معلومات عن فرس النهر

معلومات عن فرس النهر

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن فرس النهر وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه والتهديدات التي يواجهها فرس النهر والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Hippopotamus amphibius.

اسم أنثى فرس النهر: بقرة.

اسم صغير فرس النهر: عجل.

موطن العيش: يستوطن البحيرات والأنهار في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

الغذاء الرئيسي: جميع أنواع النباتات الصحراوية والمدارية.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل قليل.


التعريف بفرس النهر:

يعتبر فرس النهر ثالث أكبر الحيوانات العاشبة التي تعيش على وجه الأرض بعد الأفيال ووحيد القرن الأبيض حيث يبلغ وزن أنثى فرس النهر 1400 كجم تقريباً وبطول 1.6 م عند الكتف بينما يتجاوز وزن الذكر البالغ 4500 كجم ويبلغ طوله أكثر من 5 أمتار عند الكتف.

تعتبر جنوب إفريقيا الموطن الرئيسي لفرس النهر وفغالباً ما يتواجد في الأماكن التي تحتوي على كمية مياه كبيرة مثل البحيرات والمستنقعات ولذلك غالباً ما يتم اصطياده من قبل التماسيح التي تعيش في المستنقعات ويعتبر فرس النهر من الحيوانات التي تحب البقاء في الماء حيث تقضي أكثر من 16 ساعة مغمورة بالماء يومياً.

يعتبر فرس النهر من الحيوانات الاجتماعية حيث تعيش في مجموعات كبيرة يصل عددها إلى أكثر من 100 فرد ويقود المجموعة ذكر بالغ مهيمن على القطيع ويتكون القطيع من الذكور والإناث معاً ويعتبر فرس النهر من الحيوانات الصاخبة جداً في جميع الأوقات وخاصة عند التواصل مع أفراد القطيع.(1)

تكاثر فرس النهر:

تصل أنثى فرس النهر إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 7-15 عاماً بينما ينضج الذكر قبل ذلك في عمر 6-13 عاماً ولكن غالباً لا يبدأ فرس النهر بالتزاوج قبل عمر 20 عاماً لأن الذكور الكبار تستحوذ على الإناث ويقوم قطيع أفراس النهر بتحديد منطقة للتزاوج يجتمعون فيها كل عام ومن المحتمل أن تنشئ قتالات بين القطعان إذا ما تم الإعتداء على منطقة التزاوج الخاصة بالقطيع.

بعد عملية التزاوج تقوم الأنثى بحمل الصغار لمدة 8 أشهر تقريباً ثم تلد مولوداً واحداً يزن عند الولادة 45 كجم تقريباً وتستمر الأم برعاية الصغير وإرضاعه حتى عمر 8 أشهر ومن الجدير بالذكر أن أنثى فرس النهر تلد عجلاً واحداً كل عامين ويبلغ متوسط عمر فرس النهر في البرية 50 عاماً.(2)

غذاء فرس النهر:

يعتبر فرس النهر من الحيوانات العاشبة والتي تتغذى بشكل أساسي على النباتات القصيرة وليس هناك نوع محدد من الأعشاب ففرس النهر يستطيع تناول أي نوع من الأعشاب كما الحال مع الأبقار والحمير الوحشية ومن الجدير بالذكر أن فرس النهر يأكل بعض أنواع الفواكه بكميات قليلة جداً حيث تشكل الفاكهة أقل من 3% من نظامهم الغذائي.

يعتبر فرس النهر من الحيوانات الشرهه للغاية حيث يتناول أكثر من 40 كجم من العشب يومياً وغالباً ما يأكل الأعشاب المتواجدة على ضفاف الأنهار والبحيرات المائية وفي فترات الليل يقوم بالذهاب في رحلات جمع الطعام التي يصل طولها إلى أكثر من 8 كم.(3)

فرس النهر وخطر الانقراض:

على الرغم من كون فرس النهر لا يندرج تحت القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير. إلا أن أعدادهم لا تزال في نقصان مستمر بسبب فقدان موائلها الطبيعية الناتجة عن الجفاف. وتحويل موائلها الطبيعية لمزارع يستفيد منها البشر.

هناك بعض الحيوانات المفترسة التي تقوم بصيد فرس النهر بصورة كبيرة مثل الأسود والنمور والتماسيح بصورة خاصة. وأيضاً يقوم الكثير من الصيادين بقتل فرس البحر للاستفادة من لحومها وجلودها. والدفاع عن أنفسهم عندما يهاجمهم قطعان أفراس النهر.(4)

لمعرفة المزيد من المعلومات عن فرس النهر قم بقراءة كتاب يختص بالحيوانات أو قم بزيارة موقع جمعية حماية الحيوان.


المراجع:

(1) Facts About Hippos، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(2) hippopotamus، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(3) What do hippos eat? diet and feeding habits، ugandasafariexperts، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(4) Threats to the Hippopotamus، ypte، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا