فوائد البيض للشعر

فوائد البيض للشعر

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين مما يجعله علاجاً رائعاً للكثير من مشاكل الشعر وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد البيض للشعر بالإضافة إلى أفضل طريقة لعمل ماسك البيض في المنزل.

فوائد البيض للشعر

يستخدم مستخلص البيض في الكثير من مواد التجميل ومنتجات العناية الشخصية وخاصة التي تعمل على ترطيب وعلاج الشعر نظراً لفوائده الكثيرة وفيما يلي أهم فوائد البيض للشعر:

تجديد البروتين في الشعر

تعتبر مادة البروتين هي المكون الرئيسي للشعر ويحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين وهذا ما يجعل البيض خياراً رائعاً للحفاظ على نمو الشعر بشكل سليم.

يحصل الشعر على حاجته من البروتين من خلال الأطعمة التي يتناولها الإنسان بشكل أساسي ولكن هذا لا يمنع أن يتم استخدام المستحضرات التي تحتوي على البروتين مثل البيض في تحسين الشعر حيث يستطيع الشعر أن يمتص المواد التي توضع عليه.

من الممكن أيضاً أن يحصل الشعر على البروتين من خلال استخدام مستحضرات فرد الشعر التي تحتوي على مادة البروتين وعلى الرغم من أن مفعولها شبه فوري إلا أنها تحتوي على الكثير من الأعراض الجانبية لذلك لا ينصح باستخدامها.

تعزيز نمو الشعر

يحتاج الشعر إلى كمية كبيرة جداً من البروتين ليتم تجديده وهذا ما يفسر بطئ نموه ولكن قد يساعد إضافة البيض إلى فروة الرأس مباشرة في زيادة معدل النمو بشكل كبير نظراً لكون البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

يساعد وضع البيض على فروة الرأس مباشرة في منع تساقط الشعر وبالتالي الحفاظ على نمو الشعر بشكل طبيعي.(1)

يساعد في التخلص من الشعر المجعد

يكمن السر في الحصول على شعر خالي من التجعد في كمية البروتين التي يحصل عليها الشعر ومن الممكن أن يساعد وضع البيض على الشعر وفروة الرأس في تعويض الاحتياج المطلوب.

كما أن البيض يساعد في التخلص من الشعر المتطاير وعلاج الشعر التالف ولكن هذا لا يعني أن أصحاب الشعر المجعد يمكنهم الحصول على شعر مفرود بل يساعد البيض في استعادة الشعر الذي ولد به الإنسان.

زيادة لمعان الشعر

كما ذكرنا سابقاً فإن جميع مشاكل الشعر ترتبط بشكل أو بآخر مع نقص البروتين في فروة الرأس بما في ذلك لمعان الشعر.

يساعد تناول البيض ووضعه على الشعر في تغذية الشعر وإمداده بالبروتين اللازم كما أن وضع البيض على الشعر يعمل على موازنة الزيوت في الشعر وهذا بدوره يعمل على زيادة لمعان الشعر ويقلل من منظره الباهت والجاف.

حماية الشعر من الجفاف

يساعد وضع البيض على الشعر في التخلص من جفاف الشعر. الناتج عن التعرض لأشعة الشمس واستخدام المستحضرات الرخيصة واستخدام بعض أنواع الشامبو والكثير من الأسباب الأخرى.

كما أن البيض يساعد في تجديد أنسجة الشعر ويحافظ على الزيوت في الشعر. مما يساهم بشكل كبير في حمايته من الجفاف.(2)

طريقة تحضير ماسك البيض للشعر

يمكنك تحضير ماسك البيض للشعر في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات:

طريقة التحضير:

  • قومي بخلط البيض مع زيت الخروع بشكل جيد.
  • ضعي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
  • قومي بتغطية شعرك بغطاء الاستحمام.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد.
  • يمكنك غسل شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم حمام الزيت كالعادة.

تنويه: لا تقومي بغسل شعرك بالماء الساخن لأن ذلك قد يعمل على تكتل البيض على شعرك كما أنه لا يمكنك التعرض لدرجة حرارة مرتفعة أثناء وضع البيض على شعرك.(3)

أضرار وضع البيض على الشعر

يعتبر استخدام البيض للشعر ذا فائدة كبيرة كما أنه يعتبر آمناً بشكل كبير. ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البروتين فلا تقومي أبداً باستخدام ماسك للشعر يحتوي على البيض.

لا تقومي باستخدام ماسك البيض للشعر بشكل يومي لأن صفار البيض من الممكن أن يجعل الشعر دهنياً أكثر من المعتاد.(4)


المراجع:

(1) Beauty Benefits Of Eggs For Hair Care، femina، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/6/2022 بتصرف.
(2) Egg Yolk for Hair، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/2/2022 بتصرف.
(3)،(4) Ways to Use Eggs for Healthier Hair، peteandgerrys، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا