معلومات عن العناكب

معلومات عن العناكب

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن العناكب وكيفية تكاثرها وإلى اي فئة تنتمي العناكب في المملكة الحيوانية وغيرها من المعلومات.


الاسم العلمي: Araneae.

اسم أنثى العنكبوت: عنكبة.

اسم صغار العنكبوت: عنكبوت.

موطن العيش: جميع بقاع الأرض.

الغذاء الرئيسي: تأكل الحشرات كطعام وحيد.

التهديد بالانقراض: غير مهددة بالإنقراض.


قبل التعرف على العنكبوت لا بد لنا من أن نتعرف غلى الفصيلة التي ينتمي إليها العنكبوت لنأخذ فكرة عن طريقة عيشه. ينتمي العنكبوت إلى فصيلة المفصليات ويمكننا أن نعرف المفصليات على أنها:

المفصليات:

تضم المفصليات ثلاثة ارباع أنواع الحيوانات في المملكة الحيوانية وتعتبر أكبر فصيلة بين الفصائل جميعها وتضم المفصليات اكثر من 10 مليون نوع. أشهرها العناكب والكثير من الحشرات الأخرى.

ويمكن تعريف المفصليات على انها حيوانات فقارية لا تمتلك عظام ولكنها تمتلك مفاصل كثيرة تربط بين جسمها. وتعتبر الفقاريات من الحيوانات المهمة جداً في المملكة الحيوانية لأنها تحافظ على التوازن البيئي. كما أنها تعمل على نقل اللقاح بين الاشجار فلو ذهبت المفصليات فسيذهب معها ثلاثة أرباع الغابات.(1)

تعريف العنكبوت:

يعرف العنكبوت على أنه حيوان مفترس ولكنه لا يشبه في افتراسه الحيوانات الأخرى مثل الأسد أو الدب القطبي. لأنه لا يتناول غير الحشرات ويعتبر من صنف المفصليات وهنالك انواع كثيرة جداً من العناكب تصل عددها إلى أكثر من 40،000 نوع تختلف في قوتها وطريقة عيشها.

وتختلف العناكب عن المفصليات الاخرى بكونها تمتلك ثمانية أرجل. وأيضاً ينقسم جسمها إلى قسميين رئيسيين على خلاف أغلب أنواع المفصليات الأخرى التي تمتلك ثلاثة أقسام رئيسية.(2)

أنواع العناكب:

تختلف انواع العناكب عن بعضها بشكل كبير نظراً لعدد أنواعها الهائل فتختلف في الشكل والحجم واللون والقوة وطريقة عيشها وطريقة تكاثرها وأنواع غذائها والكثير من الأمرو الأخرى التي لا نستطيع ذكرها وفي هذه الفقرة سنتكلم عن أشهر أنواع العناكب وهي:

العنكبوت الناسك البني:

يعرف عنكبوت الناسك البني أيضاً باسم عنكبوت الكمان نظراً لشكله الذي يشبه الكمان وكما يدل اسمه فإن العنكبوت الناسك البني يكون باللون البني غالباً وقد يأتي بألوان أخرى مثل اللون الرمادي او الأسود ولكن هذه الألوان نادرة.

يتميز عنكبوت الناسك البني بكونه يمتلك 6 مجموعات من العيون على خلاف الأنواع الأخرى التي تمتلك 8 مجموعات. ويستوطن عنكبوت الناسك البني المنازل بشكل رئيسي ولكنه يختبئ في أماكن بعيدة عن أعين البشر.(3)

عنكبوت الرتيلاء:

يعتبر عنكبوت الرتيلاء من أكبر أنواع العناكب على الإطلاق حيث يصل طولها إلى أكثر من 25 سم. ويطلق عليه اسم عنكبوت البابون ويتميز بجسمه المليء بالشعر ويتواجد في موائله الطبيعية التي غالباً ما تكون المناطق المعتدلة في قارة إفريقيا.

غالباً ما يكون لون عنكبوت الرتيلاء لوناً داكناً فيأتي باللون الرمادي أو البني وتتواجد خطوط سوداء تمتد على كامل جسمه. ويعتبر عنكبوت الرتيلاء من الحيوانات التي لا تتصف بالعدائية ولذلك يفكر الكثير من الأشخاص باقناءه كحيوان أليف. ولكن يجب عليك أن تعرف جيداً عن عنكبوت الرتيلاء قبل اقناءه كحيوان أليف.(4)

غذاء العناكب:

تتغذى العناكب بشكل رئيسي على الحشرات من خلال نسج شباك والإيقاء بالحشرات في هذه الشباك فلا تستطيع الحشرات الإفلات منها فيصبح بإمكان العنكبوت تناول الحشرات بسهولة.

على الرغم من أن أغلب أنواع العناكب تتغذى على الحشرات. إلا أن هنالك بعض الأنواع القليلة جداً تتغذى على بعض الأصناف المحددة من النباتات إذا دعت الحاجة إلا ذلك وفي أوقات معينة خاصة في الشتاء عندما تقوم الحشرات بالإختباء في جحورها.(5)

لمعرفة المزيد من المعلومات عن العناكب ما عليك إلا أن تقوم بقراءة كتاب يتحدث عن المفصليات.


المراجع:

(1) Arthropod، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(2) Spider، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(3)+(4) Different Types of Spiders From Around The World، homestratosphere، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(5) WHAT DO SPIDERS EAT?، terminix، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا