فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر

يزعم الكثير من الأشخاص أن زيت الخروع يقوي الشعر ويحسنه ويمنع تساقطه فهل هذا صحيح؟ في هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت الخروع للشعر.

زيت الخروع:

زيت الخروع هو أحد أفضل الزيوت النباتية التي تم استخدامها منذ آلاف السنين في الطعام والعلاج الطبي البديل وحتى في مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية الشخصية ويتم استخراجه من خلال طحن بذور شجرة الخروع ويحتوي زيت الخروع على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين البشرة والشعر وإليك أهم فوائد زيت الخروع للشعر.

فوائد زيت الخروع للشعر:

يحتوي زيت الخروع على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على إضفاء لمعان وقوة على الشعر ومن أهم فوائد زيت الخروع ما يلي:

يمنع تساقط الشعر:

يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع مرة واحدة اسبوعياً على تقوية بصيلات الشعر وتنشيط البصيلات الخاملة مما يعمل على منع تساقط الشعر وتقويته وإعطاءه لمعاناً ويمكن استخدام زيت الخروع على الشعر من خلال عمل حمام بخار ويضاف إليه زيت الخروع.

زيادة نمو الشعر:

على الرغم من عدم وجود بحوث علمية دقيقة تثبت أن زيت الخروع يعمل على زيادة نمو الشعر إلا أن الكثير من الأشخاص يزعمون هذا بناءاً على تجاربهم الشخصية وبما أن زيت الخروع لا يحتوي على أضرار جانبية عند استخدامه على الشعر فلا مانع من تجربته ويمكن استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  • احرص على ارتداء ملابس قديمة ولا تريدها لكي لا تتلطخ ملابسك.
  • قم بارتداء قفازات مطاطية.
  • ثم قم بتدليك فروة الرأس بزيت الخروع وقم بتوزيعه جيداً على الشعر.
  • قم بتغطية الرأس بغطاء الاستحمام واتركه لمدة ساعتين.
  • بعد ساعتين قم بغسل شعرك بالشامبو.

ترطيب الشعر:

يعتبر زيت الخروع حلاً مثالياً للتخلص من جفاف الشعر حيث يعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر ويحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحسن نمو الشعر والوقاية من الجفاف والتقصف.(1)

فوائد أخرى لزيت الخروع:

لا تقتصر فوائد زيت الخروع على الشعر فقط بل يحتوي على الكثير من الفوائد الأخرى وإليك أهم فوائد زيت الخروع الأخرى:

مرطب للجلد والبشرة:

يعتبر زيت الخروع مرطب طبيعي فعال للغاية للحفاظ على ترطيب البشرة والجلد لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يستخدم في أغلب مستحضرات التجميل والعناية الشخصية لأن هذا الحمض يعمل على منع فقدان الماء في الطبقة الخارجية من الجلد .

وتعتبر فعالية زيت الخروع في الحفاظ على ترطيب البشرة أقوى من الكثير من المستحضرات التي تباع في المتاجر. كما أنه يعتبر أقل ثمناً ولا يحتوي على أي أعراض جانبية.

يعمل على إزالة حب الشباب:

تعتبر مشكل حب الشباب من المشاكل الشائعة جداً كما أنها تحتوي على بعض المضاعفات المزعجة مثل الرؤوس السوداء والبثور المؤلمة وغالباً ما تصيب الأشخاص الذين يعانون من إلتهابات في الجلد وبعض أنواع البكتيريا الضارة التي تعيش على الوجه.

لحسن الحظ فإن زيت الخروع يحتوي على الكثير من المواد المضادة للالتهابات مما يساعد في التخلص من حب الشباب. وينصح الخبراء بوضع زيت الخروع على الوجه في الليل وتدليكه جيداً على شكل دوائر وإزالته في الصباح.

يعالج التجاعيد:

يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات التي تعمل على إزالة التجاعيد. لأنه يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يعطي البشرة نضارة ولمعاناً يجعلها تبدو أصغر سناً. وينصح بوضع زيت الخروع على الوجه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

يساعد تطبيق زيت الخروع على الحواجب في نمو الشعر وجعلهما أكثر كثافة. ولكن احرصي على عدم ملامسة زيت الخروع للعينين للوقاية من التحسس.(2)


المراجع:

(1) Castor Oil Benefits For Skin And Hair Which Will Convince You To Switch Today، ndtv، تم الإطلاع عليه بتاريخ 22/11/2021 بتصرف.

(2) Benefits and Uses of Castor Oil، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 22/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا