فوائد وأضرار تناول البرتقال

فوائد وأضرار تناول البرتقال

يحتوي البرتقال على الكثير من الفوائد الغذائية المتنوعة كما أنه يحتوي أيضاً على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الأمراض كما أنها تعمل على تقوية الجسم وزيادة الحيوية وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد وأضرار تناول البرتقال.

البرتقال:

يعتبر البرتقال من الحمضيات الشتوية والتي يتناولها الأشخاص حول العالم في أوقات الصحة والمرض ويحتوي البرتقال على فوائد صحية تزيد من قوة الجهاز المناعي مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الطفيفة التي تصيب الجميع في فصل الشتاء ولذلك يجب أن يكون البرتقال عنصراً أساياً في النظام الغذائي الصحي ويختلف نوع وحجم البرتقال إعتماداً على البيئة التي يعيش فيها وفي الفقرة التالية سنتعرف على فوائد وأضرار تناول البرتقال.

فوائد تناول البرتقال:

إليك أهم الفوائد الغذائية والفيتامينات التي يحتوي عليها البرتقال.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة كما أنها تعتبر السبب الأول للوفاة المبكرة حول العالم ولحسن الحظ يحتوي البرتقال على الكثير من الأنزيمات المفيدة لصحة القلب وقد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على البشر أن تناول البرتقال بانتظام لمدة شهر واحد كان له تأثير كبير على ضغط الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية والنوبة القلبية.

يحتوي البرتقال أيضاً على الكثير من الألياف الطبيعية التي تقلل من مستويات الكولسترول في الدم كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بانسداد الشرايين التاجية في القلب ومنع الجلطات الدموية.

منع حصى الكلى:

عندما يصاب شخص ما بحصى الكلى فإن أول دواء يتم وصفه هو سترات البوتاسيوم وقد وجد الخبراء أن البرتقال يحتوي على مادة مشابهة تعمل على منع تكوين حصى الكلى وفي حال أصيب بها الشخص تعمل على تفتيت حصى الكلى فالبرتقال يعمل على الوقاية والعلاج من حصى الكلى بشكل كبير.

يساعد في منع فقر الدم:

يعتبر فقر الدم من الأمراض الخطيرة للغاية حيث تضعف فيه خلايا الدم الحمراء. فلا تستطيع نقل الأكسجين لخلايا الجسم مما تتسبب في إتلافها. وإن أفضل دواء لفقر الدم هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد. وعلى الرغم من أن البرتقال ليس واحداً منهم غلا أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي. مما يساعد في إمتصاص أدنى كمية من الحديد المتواجد في الطعام.

إن أفضل شيء تستطيع فعله لمرضى فقر الدم هو حثهم على تناول الأطعمة الغنية بالحديد بالإضافة إلى البرتقال ليحصلوا على الفائدة الكاملة.(1)

أضرار تناول البرتقال:

على الرغم من أن تناول البرتقال له فوائد عظيمة في الحفاظ على صحة الإنسان إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الطفيفة لتناول البرتقال بإفراط ومنها:

قد يسبب الإسهال:

إن تناول كمية كبيرة من البرتقال قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع المضاعفات التي تخص الجهاز الهضمي. ومن أشهرها الإسهال لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي.

قد يسبب حرقة المعدة:

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي وهذا رائع لكن تناول الكثير من البرتقال قد يؤدي إلى حرقة المعدة نتيجة لتراكم فيتامين سي فيها وقد يصل الأمر عند بعض الأشخاص إلى القيء وقرحة المعدة.(2)

من أفضل البرتقال أو عصير البرتقال:

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما إذا كان تناول البرتقال على شكل عصير أفضل أو تناوله كما هو فنقول أن تناول البرتقال كما هو أفضل في بعض الحالات لأن البرتقال يفقد الكثير من الفيتامينات الهامة والمعادن عند عصره كما أنه يجب أن نقوم بإضافة السكريات إليه مما يجعله أقل فائدة.

ولكن تناول البرتقال على شكل عصير له فوائد أيضاً مثل سهولة الهضم. وخاصة عند الأشخاص المصابين بضعف الجهاز الهضمي. كما أن الجسم يصبح قادراً على امتصاص قدر أكبر من المعادن عند تناول البرتقال على شكل عصير.(3)


المراجع:

(1) Oranges 101: Nutrition Facts and Health Benefits، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

(2) Oranges: Facts About the Vibrant Citrus Fruit، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/20231 بتصرف.

(3) Oranges versus orange juice: Which one might be better for your health، acs، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا