كيفية التعامل مع الزوج الفوضوي

كيفية التعامل مع الزوج الفوضوي

التعامل مع الزوج الفوضوي ليس بالأمر السهل. لأنه يضع عبئاً إضافياً على المرأة للتنظيف والترتيب وراءه. كما أنه يجعل المرأة مستاءة بشكل مستمر خاصة إذا كانت تهتم بأدق التفاصيل. وسنوضح في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج الفوضوي دون أن تفقد المرأة عقلها وهدوئها.

كيفية التعامل مع الزوج الفوضوي

يجب على المرأة أن تتعلم بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعدها في التعامل مع الزوج الفوضوي كي لا تفقد هدوءها وتركيزها. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

تحدثي مع زوجك

نحن نؤمن أن التواصل الجيد بين الزوجين هو الخطوة الأولى لحل أي مشكلة. ولذلك في حال كان زوجك فوضوي فعليك أن تتحدثي معه. وأن تخبريه بالتصرفات المزعجة التي يقوم بها والتي تجعلك غاضبة أو مستاءة. ليستطيع زوجك تجنب فعلها.

ولكن يجب عليك أن تختاري ألفاظك بحكمة وأن تتحدثي معه بأسلوب لطيف. وأن تتجنبي استخدام عبارات قاسية تدل على اتهامك له بعدم المسؤولية والطيش وعدم تقدير مشاعرك وجهودك.

تصرفي بهدوء

نحن نعلم أنك ستشعرين بالغضب عندما تعودين إلى المنزل وتجدين زوجك قد جعل المنزل في حالة فوضى. ولكن من المهم أن تتحكمي في أعصابك وأن لا تجعلي غضبك يسيطر عليك. كي تحافظي على المودة والحب بينك وبين زوجك.

إن الغضب لا يأتي بخير، لذا حاولي التصرف بهدوء. وفي حال احتجتِ إلى انتقاد أفعال زوجك فانتقديها بحكمة دون انفعال شديد أو توجيه اتهامات قاسية له.

قومي بانتقاد أفعال زوجك وليس انتقاده هو ، فعلى سبيل المثال يجب عليك أن تقولي “أنا أنزعج من وضعك للأشياء في غير مكانها” وتجنبي قول عبارات قاسية مثل “أنت مزعج، وأنا اشعر بالاستياء منك لأنك دائماً ما تقوم بوضع الأشياء في غير مكانها”.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟.

ساعدي زوجك في التخلص من الفوضى

لعل أهم شيء يمكننا أن نخبرك به عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الزوج الفوضوي، هو أنه يجب عليك أن تجعلي زوجك يساعدك في التخلص من الفوضى التي قام بها، من خلال ذلك سيشعر زوجك بمدى أهمية أن يبقى البيت مرتباً، ويشعر بالجهد الذي تبذلينه من أجل ترتيب البيت، وبالتالي يتوقف عن إحداث الفوضى في كل مكان.

كما يجب عليك أن تساعدي زوجك في التخلص من مسببات الفوضى من خلال وضع الأشياء بالقرب منه، فعلى سبيل المثال إذا كان زوجك يقوم برمي ثيابه في أرجاء المنزل، يمكنك أن تقومي بوضع سلة الغسيل في المكان الذي يبدل زوجك فيه ملابسه، هذا سيجعل الأمر أسهل بالنسبة له ويقوم بوضع الملابس في المكان المخصص لها.(1)

كوني مرنة 

إذا كنت حقاً تريدين أن يتخلص زوجك من عادة الفوضوية، فيجب عليك أن تكوني مرنة في التعامل معه وأن لا تضعي قوانين صارمة في المنزل بحيث يشعر أنه يجب عليك اتباع الكثير من القواعد وأنه يجب عليه أن يبذل الكثير من المجهود ليحاول إرضاءك.

كوني مرنة في التعامل معه، واكتفي بوضع بعض القوانين للأمور المهمة في المنزل، ولا تعطي الأمر أكبر من حجمه بسبب استياءك، فماذا سيحدث لو وضع زوجك الأطباق بجانب الحوض وليس في الحوض؟، لن يحدث شيء حقاً ولن يجعلك ذلك تبذلين المزيد من المجهود.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج العصبي.

تخلصي من الأمور غير المهمة

لن يستطيع زوجك أن يحدث الفوضى إذا لم يكن هناك الكثير من الأشياء في متناول يده، وهنا يأتي دورك في التخلص من الأمور غير المهمة في المنزل.

إذا لم تستطيعي التخلص من الأمور التي تحدث الفوضى في المنزل، فعلى الأقل يمكنك أن تبعديها عن متناول زوجك، بحيث لا يجد شيئاً يستطيع إحداث فوضى به.

تذكري الصفات الحسنة في زوجك

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتخلص زوجك من الفوضوية. في هذه المرحلة بالتحديد يجب علبك أن تتذكري صفات زوجك الحسنة لتستطيعي التعايش معه دون أن يحدث بينكما الكثير من المشاكل والشجارات.

تذكري الأمور التي تحبينها في زوجك عندما تكونين غاضبة منه بسبب فوضويته، تذكري كم تحبينه وكم يتمتع بالكثير من الصفات الحسنة قبل أن تنطقي بكلمة أو تنتقديه، من خلال ذلك يمكنك المحافظة على الحب والمودة بينكما وتستطيعي التعامل معه دون أن تفقدي عقلك أو تجرحي مشاعره.(2)


المراجع:

(1) How To Live With A Messy Partner & Not Lose Your Mind، getorganizedwizard، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.
(2) Ways to Handle a Messy Wife or Husband، weddingwire، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا