فوائد الغذاء الصحي

فوائد الغذاء الصحي

إن الإلتزام بنظام غذائي صحي يعتبر من أهم الخطوات التي قد تتخذها في حياتك لأنه يعتبر خط الدفاع الأول للوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الغذاء الصحي.

تعريف الغذاء الصحي:

قبل أن نتعرف إلى فوائد الغذاء الصحي. لا بد لنا من أن نعرف ما هو الغذاء الصحي وعلى ماذا يعتمد وفق احتياجات الجسم التي وضعها الأطباء والعلماء.

يجب أن يشتمل الغذاء الصحي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة بكميات مخصصة وتشمل هذه العناصر البروتينات والكربوهيدرات والدهون والسكريات والخضراوات والفواكه وغيرها الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يجب الحفاظ عليها لتعمل اجهزة الجسم بصورة طبيعية وبالتالي ينعم الشخص بحياة هانئة.

ويجب ايضاً في النظام الغذائي الصحي أن يتم الإبتعاد قدر المستطاع عن المواد الغذائية المصنعة واستبدالها بعناصر غذائية طبيعية وخاصة في السكريات والدهون المشبعة والكربوهيدرات لأن الاطعمة المصنعة لا تعطي القدر الكافي من العناصر الغذائية للجسم كما أنها تصيب الجسم بأمراض عديدة(1)

فوائد الغذاء الصحي للجسم:

لا تقتصر فوائد الغذاء الصحي على إنقاص الوزن فحسب بل إنها تعمل على تحسين الصحة العقلية والصحة الجسدية. والجانب النفسي كما أنها تقي من الأمراض الخطيرة حيث أثبتت الدراسات أن أكثر من 30% من مرضى القلب. لا يحافظون على نظام غذائي صحي ولكن في هذه الفقرة سنتحدث عن فوائد الغذاء الصحي للوقاية من الأمراض. فما هي الأمراض التي من الممكن أن تتجنبها في حال التزمت بنظام غذائي صحي.

داء السكري:

إن الإلتزام بنظام غذائي صحي يقي بنسبة كبيرة من داء السكري وخاصة من النوع الثاني لأن أكثر عامل يسبب مرض السكري من النوع الثاني هو النظام الغذائي السيء حيث يسبب السمنة كما أنه يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم فتحاول غدة البنكرياس إفراز انسولين لمقاومة هذا القدر من السكر فمع العمل المتواصل والمكثف يؤدي إلى إجهاد في غدة البنكرياس وضعف في إفراز الأنسولين فيصاب الشخص بالسكري من النوع الثاني والسيء في مرض السكري من النوع الثاني أنه من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها بشكل كبير.

أمراض القلب:

يعمل الغذاء السيء وخاصة المصنع على الإصابة بأمراض القلب المتعددة. إن استهلاك قدر كبير من الدهون المشبعة والمهدرجة يساعد في زيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يتسبب في انسداد الشرايين الذي يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية ويمكن تجنب هذه الأمراض من خلال إضافة المزيد من الخضار والفواكه على النظام الغذائي وتقليل الدهون المشبعة واللحوم الحمراء.

تقوية العظام والأسنان:

إن من أهم الفوائد التي قد تحصل عليها من خلال إتباع نظام غذائي صحي. هي الحصول على عظام وأسنان قوية وجيدة ويمكنك الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. مثل الحليب والأسماك والخضراوات الورقية الخضراء بالإضافة إلى بعض أنواع الحبوب مثل الفاصولياء وهناك أطعمة أخرى تزيد من فيتامين (د) والذي يعمل ايضاً على تقوية العظام ومن هذه الأطعمة هو الأسماك المملحة والمكسرات.(2)

تحسين قوة الدماغ:

يعمل تناول بعض أنواع الأطعمة على زيادة كفاءة الدماغ من أهم هذه الأطعمة هي المكسرات وتشمل الفستق والكاجو واللوز والكثير من الأنواع الأخرى كما أن الطعام الصحي يعمل على خفض الضغط في الدم مما يمنع الإصابة بالسكتة الدماغية والنزيف الدماغي حيث يعتبر إرتفاع ضغط الدم العامل الأول في الإصابة بالنزيف الدماغي الناتج عن تمدد الأوعية الدموية.(3)


المراجع:

(1) What are the benefits of eating healthy?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(2) Top 15 Benefits Of Healthy Eating On Your Life، stylecraze، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(3) Benefits of Eating Healthy 5، shiftworkspaces، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا