فوائد قشر البيض الصحية

فوائد قشر البيض الصحية

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي ستجعلك تتناول البيضة بقشرتها. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد قشر البيض الصحية. بالإضافة إلى بعض المحاذير التي يجب عليك اتباعها عند تناول قشر البيض.

فوائد قشر البيض الصحية:

قشر البيض هو الغلاف الصلب الخارجي للبيضة ويتكون من الكالسيوم. كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي تساعد في تقوية الجسم والوقاية من الأمراض. وإليك أهم فوائد قشر البيض الصحية.

مكمل طبيعي للكالسيوم:

نظراً لكون قشر البيض يتكون من كربونات الكالسيوم فإنه يعتبر مكملاً طبيعياً يساعد في تعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم. ويحتوي قشر البيض على نسبة قليلة من البروتين والمركبات العضوية التي تساعد في تقوية العظام.

يستطيع جسم الإنسان امتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من خلال تناول قشر البيض. حيث أثبتت الدراسات أن تناول نصف قشرة بيض يومياً يلبي احتياج البالغين اليومي من الكالسيوم.

يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام:

يعتبر هشاشة العظام من الأمراض التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنقص الكالسيوم في الجسم. فكلما قلت نسبة الكالسيوم في الجسم كلما زاد خطر الإصابة بهشاشة العظام. وتزيد هذه المخاطر مع التقدم في العمر.

إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الكمية المطلوبة من الكالسيوم فيجب عليك تناول المكملات لتجنب الإصابة بهشاشة العظام وقد أثبتت الدراسات أن تناول قشر البيض لديه نفس مفعول مكملات الكالسيوم ولكنه يعتبر أرخص في الثمن.

تعزيز صحة المفاصل:

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى كون الغشاء الرقيق الذي يقع بين البيضة وقشرتها يساعد في تعزيز صحة المفاصل. لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين تكون على شكل كولاجين. كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في تحسين صحة المفاصل.

على الرغم من أن تناول غشاء البيضة قد يكون له فعالية ضعيفة في تحسين صحة المفاصل إلا أنه ينصح بتناوله مع البيضة كما ينصح أيضاً بتناول الغشاء في حال تحضير مكملات قشر البيض في المنزل.(1)

مخاطر تناول قشر البيض:

ليس هناك أي أضرار جانبية لتناول قشر البيض ولكن قد يكون هناك بعض المخاطر الناتجة عن طريقة الإستخدام ومنها ما يلي:

  • يجب عليك طحن قشر البيض تماماً قبل الإستخدام لتجنب إصابة الحلق والمريء بجروح الناتجة عن تناول قشر البيض على شكل قطع وشظايا كبيرة.
  • ينصح بغلي قشور البيض قبل طحنها للتخلص من البكتيريا الضارة.
  • تحتوي قشور البيض على بعض المعادن الضارة في حال تناولها بكثرة مثل الزئبق والألمنيوم لذلك تجنب تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من الزئبق والألمنيوم في حال تناول قشر البيض باستمرار.

يعتبر قشر البيض من أقل مكملات الكالسيوم من حيث الأضرار الجانبية كما أنها تعتبر أرخص ثمناً لذلك ينصح بتناولها في حال كنت تعاني من نقص الكالسيوم.(2)

كيفية تحضير مكمل قشر البيض في المنزل:

يمكنك شراء مسحوق قشر البيض من المتاجر كما يمكنك صنعه بنفسك في المنزل وإليك طريقة صنع مكمل قشر البيض في المنزل:

  • قم بغلي قشور البيض قبل طحنها للتخلص من البكتيريا.
  • ينصح بتجفيف قشر البيض قبل طحنه في حال كنت تريد الإحتفاظ به لمدة طويلة.
  • قم بطحن قشر البيض باستخدام المطحنة الكهربائية أو من خلال الطريقة التقليدية وتأكد من أنك قمت بطحنها إلى قطع صغيرة جداً.
  • قم بتنخيل قشر البيض المطحون للتخلص من القطع الكبيرة.

يمكنك تناول مسحوق قشر البيض من خلال إضافته إلى أي نوع من الأطعمة أو من خلال تذويبه في الماء أو العصائر كعصير البرتقال ولا تقلق فقشر البيض ليس له طعم.

قبل تناول قشر البيض بانتظام يجب عليك استشارة طبيبك للتأكد من أنك تحصل على كمية مناسبة من الكالسيوم لأن الإفراط في تناول الكالسيوم قد يؤدي إلى أعراض جانبية.

لا تتناول أكثر من 2 غرام من مسحوق قشر البيض في اليوم وينصح باستشارة الطبيب أولاً للتأكد من مخزون الكالسيوم لديك.(3)


المراجع:

(1)+(3) The Benefits and Risks of Eating Eggshells، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/1/2022 بتصرف.

(2) Want to know if you can eat eggshells? Find out here، indianexpress، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا