الفوائد الغذائية للبطيخ

الفوائد الغذائية للبطيخ

سنتعرف في هذا المقال عن الفوائد الغذائية للبطيخ وما هي الأمور الجيدة التي سنحصل عليها عند تناول البطيخ.

ما هو البطيخ:

البطيخ أو ما يعرف أيضاً بأسماء عديدة مثل الشمام والحبحب والدلاح والرقي. يعتبر من الفواكه المفضلة عند كثير من الناس. وهو فاكهة كبيرة الحجم تمتلك قشرة خارجية قاسية لونها أخضر. وتمتلك لباً أحمر يمتاز بطعمه الحلو ولونه الجميل تنمو في فصل الصيف. وتتناول على شكل عصير أو من خلال تقطيع اللب وتناوله.

ينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيات ويمتاز بسعرات حرارية منخفضة جداً فلا يتسبب في زيادة الوزن كما أنه يمتلك كمية ماء كبيرة جداً حيث يحتوي على أكثر من 90% من الماء ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان.(1)

فوائد البطيخ:

يعتبر البطيخ من الفواكه اللذيذة والتي يفضلها الكثير من الأشخاص حول العالم. هذا بالإضافة إلى فوائده الكبيرة التي سنتعرف إليها في الفقرة التالية:

يعتبر البطيخ مضاداً للجفاف:

من الصعب المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه وخاصة في فصل الصيف ولذلك يجب أن يقوم الشخص بتناول الأطعمة الغنية بالمياه التي تساعد في بقاء الجسم رطباً ومن أهم هذه الأطعمة هو البطيخ حيث يحتوي على كمية هائلة من الماء تعمل على ترطيب الجسم بنسبة كبيرة كما ان البطيخ يمتلك الكثير من الألياف التي تشعرنا بالشبع وبالتالي لا يزيد وزن الإنسان.(2)

يحسن البطيخ صحة القلب:

من المؤسف جداً أن نقول أن أمراض القلب هي السبب الأول للموت حول العالم ولكن هذه هي الحقيقة ولكن تناول الغذاء الصحي قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين بالإضافة إلى النوبة القلبية ولحسن الحظ فإن البطيخ من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائها على الألياف الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة.(3)

يقي البطيخ من السكري وإرتفاع ضغط الدم:

يعتبر البطيخ مخفضاً طبيعياً لضغط الدم لاحتوائه على كمية مياه كبيرة ولإحتوائه أيضاَ على الألياف التي تساعد في عملية الهضم بسرعة مما يعمل على تفريغ البوتاسيوم الضار من الجسم من خلال البول كما أنه يحتوي على كمية جيدة من السيترولين التي تعمل على توسع الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم.

إن تناول كمية معتدلة من البطيخ يساعد في الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الجسم من خلال إعطاء الجسم كفايته من السكر الطبيعي والابتعاد عن السكر الصناعي وبالتالي يساهم في الوقاية من داء السكري.(4)

فوائد البطيخ للبشرة والشعر:

يحتوي البطيخ على عناصر غذائية مهمة لصحة البشرة والشعر ومن هذه العناصر فيتامين A و C و يتواجدان في البطيخ بكمية كبيرة كما أن البطيخ يحتوي على الكثير من المياه تساعد في إبقاء المحافظة على نضارة البشرة، كما أن البطيخ يحتوي على مادة الجيلاتين والتي تساعد في بقاء البشرة مشدودة وقوية وتعمل ايضاً على إضفاء جمال على الشعر.

البطيخ محسن للهضم:

يمكننا أن نقول أن البطيخ أفضل علاج لعسر الهضم على الإطلاق لأنه يحتوي على الكثير من الألياف والمعادن وكمية كبيرة من الماء والتي تعمل بدورها على محاربة عسر الهضم كما أن تناول الاطعمة الغنية بالالياف وعلى رأسها البطيخ معززاً طبيعياً لحركة الأمعاء.(5)


المراجع:

(1) What are the health benefits of watermelon?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(2)+(3)+(5) Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(4) Hypertension? Here’s Why You Should Be Eating More Watermelons This Summer، food، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا