أضرار وفوائد تناول الكربوهيدرات

أضرار وفوائد تناول الكربوهيدرات

يعتبر تناول الكربوهيدرات سلاح ذو حدين فمن الممكن أن تكون الكربوهيدرات مصدراً جيداً للطاقة. ومن الممكن ان تسبب امراض كبيرة وقبل أن نتعرف إلى أضرار وفوائد تناول الكربوهيدرات على الصحة لا بد لنا أن نعرف ما هي الكربوهيدرات.

ما هي الكربوهيدرات:

تعتبر الكربوهيدرات من المصادر الثلاثة الأساسية للطاقة بالإضافة إلى الدهون والبروتينات. ويمكن أن نعرف الكربوهيدرات على أنها السكريات والنشويات والألياف المتواجدة في أغلب الأطعمة الرئيسية. ومن أهم مصادر الكربوهيدرات هي الخبز والحبوب والفواكه.

الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة حيث تنتج أغلب السعرات الحرارية التي نحتاجها. للقيام بالمهمات اليومية بالإضافة إلى عمل الجسم بصورة سليمة. فلا يمكننا أن نستغني عنها بأي شكل من الأشكال.

وكما ذكرنا سابقاً فإن الكربوهيدرات من العناصر الثلاثة الأساسية في الجسم ويمكن الحصول عليها من خلال النظام الغذائي فلا ينتج الجسم كربوهيدرات بل يحتاج إليها لإنتاج المواد الأخرى.(1)

فوائد الكربوهيدرات:

للكربوهيدرات فوائد عظيمة لا يمكن الإستغناء عنها وعلى عكس ما يعتقده الناس. أن الكربوهيدرات لا يمكننا الحصول عليها إلا من خلال النشويات وبالتالي تسبب زيادة الوزن. ولكن هذه المعلومة غير صحيحة فتشمل الكربوهيدرات على السكريات والنشويات والألياف وإن أفضل نوع من الكربوهيدرات هي الألياف. التي نحصل عليها من خلال تناول الفواكه. وفي هذه الفقرة سنتعرف على فوائد الكربوهيدرات.

تناول الكربوهيدرات يقلل من خطورة أمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ويعتبر العامل الأول للوفاة حول العالم هو أمراض القلب ولكن من حسن الحظ أن هنالك أمور تخفف من الإصابة بأمراض القلب ومن أشهر هذه الأمور هو تناول الكربوهيدرات باعتدال من خلال تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحتوي على ألياف.

تعمل الألياف على تقليل السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من داء السكري كما أنها تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار ولكن عليك الحذر من النشويات لأنها تسبب السمنة مما يضر بقلبك فقم بالتركيز على الكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان لا على الكربوهيدرات التي تحتوي على النشويات أو الدهون.

تناول الكربوهيدرات للوزن:

يمكن أن تعمل الكربوهيدرات على تخفيف الوزن. ومن الممكن ايضاً أن تعمل على زيادة الوزن أما الكربوهيدرات التي تعمل على تخفيف الوزن فهي الألياف المتواجدة في الفواكه. وإن تناول كمية قليلة من الدهون قد يشعرك بالشبع وبالتالي ينخفض وزنك

أما عن الكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن فهي السكريات والنشويات فيجب عليك تناولها بكميات قليلة ومعتدلة للحفاظ على صحتك وللحفاظ على نظام غذائي صحي.

تناول الكربوهيدرات والسرطان:

يعتبر تناول الكربوهيدرات مفيداً للوقاية من السرطان ومضراً في آن واحد فإذا تناولت الكربوهيدرات البطيئة والطبيعية فسوف تقل مخاطر الإصابة بالسرطان لديك أما إذا تناولت الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. والتي غالباً ما تكون مصنعة فقد تزيد من خطر إصابتك بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا.(2)

اضرار تناول الكربوهيدرات:

عندما نقول أن لتناول الكربوهيدرات أضرار نقصد أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات تسبب أضرار أما تناول نسبة معتدلة من الكربوهيدرات فليس له أي أضرار ومن أهم الأضرار المتعلقة بتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات ما يلي:

الإصابة بداء السكري من النوع الثاني:

إن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وخاصة النشويات قد يتسبب في إضعاف غدة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ويعمل تناول السكريات بكثرة على تفاقم أضرار داء السكري ولذلك يجب الموازنة في تناول الكربوهيدرات بين السكريات والنشويات والألياف.

هنالك الكثير من الاضرار الاخرى لتناول الكربوهيدرات بكثرة منها زيادة الوزن وإضعاف القدرة العقلية بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لذلك يجب تناول الكربوهيدرات باعتدال.(3)


المراجع:

(1) What are carbohydrates?، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(2) Staggering Health Benefits of Eating Carbs (Carbohydrates)13، conserve-energy-future، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(3) Why Refined Carbs Are Bad For You، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا