فوائد بذور الكتان لصحتك

فوائد بذور الكتان لصحتك

اشتهرت بذور الكتان عند الفراعنة والإغريق القدماء بكونها إحدى أنواع البذور الطبية التي تساعد في علاج بعض الأمراض وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد بذور الكتان لصحتك.

فوائد بذور الكتان لصحتك:

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفوائد الصحية التي تعمل على تحسين صحة الجسم وإليك أهم فوائد بذور الكتان:

تساعد في تخفيف الوزن:

يساعد تناول بذور الكتان في تخفيف الوزن لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية طعام أقل كما أنها تعتبر منخفضة السعرات الحرارية.

إذا كنت تشعر بالجوع بين الوجبات حاول نقع 3 غرام من بذور الكتان في الماء لمدة ساعة ثم قم بتناول البذور حيث أنها ستعمل على امتلاء المعدة وتقليل الشعور بالجوع ويمكنك تناولها قبل الطعام بنصف ساعة لتقليل كمية الطعام المستهلكة وبالتالي خسارة الوزن.

علاج الإمساك:

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي والأمعاء كما أنها تستخدم كمسهل لحالات الإمساك الخفيفة وينصح بتناولها مطحونة لزيادة الفائدة وتسريع النتائج.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

تحتوي بذور الكتان على الكثير من مضادات الأكسدة الفريدة التي تساعد في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان كما أنها تعمل على قتل الخلايا السرطانية في المراحل الأولى وبالتالي منع تفشي السرطان في الجسم ولكن يجب تناول بذور الكتان بشكل كامل حيث تتركز مضادات الأكسدة في قشور بذور الكتان.

تعمل على تحسين نسبة الكولسترول في الدم:

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تساعد في تبطئ معدل هضم الطعام وتنظيم عمل الجهاز الهضمي مما يساعد في تقليل الكولسترول الضار في الجسم.

كما أن تناول بذور الكتان يعمل على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم والتي يقوم الكبد بتجديدها كل فترة. وأثناء التجديد يتم سحب الكولسترول الفائض من الجسم. مما يساعد على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.

تعمل على تنظيم ضغط الدم:

وجدت الدراسات أن تناول 30 جرام من بذور الكتان المطحونة يومياً لمدة 60 يوماً يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 10 ملم زئبق. وفي أبحاث أخرى أجريت على 11 دراسة وجد الباحثون أن تناول بذور الكتان لأكثر من شهر ساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة 2 ملم زئبق وهذه النسبة تعمل على تقليل خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية بنسبة 10%.

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف الطبيعية غير القابلة للذوبان والتي تعمل على تبطيء عملية إطلاق السكر في الدم مما يعمل على تحسين عمل غدة البنكرياس وتقليل الجهد عليها مما يساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 20 غرام من مسحوق بذور الكتان لمدة شهر واحد يعمل على خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 8-20% عند الأشخاص المصابين بداء السكري. من النوع الثاني وينصح بتناول بذور الكتان على شكل مسحوق لأخذ أقصى فائدة.(1)

أفضل طرق لتناول بذور الكتان:

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تناول بذور الكتان. ولكن إليك أفضل الطرق التي يجب عليك تجربتها لأخذ أقصى فائدة. حيث يمكنك تناول بذور الكتان أو مسحوق بذور الكتان أو زيت بذور الكتان من خلال إضافتها إلى الأطعمة التالية:

  • إضافتها إلى الماء وشربها.
  • إضافة القليل من زيت الكتان على السلطة.
  • رش بذور الكتان على الخضراوات وحبوب الإفطار.
  • تناولها مع الزبادي.
  • إضافتها إلى الخُبز والمعجنات قبل الخَبز.
  • خلطها مع عصائر الفواكه المختلفة.(2)

الآثار الجانبية المحتملة لبذور الكتان:

على الرغم من أن بذور الكتان تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب عليك مراعاتها عند تناول بذور الكتان وإليك أهمها:

  • الإسهال: نتيجة تناول الكثير من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان لأنها تعمل على تحسين حركة الأمعاء.
  • الغازات والانتفاخ: عند تناول بذور الكتان بكثرة ولا تظهر هذه الآثار الجانبية على كل الأشخاص.
  • آلام المعدة: لدى بعض الأشخاص.

ينصح بعدم تناول بذور الكتان لأكثر من 6 أشهر على التوالي لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.(3)


المراجع:

(1)+(2) Top 10 Health Benefits of Flax Seeds، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/12/2021 بتصرف.

(3) Flaxseed – Uses, Side Effects, and More، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/12/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا