أسرع طريقة لزيادة الوزن

أسرع طريقة لزيادة الوزن

تعتبر النحافة مشكلة شائعة جداً لدى المراهقين والشباب كما أنها تعتبر مصدر قلق لأن نقص الوزن يمكن أن يكون ضارًا بصحتك مثل السمنة وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعانون من النحافة سريرياً ولكنهم يرغبون بزيادة الكتلة العضلية لديهم وإليك أسرع طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي.

متى يكون الشخص يعاني من نقص الوزن:

على الرغم من أن الأمر يعتبر نسبياً من شخص إلى آخر ويختلف أيضاً بين الذكر والأنثى إلا أنه يتم تعريف النحافة على أنها ( 18.5 ) أو أقل على مؤشر كتلة الجسم  (BMI) ويمكنك قياس مؤشر كتلة جسمك من خلال الضغط على ( قياس كتلة الجسم ) التابعة لوزارة الصحة في مملكة البحرين.(1)

أسرع طريقة لزيادة الوزن:

إذا كنت ترغب في زيادة الوزن بسبب النحافة أو أنك تريد الحصول على زيادة في كتلة العضلات فإليك أهم النصائح:

تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك:

تعتبر هذه الطريقة هي أهم الطرق وأكثرها تأثيراً على زيادة الوزن وتتم من خلال تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرق الجسم حيث يحرق جسم الذكر ( 1600-2600 ) سعرة حرارية في اليوم بينما يحرق جسم الأنثى (1600-2000 ) سعرة حرارية في اليوم ويمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل السكريات والنشويات والكربوهيدرات وينصح بتناول 1000 سعرة حرارية يومياً زيادة على ما يحرقه جسمك.

تناول الكثير من البروتين:

البروتين هو أهم عنصر غذائي لزيادة وزن الجسم بطريقة صحية لأن البروتين يعتبر العنصر الأساسي في تكوين الكتلة العضلية بدون دهون ضارة في الجسم وإذا كنت تريد الحصول على الوزن بسرعة فيجب عليك تناول ( 2 جرام من البروتين يومياً لكل كيلو من وزنك ) ومن أهم مصادر البروتين هي اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات.

تناول الكثير من الدهون والكربوهيدرات:

يعتبر تناول الكثير من الكربوهيدرات والدهون هو مفتاح زيادة الوزن لأن الدهون والكربوهيدرات تحتوي على كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية وبالتالي تتحول هذه السعرات الحرارية إلى دهون تتراكم في الجسم ولكن يجب عليك تناول الدهون والكربوهيدرات من مصادر طبيعية وصحية ومن أهم الأمثلة عليها هو زيت الزيتون والمكسرات والنشويات مثل الأرز والمعكرونة والبطاطس.

قم بممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال:

على الرغم من أن هذه الرياضات تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية. وهو أمر سيء بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن طرق لزيادة الوزن إلا أنه يعتبر من أهم الرياضات التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية. وبالتالي زيادة الوزن الإجمالي ويمكنك تعويض السعرات الحرارية المفقودة من خلال تناول المزيد من السعرات الحرارية.

عند زيادة الوزن يجب عليك أن تنتبه لتراكم الدهون في الجسم لأنه قد يسبب السمنة فيما بعد. ولذلك يجب عليك الحرص على زيادة الوزن من خلال زيادة الكتلة العضلية وتقوية الجسم.

قم بتناول الفواكه المجففة:

تحتوي الفواكه المجففة على الكثير من السعرات الحرارية كما أنها لا تشعر بالشبع لأن الماء تتم إزالته من الفاكهة عند التجفيف ومن أهم الأمثلة على الفواكه المجففة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية هي المشمش المجفف والتين المجفف ويمكنك تجفيف الفاكهه في المنزل من خلال وضعها في مكان مشمس لمدة طويلة.(2)

نصائح هامة عند اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن:

إليك بعض النصائح الهامة التي يجب عليك إتباعها عند الالتزام بنظام غذائي مرتفع السعرات:

التنوع في الأطعمة:

عند تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لا بد لك من إتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على نسب جيدة من البروتين والكربوهيدرات والألياف والخضراوات والفواكه.

تناول الأطعمة الصحية فقط:

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير مثل الشوكولا والأيس كريم والمشروبات الغازية ولكن هذه الأطعمة غير صحية تماماً ولذلك يجب الإبتعاد عنها لأنها قد تسبب مشاكل صحية كبيرة عوضاً عن أنها قد تصيب الشخص بالسمنة ( يمكن تناول الشوكولا الداكنة فقط ).

ممارسة الرياضة بإنتظام:

على الرغم من أن الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية. إلا أنها تعتبر مهمة جداً للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن لأنها تعمل على تحسين مظهر الجسم. وتعمل على تنظيم الدهون في الجسم ومنع الإصابة بالسمنة.(3)


المراجع:

(1) Assessing Your Weight، cdc، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/11/2021 بتصرف.

(2) How to Gain Weight Fast and Safely، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/11/2021 بتصرف.

(3) Tips for gaining weight safely and things to avoid، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا