أفضل طريقة للنوم سريعاً

أفضل طريقة للنوم سريعاً

من المهم للغاية أنة يحصل الإنسان على قدر كاف من النوم لتجنب المضاعفات المصاحبة الأرق والحرمان من النوم، وأيضاً لإعادة النشاط للجسم، ولكن لسوء الحظ فإن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون النوم بسرعة لعدة أسباب مثل: التوتر والقلق وكثرة التفكير وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل طريقة للنوم سريعاً.

أفضل طريقة للنوم سريعاً

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يمكنك تطبيقها من أجل الحصول على قسط كافٍ من النوم من خلال النوم سريعاً وإليك أهمها:

خفض درجة حرارة الغرفة

يجب عليك أن تهيئ الأسباب المناسبة للنوم أولاً للحصول على نوم مريح وبسرعة، ولعل من أهم هذه الأسباب هي ضبط درجة الحرارة الغرفة، حيث يستطيع الجسم الاسترخاء بأفضل شكل عندما تكون درجة حرارة الغرفة بين ( 16 – 20 ) درجة مئوية.

من الممكن أيضاً أن يساعد أخذ حمام دافئ قبل النوم في تحسين جودة النوم من خلال موازنة حرارة الجسم وتحسين استرخاء العضلات، مما يساعد في النوم سريعاً.

تحديد وقت محدد للنوم

إن اتباع جدول زمني محدد للنوم من شأنه أن يعمل على تغيير إعدادات الجسم، بما في ذلك قابلية النوم حيث يتم برمجة الجسم على النوم في وقت محدد، وهذا يجعلك تشعر بالنعاس الشديد كلما دخل وقت النوم الخاص بك.

لا يشترط وقت محدد للنوم بل يمكنك أن تقوم بتحديد ساعات تناسبك والإلتزام بها، ولكن ينصح بالنوم لمدة 7 ساعات على الأقل، وإذا كنت تنام في النهار فتأكد من أن الغرفة مظلمة تماماً وبعيدة عن الضوضاء.

النوم في مكان مظلم

إن التعرض للضوء سواءاً كان الضوء الطبيعي مثل أشعة الشمس، أو الضوء الصناعي مثل الهواتف والأجهزة الإلكترونية من شأنه أن يعمل على تخفيف هرمون الميلاتونين في جسمك، وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالنعاس.

كما ذكرنا سابقاً فإنه يجب عليك النوم في مكان مظلم بعيداً عن أشعة الشمس، كما يجب عليك التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعتين على الأقل قبل موعد النوم الخاص بك.

تجنب القيلولة أثناء النهار

تعتبر القيلولة أمراً مفيداً للغاية لاستعادة نشاط الجسم، ولكن يجب عليك تجنبها إذا كنت تريد أن تنام في الليل بسرعة، لأن أخذ القيلولة يساعد في استرخاء الجسم بشكل كبير والحصول على الطاقة، ومن الصعب النوم بعدها بعدة ساعات.(1)

تعلم ماذا تأكل

إن نوعية الطعام الذي تتناوله من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على قدرتك على النوم بسرعة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات من شأنه أن يساعدك في الحصول على نوم سريع وعميق، وكذلك الحال مع الأطعمة الغنية بالدهون.

وفي المقابل فإن الأطعمة الغنية بالألياف لا تساعد إطلاقاً على النوم سريعاً، ولكن يجب عليك الحذر من كمية الدهون والكربوهيدرات التي تتناولها لتجنب الإصابة بالسمنة والأمراض المصاحبة للسمنة.

تمرن خلال النهار

إن ممارسة التمارين الرياضية في النهار يساعد بشكل كبير في الحصول على النوم السريع. لأن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في تقليل هرمون الكورتيزول في الجسم ( هرمون التوتر ). وغالباً ما يرتبط ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم مع الأرق وصعوبة النوم.

حاول أن تقوم  بممارسة التمارين الرياضية معتدلة الشدة، للوقاية من الأرق الناتج عن آلام العضلات والمفاصل وأيضاً لتجنب إرهاق الجسم.

النوم في فراش مريح

يجب عليك النوم في فراش مريح وعلى وسادة مريحة لمنح الجسم القدرة على الاسترخاء التام. وتجنب النوم على الأسطح القاسية جداً وعلى الوسائد العالية.

كما يمكنك اختيار نوع الملابس التي ترتديها. حيث أن الملابس الخفيفة تساعد في توازن حرارة الجسم وبالتالي الحصول على الاسترخاء أثناء النوم.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

من المهم أيضاً أن تتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة قبل النوم بخمس ساعات على الأقل، لأن تنشيط العقل قبل النوم بفترة وجيزة من شأنه أن يعمل على سلب الاسترخاء أثناء النوم.(2)

كيفية النوم في 10 ثوانٍ

هناك طريقة يمكنك من خلالها النوم في 10 ثوان فقط. ويتطلب تطبيقها دقيقتين تقريباً وتسمى هذه الطريقة بالطريقة العسكرية. وقد تم تطويرها لمساعدة الجنود على النوم مع ضوضاء الحرب وإطلاق النار، وتعتبر هذه أفضل طريقة للنوم سريعاً. ولتطبيقها اتبع الخطوات التالية:

  • قم بإرخاء وجهك تماماً بما في ذلك العضلات بداخل فمك.
  • إرخ كتفيك ودع يديك تنخفض بجانب جسمك، لتقليل هرمون الكورتيزول ( هرمون التوتر ).
  • قم بالزفير وأرخ صدرك وكامل جسمك.
  • قم بإرخاء فخذيك وساقيك والجزء السفلي من جسدك.
  • صف ذهنك وتخيل مشهد يبعث على الاسترخاء والطمأنينة.
  • يمكنك استخدام عبارة “لا تفكر” ورددها مراراً وتكراراً.
  • يجب أن تغفو في غضون 10 ثوانٍ.

على الرغم من أن تطبيق هذه الطريقة يتطلب دقيقتين. إلا أن الثوانٍ العشر الأخيرة هي التي تحتاجها للنوم. وتستخدم هذه الطريقة غالباً من قبل الأشخاص الذين يتطلب وضعهم النوم وهم جلوس.(3)


المراجع:

(1) simple Tips That Help You Fall Asleep Quickly، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/2/2022 بتصرف.
(2) How can I get to sleep easily?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/2/2022 بتصرف.
(3) How to Fall Asleep in 10, 60, or 120 Seconds، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا