ارتفاع الكولسترول: الأعراض والأسباب

ارتفاع الكولسترول، الأعراض والأسباب

يمكننا أن نعرّف الكولسترول على انه مادة شمعية موجودة في الدم ويحتاج الجسم إلى الكولسترول لبناء الخلايا السليمة ولكن من الممكن أن يؤدي إرتفاع الكولسترول إلى مخاطر كبيرة منها النوبة القلبية والسكتة الدماغية والكثير من الامراض الأخرى. وفي هذا لمقال سنتعرف إلى ارتفاع الكولسترول، الأعراض والأسباب.

يعتبر إرتفاع الكولسترول في الدم من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة مثل إرتفاع ضغط الدم، وأيضاً داء السكري ومن الممكن ان يسبب إرتفاع الكولسترول في النوبة القلبية بشكل رئيسي من خلال إنسداد إحدى الشرايين التاجية في القلب.

غالباً ما يكون إرتفاع الكولسترول بسبب نمط الحياة غير الصحي. ولذلك من الممكن تفادي إرتفاع الكولسترول من خلال المحافظة على نمط حياة صحي وممارسة بعض أنواع الرياضة ومع هذا فإننا لا ننفي كون جزء منه يأتي بالوراثة.

أعراض ارتفاع الكولسترول:

ارتفاع الكولسترول ليس له أي أعراض يمكن أن تظهر على الشخص ولا يمكن أن يتم معرفة إرتفاع الكولسترول إلا من خلال فحص الدم لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب كل مدة ليقوم بعمل فحص لتشخيص نسبة الكولسترول في الدم.

إذا لاحظت ارتفاع في نسبة الكولسترول في دمك فيجب عليك مراجعة الطبيب ليقوم بالفحوصات الدورية اللازمة ويعطيك الدواء المناسب.

إن كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع نسبة الكولسترول أو كنت تعاني من السمنة أو كنت من مستخدمين التبغ فعليك عمل فحوصات دورية ويجب عليك أن لا تهمل العلاج. لأن ارتفاع نسبة الكولسترول تؤدي إلى أمراض خطيرة ومضاعفات كبيرة قد تصل إلى الموت.(1)

أسباب ارتفاع الكولسترول:

ترجع أغلب أسباب إرتفاع الكولسترول إلى العادات الصحية والنظام الغذائي فإذا تم ضبط العادات الصحية والنظام الغذائي يمكن تجنب أكثر من ثلثي الحالات المسجلة عالمياً وفي هذه الفقرة سنذكر اهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بإرتفاع نسبة الكولسترول في الدم. وتنقسم إلى قسمين وهما:

عامل الوراثة:

يلعب عامل الوراثة دوراً في الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم وهذا العامل لا يمكن تجنبهى إلا من خلال الفحوصات المتكررة لتجنب تفاقم نسبة الكولسترول في الدم وأخذ العلاج المناسب.

العامل الصحي:

ينقسم العامل الصحي إلى قسميين رئيسيين وهما النشاط البدني والتغذية. ويمكننا أن نحد من إرتفاع نسبة الكولسترول من خلال المحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  1. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحنوي على الدهون والزيوت وخاصة الصناعية.
  2. قلة النشاط البدني.
  3. السمنة المفرطة.( كتلة الجسم أكثر من 30 ).
  4. داء السكري.
  5. أمراض الكلى والكبد.
  6. إرتفاع ضغط الدم من الدرجة الثانية والثالثة.
  7. الحمل. ( من الممكن أن يسبب الحمل إلى الإصابة بإرتفاع الكولسترول لمدة زمنية قصيرة.(2)

الأطعمة التي تؤدي إلى خفض الكولسترول:

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة الصحية إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم من غير الحاجة إلى الأدوية ومن هذه الأطعمة:

  1. الفاصولياء، ( تعتبر الفاصولياء غنية بالألياف مما يساعد على تخفيض الكولسترول ).
  2. الباذنجان والبامية، ( تعتبر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية ).
  3. المكسرات، ( الممكسرات من الأطعمة التي تعمل إلى تخفيض الكولسترول وذلك لإحتواءه على عناصر غذائية تعمل على تخفيض البروتين ).
  4. الشوفان، ( يعمل الشوفان على إعطاء نسبة كبيرة من الالياف القابلة للذوبان وينصح بتناول الشوفان في الصباح على الإفطار ).
  5. الأسماك الدهنية،( تعمل الأسماك الدهنية على خفض نسبة البروتين كما أنه بديل جيد للزيوت الصناعية والدهون المشبعة ).(3)

يمكن أن تعمل الرياضة مع الإلتزام بنظام غذائي جيد في الحفاظ على نسبة الكولسترول في الحد الطبيعي والجيد ولكن لا تهمل الفحوصات الدورية.

 


المراجع:

(1) High cholesterol، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021 بتصرف.

(2) What causes high cholesterol، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021 بتصرف.

(3)  foods that lower cholesterol11 ، health.harvard ، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/6/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا