  • الشمبانزي من الحيوانات العدائية والتي قد تقوم بمهاجمة مالكها وخاصة بعد البلوغ.(4)

المراجع:

(1) Chimpanzee، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/20231 بتصرف.

(2) Chimpanzee، animals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/20231 بتصرف.

(3) Biological Overview of Chimpanzees، animallaw، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/20231 بتصرف.

(4) Chimps as Pets، chimphaven، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/7/20231 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا