فوائد وأضرار شرب القهوة

فوائد وأضرار شرب القهوة

تعتبر القهوة أكثر أنواع المشروبات حول العالم. فعدد الأشخاص الذين يشربون القهوة أكثر من 2 مليار شخص يومياً وتعتبر إدمان عند الكثير من الأشخاص. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار شرب القهوة.

ما هي القهوة:

القهوة هي نباتات ذات حبوب خضراء تحتوي على الكافيين يتم إستخراجها وتحميصها وطحنها مع بعض المواد الأخرى مثل الهيل وغيره من الأعشاب وتختلف أنواع القهوة والمواد المستخدمة معها بناءاً على ثقافة البلاد ويتم تحضيرها عن طريق غليها وقد يضاف عليها بعض الأشخاص أشياء اخرى بعد الغلي مثل الحليب والسكر والكريمة والكثير من الأمور الأخرى.(1)

فوائد شرب القهوة:

للقهوة فوائد عظيمة وكثيرة جداً إذا تم تناولها باعتدال. لأنها تحتوي على الكثير من الكافيين ومن أهم فوائد شرب القهوة ما يلي:

يمكن أن تساعد القهوة في حرق الدهون:

يمكن أن يعمل شرب القهوة على زيادة معدلات الأيض في الجسم وبالتالي ينخفض الوزن ولكن مع مرور الوقت يصبح مفعول الكافيين في القهوة أقل فيصبح نزول الوزن بطيئاً وايضاً للقهوة فائدة أخرى في تخفيف الوزن وهو أنه يعمل على سد الشهية وبالتالي تناول كمية طعام أقل وبالتالي ينخفض الوزن.

شرب القهوة يمكن أن يساعد في الوقاية من داء السكري:

يعتبر داء السكري من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة وقد لاحظ العلماء إنخفاضاً في نسبة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني عند الأشخاص الذين يشربون القهوة يومياً بإنخفاض ملحوظ وصلت نسبته إلى 50% وعلى الرغم من أن هذه الدراسات مبنية على الملاحظة إلا أنها تعتبر صحيحة لأنه تم تجربتها على 500،000 شخص.

شرب القهوة يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

يعتبر السرطان أحد أكبر الأسباب المؤدية إلى العالم وقد أثبتت الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذي يشربون أربعة أكواب من القهوة يومياً تقل نسبة الإصابة بالسرطان لديهم بنسبة 40% ومن أهم أنواع السرطان التي يقي منها شرب القهوة هو سرطان المستقيم وسرطان القولون ويعتبر هذان النوعان في المركز الثالث والرابع من حيث عدد الوفيات في العالم.

شرب القهوة يقي من الأمراض الخطيرة:

على الرغم من أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين قد ترفع ضغط الدم ولكن هذا الارتفاع بسيط ولا يمكن اعتباره في حال شرب القهوة بانتظام وبدون إفراط من الممكن أيضاً أن يقي من السكتة الدماغية كما أنه يحسن عمل القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة:

إن من أهم الأشياء في النظام الغذائي الصحي هو تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة لأنها تحافظ على قوة الجسم وتقي من الأمراض المتعددة وقد أثبتت الدراسات أن فوائد القهوة في دعم الجهاز المناعي قد تفوق فوائد تناول الفواكه وتعتبر القهوة من أكثر المشروبات الصحية في العالم.(2)

أضرار شرب القهوة:

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الصحية في العالم لما لها من فوائد كثيرة على الصحة كما ذكرنا سابقاً. ولكن من الممكن أن يكون لها عدة جوانب سيئة في حال تم شربه بإفراط ومن هذه الجوانب. أنها قد تشعرك بالتعب في حال شربتها من دون الحصول على قسط كاف من النوم لأنها تجبر الجسم على الإستيقاظ.

هناك جوانب أخرى سيئة لشرب القهوة بإفراط منها الارق فقد تسبب القهوة الارق إن تم شربها بكثرة لأنها تحتوي على مادة الكافيين والتي تعتبر منبه قوي كما أنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم وتناول القهوة باستمرار والإعتماد عليها في الإستيقاظ قد يسبب الإدمان.(3)


المراجع:

(1) Coffee، en.wikipedia، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(2) Health Benefits of Coffee, Based on Science 13 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

(3) Side Effects of Too Much Caffeine 9، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا