طرق خفض الضغط عند الحامل

طرق خفض الضغط عند الحامل

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل من المشاكل الصحية الشائعة التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل. وعلى الرغم من أنها لا تعتبر مشكلة خطيرة في الغالب إلا أنها تتطلب معاملة خاصة. وسنقدم لكِ في هذا المقال طرق خفض الضغط عند الحامل.

طرق خفض الضغط عند الحامل

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها خفض ضغط دمك المرتفع. وفيما يلي أهم طرق خفض الضغط عند الحامل:

تجنب تناول الملح والصوديوم

عندما يقلل الأشخاص من تناول الصوديوم أو الملح ينخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ. لذلك يجب عليك تجنب تناول كمية كبيرة من الملح وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. مثل المخللات والأطعمة المعلبة.

ومن الجدير بالذكر أن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية جداً من الصوديوم حتى ولو لم يكن طعمها مالحاً.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساعد تناول البوتاسيوم في موازنة سوائل الجسم والحفاظ على صحة العضلات من التقلص، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد بشكل كبير في بناء عظام طفلك والوقاية من الإجهاض.

يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل، البطاطا الحلوة، والطماطم، واللوز، والبرتقال، والموز، والأفوكادو، والخضراوات الورقية، والفواكه المجففة، والبطيخ والشمام.

في حال كنت تعانين من نقص حاد في البوتاسيوم. فيجب عليك استشارة الطبيب ليصف لك مكملات البوتاسيوم لتعويض النقص لديك.

مراقبة الوزن

يعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل أمراً طبيعياً، ولكن قد تؤدي الزيادة المفرطة في زيادة الوزن إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

تكتسب النساء الحوامل من 9 إلى 16 كجم طوال فترة الحمل، وأي زيادة عن المعدل الطبيعي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لذلك يجب عليك تناول الطعام باعتدال وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل اليوغا والسير على الأقدام.

كما أن زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، مثل التهاب المفاصل، وآلام الظهر، وسكري الحمل، ومشاكل في الكبد، والارتجاع المعدي المريئي.(1)

ممارسة المشي

إن الجلوس المستمر أثناء الحمل وعدم القيام بأي مجهود بدني بسيط، يسبب العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

إن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي من شأنه أن يساعد في الوقاية من زيادة الوزن وتقليل الاكتئاب والتوتر لدى المرأة الحامل وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

التخلص من التوتر

يؤدي الشعور بالتوتر المستمر إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لاسيما في فترة الحمل.

يجب على المرأة الحامل التي تعاني من التوتر المستمر أن تقوم ببعض التقنيات والاستراتيجيات التي تساعد في التخلص من التوتر، مثل ممارسة اليوغا، أو تقنيات التنفس العميق، أو التأمل.

الابتعاد عن التدخين والكحول

في حال كنت من النساء المدخنات فيجب عليك الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي في فترة الحمل وبعد الحمل، حيث يؤدي التدخين إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يسبب مشاكل صحية خطيرة على طفلك قد تصل إلى الإجهاض.

كما يجب عليك الإبتعاد عن شرب الكحول، حيث يؤدي شرب الكحول ولو بكمية قليلة إلى مشاكل في نمو طفلكِ ونمو جميع أعضائه، كما أنه يجعلك أكثر عرضة للإصابة بتلف الكبد، أو الوفاة.(2)

أسباب ارتفاع الضغط عند الحامل

بعد أن تعرفنا على طرق خفض الضغط عند الحامل، لابد لنا من أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الحامل لنستطيع تجنبها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • عدم ممارسة ما يكفي من النشاط البدني.
  • التدخين.
  • تعاطي الكحول.
  • التاريخ العائلي.
  • الحمل بأكثر من طفل في المرة الواحدة.
  • العمر ( أكثر من 35 ).
  • الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية.

في حال كنت تعانين من أحد الأسباب السابقة. فيجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل الحمل. ليقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، والتي من شأنها أن تقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط عند الحامل.(3)


المراجع:

(1) How To Lower Your High Blood Pressure During Pregnancy?، medicoverhospitals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/4/2022 بتصرف.
(2) ways to lower blood pressure during pregnancy، mother، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/4/2022 بتصرف.
(3) High Blood Pressure During Pregnancy، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 11/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا