معلومات عن أفعى الكوبرا

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن أفعى الكوبرا وتشمل التغذية والموطن بالإضافة إلى السلوك والتكاثر والكثير من المعلومات القيمة الأخرى.


الاسم العلمي: Naja.

اسم أنثى الكوبرا: أفعى.

اسم صغار الكوبرا: الحربش.

موطن العيش: إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب الهند.

الغذاء الرئيسي: الثدييات الصغيرة.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل بسيط.


التعريف بأفعى الكوبرا:

تعرف أفعى الكوبرا على أنها أكبر أنواع الأفاعي في العالم بعد أفعى الأناكوندا الخضراء. حيث يمكن أن يصل طول أفعى الكوبرا إلى أكثر من 5.5 متر وتتميز الكوبرا بوجود عظام بارزة عند الرقبة تشكل غطائاً ويعتبر سم أفعى الكوبرا من أقوى أنواع السموم لدى جميع الحيوانات.

وإن أكثر ما يميز سم أفعى الكوبرا أنه يتمركز في الجهاز العصبي ليشل حركة الفريسة وتطلق أفعى الكوبرا كمية سم تتناسب مع حجم الفريسة فإذا قررت مهاجمة الأسد فتطلق كمية سم كبيرة وإذا هاجمت حيوان متوسط الحجم مثل الراكون مثلاً فتطلق كمية سم تتناسب مع حجمه وهكذا.

ويعتبر سم الكوبرا من أخطر أنواع السموم إذا لم يتم إسعافه على الفور. وتستطيع أفعى الكوبرا شل حركة دب قطبي أو حتى فيل بسمها ويموت آلاف الأشخاص حول العالم سنوياً متأثرين بسم الأفاعي.(1)

أنواع أفعى الكوبرا:

تمتلك أفعى الكوبرا أكثر من 30 نوعاً تتوزع في جميع مناطق العالم وتختلف في أحجامها وأوزانها وتعد افعى الكوبرا الموزمبيقية أصغر أفعى كوبرا في العالم بطول يصل إلى 3 أقدام فقط. أما عن أكبر أفعى كوبرا في العالم فهي الكوبرا الملك حيث يصل طولها إلى أكثر من 5.5 متر وتعد أكبر أفعى سامة في العالم ومن أشهر أنواع الكوبرا هي الكوبرا الملك والكوبرا المصرية والكوبرا الهندية وأحادي الكوبرا.(2)

غذاء الكوبرا:

على الرغم من قوة أفعى الكوبرا وشدة سميتها إلا أنها تفضل الهرب في المواجهات ما لم يتم استفزازها وتعتبر الكوبرا من الأفاعي التي تتصف بالحذر الشديد وخاصة مع الإنسان فلا تهاجم الإنسان إلا إن تم محاصرتها  أو شعرت بالخطر على بيضها وتتسبب افعى الكوبرا بأقل من خمس وفيات سنوياً من خلال سمها.

ولكن كل ما ذكرناه لا ينطبق على إناث الكوبرا فهي تهاجم من دون حذر أو استفزاز وتقوم افعى الكوبرا بقتل الحيوانات الصغيرة وتناولها ومن الامثلة على هذه الحيوانات هو القوارض مثل الفئران والسناجب وقد تتناول أنواع اخرى مثل الأرانب والضفادع. بإمكان افعى الكوبرا قتل حيوانات كبيرة جداً بإستخدام سمها ولكنها لا تقوم بذلك لصعوبة تناول الحيوانات الكبيرة وشدة المواجهة التي ستلقاها من الخصم.(3)

تكاثر افعى الكوبرا:

تتكاثر أفعى الكوبرا من خلال البيض حيث تقوم الانثى بوضع ما بين 20 إلى 40 بيضة في المرة الواحدة وتستمر فترة حضانة البيض مابين شهرين إلى ثلاثة أشهر ويفقس البيض بعد ذلك ويخرج فراخ الكوبرا بحجم يتراوح ما بين 37 إلى 58 سم و وزن يتراوح ما بين 9 إلى 38 جرام فقط.

تتصف فراخ الكوبرا بالعدوانية الشديدة وتبلغ قوة السم لديهم مثل سم النحلة أو أكثر قليلاً ويتم تمييز فراخ أفعى الكوبرا من خلال ألوانها الزاهية في الأسبوع الأول. ثم يعود لونه إلى اللون الطبيعي ويقدر عمر أفعى الكوبرا بنحو 20 عاماً.(4)

الكوبرا كحيوان أليف:

يفضل الكثير من الأشخاص حول العالم إقتناء الأفاعي كحيوانات أليفة لشكلها الجميل وذكائها البالغ ولكن الكوبرا ليست فكرة جيدة إطلاقاً. ويرجع سبب ذلك لكونها من الافاعي الخطيرة جداً والتي يصعب التعامل معها بشكل كبير فقد تقوم بلدغ صاحبها ويموت جراء ذلك.

إذا كنت من محبي تربية الأفاعي كحيوانات أليفة. فاختر لنفسك أفعى غير سامة أو قم بخلع أسنان الكوبرا وتفريغ السم منها. وعلى الرغم من خطورتها فإن الكوبرا تستخدم من قبل المختصين في التمثيل والسحر.(5)


المراجع:

(1) Cobra، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(2) All About Cobra Snakes، reptilesmagazine، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(3) King cobra، nationalzoo، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف.

(4)+(5) King cobra، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/7/2021 بتصرف

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا