هل المشي حافي القدمين له فوائد صحية؟

هل المشي حافي القدمين له فوائد صحية؟

يميل الكثير من الأشخاص حول العالم إلى المشي حافي القدمين سواءاً في المنزل أو في الحديقة لأنه يعطي شعوراً رائعاً ولكن هل هناك حقاً فوائد صحية للمشي حافي القدمين؟

فوائد المشي حافي القدمين:

يعتبر المشي بصورة عامة من أفضل الرياضات التي يمارسها الإنسان في حياته ولكن هناك الكثير من الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند ممارسة المشي حافي القدمين وإليك أهم هذه الفوائد:

زيادة التحكم في التوازن:

تعتبر ممارسة المشي حافي القدمين من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة التحكم في التوازن ووضعية المشي على الأرض لأن الأحذية غالباً ما تكون ذات تضاريس لا تتناسب مع تضاريس القدم البشرية وبالتالي لا يشعر الإنسان بالراحة والتوازن التام عند ارتداء الأحذية.

تساعد في تحسين وضعية الجسم والقدمين:

تتسبب الأحذية ولا سيما ذات الكعب العالي والأحذية النسائية تشوهات في شكل القدم لأنها تغير من وضعية القدم على الأرض مما يزيد من الضغط على الأصابع وزيادة خشونتها كما أنها تتسبب في تغيير شكل أصابع القدم نتيجة الضغط المطول والشديد عليها أما عن المشي حافي القدمين فإنه يساعد في تحسين صحة القدم والأصابع والأظافر.

كما أن المش حافي القدمين يساعد في تحسين وضعية الجسم من خلال منع تقوسات الظهر الناتجة عن الأحذية النسائية ذات الكعب العالي. وأيضا يساعد في تقوية أعصاب القدمين.

أقدام صحية:

يساعد المشي حافي القدمين في تحسين صحة القدم من خلال منع تراكم الفطريات والجذور الحرة الناتجة عن ارتداء الأحذية لمدة طويلة كما أن المشي حافياً يساعد في الوقاية من مرض القدم الرياضية التي تصيب الأشخاص الذين يرتدون الأحذية لمدة طويلة وخاصة في فصل الصيف نتيجة التعرق وقلة التهوية والتي تعمل على زيادة الالتهابات وزيادة نمو الفطريات.

تخفيف ضغط الدم:

أثبتت الدراسات أن المشي حافي القدمين يساعد في تخفيف ضغط الدم من خلال تحفيز أطراف الأعصاب في القدمين والتي تساعد في تخفيف الضغط النفسي الذي غالباً ما يكون السبب الرئيسي لإرتفاع ضغط الدم العارض والمؤقت.

نمو القدم بشكل سليم لدى الأطفال:

يساعد المشي حافي القدمين في نمو قدم الطفل بصورة صحية وسليمة. حيث تعمل الأحذية على زيادة الضغط على جوانب القدم مما يتسبب في مشاكل في نمو القدمين لدى الأطفال. وأيضاً يساعد المشي حافي القدمين على علاج بعض أمراض الأقدام مثل القدم المسطحة وتقوس القدمين عند الأطفال.

تنشيط الدورة الدموية:

تعتبر تنشيط الدورة الدموية من أهم فوائد المشي حافي القدمين لأن المشي حافي القدمين وخاصة على الأسطح غير المستوية مثل الحصى والعشب يساهم في تعزيز الدورة الدموية في القدمين كما أنه يعتبر تدليكاً طبيعياً للأقدام وينصح بممارسة المشي حافي القدمين نصف ساعة يومياً على الأقل وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق وصعوبات النوم.(1)

أضرار المشي حافي القدمين:

على الرغم من الفوائد العديدة للمشي حافي القدمين إلا أن هناك بعض الأضرار البسيطة التي قد تصيب الإنسان وإليك أهمها:

  • الإصابة ببعض أنواع الإلتهابات في القدمين ولذلك ينصح بالمشي في مكان نظيف.
  • الشعور ببعض الآلام في الجسم نتيجة المشي على تضاريس قاسية مثل الصخور.
  • التعرض لبعض الإصابات في القدمين أثناء المشي على سطح حاد مثل الصخور الحادة وقطع الزجاج.

يجب عليك توخي الحذر عند ممارسة المشي حافي القدمين لمنع الإصابات عليك أن تقوم بالمشي على تضاريس مناسبة مثل الرمال. ويعتبر المشي في الحديقة على العشب من أفضل أنواع ممارسة المشي حافي القدمين ويمكنك ممارستها أيضا في المنزل.(2)


المراجع:

(1) Does Walking Barefoot Have Health Benefits?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/12/2021 بتصرف.

(2) Secret Side Effects of Walking With Your Shoes Off, Says Science، eatthis، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا