السرطان: الأعراض والأسباب

السرطان الأعراض والأسباب

يعتبر السرطان من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة. وقد إنتشر في العالم بشكل كبير فحسب إحصائيات 2018 يقدر عدد الأشخاص المصابين بالسرطان بأكثر من 18 مليون مصاب. ويعتبر ثالث أكبر مرض مزمن انتشاراً في العالم بعد السكري و إرتفاع ضغط الدم وقد صنفت منظمة الصحة العالمية مرض السرطان على أنه ثاني أكبر سبب للموت حول العالم.

للسرطان أنواع كثيرة تختلف في الأسباب والأعراض وشدة الخطورة ولا يمكننا حصر جميع أنواع السرطان في مقال واحد حيث تقدر عدد أنواع السرطان المعروفة إلى الآن بأكثر من 100 نوع وفي هذا المقال سنتكلم عن مرض السرطان بوجه عام.

أعراض مرض السرطان:

تختلف أعراض مرض السرطان بناءاً على الجزء المصاب في الجسم. وبناءاً على نوعية السرطان وشدته. ولكنها تتشابه في كثير من العلامات وهي:

  • الإعياء الشديد غير المبرر.
  • كتلة سميكة وقاسية يمكن الشعور بها تحت الجلد.
  • خسارة الوزن بشكل كبير وعدم قدرة الشخص المصاب على السيطرة عليه.
  • تحدث بعض التغيرات في الجلد مثل إحمراره أو اصفراره أو حتى أن يصبح لون الجلد أسود.
  • التغييرات الكبيرة في عادات الأمعاء وسوء الهضم المستمر.
  • ألم الحنجرة يصاحبه صعوبة في البلع تستمر لمدة طويلة.
  • ألم في العضلات والمفاصل بدون حدوث أي سبب ظاهر.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم بدون مبررات وخاصة في الليل ويعتبر هذا سيئاً لأن الأصل في جسم الإنسان أن تنخفض حرارته في الليل.
  • نزيف خارجي أو وجود كدمات على الجسم غير مبررة.

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض فعليك مراجعة الطبيب على الفور لأن السرطان يمكن علاجه في مراحله الأولى بينما في مراحله الأخيرة غالباً ما يتسبب بالموت.(1)

أسباب مرض السرطان:

تختلف أسباب مرض السرطان إختلافاً كلياً بحسب نوع السرطان ولكن هناك عوامل تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من أنواع السرطان سنذكرها تالياً:

تدخين التبغ:

يعتبر التدخين من المسببات الرئيسية لمرض السرطان وللكثير من الأمراض الأخرى حيث يموت أكثر من 6 ملايين شخص حول العالم سنوياً بسبب التدخين و 10% من الذين يموتون بسبب التدخين هم من غير المدخنين إنما يتعرضون للتدخين السلبي بشكل مستمر.

الإفراط في شرب الكحول:

تصنف الكحول على أنها من أسوء أنواع الإدمان على الإطلاق. حيث يتسبب الإفراط في شرب الكحول في أكثر من 3 ملايين وفاة سنوياً حول العالم. هذا غير الكثير من الأمراض المزمنة التي لا يمكن علاجها مثل فشل الكلى والكبد ولعل من أخطر الأمراض التي يسببها إدمان الكحول هو السرطان وغيره الكثير من الأمراض.(2)

السمنة المفرطة:

تصنف السمنة على أنها ثالث أخطر الأسباب المؤدية للإصابة بالسرطان. حيث نشرت منظمة الصحة العالمية بياناً توضح فيه علاقة السمنة بالسرطان. وقد ذكرت أن عدد كبير من أنواع السرطان يمكن أن تزيد خطورة الإصابة به في حال كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 ومن أهم أنواع السرطان التي تسببها زيادة الوزن هو سرطان المريء. وسرطان البنكرياس. وسرطان الرحم والإصابة بسرطان الثدي لدى النساء كما أنها تسبب سرطان المرارة.(3)

هنالك الكثير من الأسباب الأخرى للسرطان تختلف بإختلاف نوعه وقد نشرت منظمة الصحة العالمية بياناً توضح فيه أنه يمكن أن نتجنب ثلثي عدد إصابات السرطان في العالم إن تم المحافظة على الصحة البدنية والابتعاد عن الأسباب الممكن تجنبها مثل السمنة والتبغ والكحول.

ومع هذا لا يمكننا منع السرطان بشكل نهائي ولكن وجب علينا الحفاظ على صحتنا بقدر إستطاعتنا والقراءة عن السرطان الأعراض والأسباب والابتعاد عن الأسباب.


المراجع:

(1)  Cancer ، mayoclinic تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/6/2021 بتصرف.

(2)What to know about cancer ، medicalnewstoday تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/6/2021 بتصرف.

(3)  Obesity and cancer، Wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/6/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا