فوائد المشي لإنقاص الوزن

فوائد المشي لإنقاص الوزن

يعتبر المشي شكل رائعاً من أشكال الرياضات التي تعمل على تنشيط الجسم بالكامل. كما أنه يساعد في الحفاظ على لياقة بدنية عالية ويساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة. مثل السكري أو حتى إرتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض ومن فوائد المشي ايضاً إنقاص الوزن وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد المشي لإنقاص الوزن.

المشي لحرق السعرات الحرارية:

يحتاج جسم الإنسان للطاقة ليقوم بممارسة النشاطات البدنية ومنها المشي وتأتي هذه الطاقة من خلال حرق السعرات الحرارية ( الدهون المتراكمة في جسمك ) وكلما مشيت أكثر كلما حرقت سعرات حرارية أكثر وبالتالي ينقص وزنك. ولكن يجب عليك مراعاة المشي المنتظم والمستمر. ولو مشيت 3000 آلاف خطوة يوميا لمدة شهر افضل من أن تمشي 100000 خطوة لمرة واحدة ولهذا فلنركز على الإستمرارية لا الكمية.

إن السير لمسافة كيلو متر واحد يعمل على حرق 100 سعرة حرارية تقريباً فإذا مشى الشخص ساعة في اليوم فسوف يقطع مسافة 4 كيلو تقريباً مما يعادل 400 سعرة حرارية محروقة أما إذا ركضت لمدة ساعة فستحرق ما يقارب 500 سعرة ومن هذا نستنتج ان الجري لا يحرق سعرات حرارية أكبر بكثير من المشي.

المشي يساعد في تقوية العضلات:

يعمل المشي على شد عضلات الجسم بشكل كبير. مما يساعد في تحسين مظهر الجسم. ولكن ننصحك بالمشي لمسافات قصيرة في البداية إذا كنت من الأشخاص قليلي النشاط البدني. ثم بعد ذلك تقوم بزيادة المدة تدريجياً.

إذا كنت من الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة على المكتب فيجب عليك أن تجعل النشاط البدني وخاصة المشي جزءاً من يومك لأن الجلوس لمدة طويلة يعمل على جعل العضلات ضعيفة. ويزيد من الوزن ويجعلك عرضة للأمراض المزمنة مثل السرطان وغيرها الكثير من الأمراض.

المشي يحسن المزاج:

تعتبر الرياضة من الأمور التي تساعد على تحسين المزاج بشكل كبير. كما أنها تزيد ثقة الإنسان بنفسه بالإضافة إلى فوائدها الأخرى. ومن أفضل أنواع الرياضة التي تحسن المزاج هي المشي لأن المشي لا يتطلب مجهود كبير من الإنسان ويعمل على إنقاص الوزن. فتزيد ثقة الإنسان بنفسه ويشعر بالسعادة والإنجاز وهو ما يساعد في الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب.

يمكن أن يحافظ المشي على وزنك:

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحتاجون لإنقاص الوزن فيجب عليك ممارسة المشي أيضاً. لأن المشي المعتدل يجعلك تحافظ على وزنك ويمنع الجسم من الإصابة بالسمنة. كما أنه يعزز اللياقة البدنية لديك ويجعل تحركاتك اليومية أكثر سهولة وأخف مجهوداً.

وأيضاً يجعلك منيعاً ضد الأمراض المزمنة وأمراض القلب وأمراض المفاصل وغيرها الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة قلة النشاط البدني. وحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية فإن 2 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب قلة النشاط البدني.(1)

نصائح يجب عليك إتباعها عند ممارسة المشي:

في هذه الفقرة سنقدم لكم بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها عند ممارسة المشي لتستفيد جيداً من المشي ولمنع بعض المضاعفات.

إختيار الحذاء المناسب:

من أكثر الأشياء التي يجب عليك الإهتمام بها عند ممارسة الرياضة هي الأحذية. فيجب عليك إختيار أحذية رياضية مناسبة للمشي تكون خفيفة الوزن وذات نعل منخفض. وذلك للوقاية من الإنزلاقات والسقوط في الطريق وأيضاً للوقاية من ألم المفاصل الذي قد ينتج عند المشي لمسافات طويلة بإستخدام حذاء قاسي وغير مناسب.

التجهيز للمشي:

يشمل التجهيز للمشي عدة أمور منها:

  • إختيار الملابس المناسبة.
  • تحديد المسار المراد المشي فيه.
  • شرب كمية مياه كافية. ( يفضل حمل زجاجة مياه معك أثناء المشي ).
  • قم باستخدام تطبيق لتحديد الخطوات.
  • قم بإضافة برنامج غذائي.(2)

المراجع:

(1) How Walking Can Help You Lose Weight and Belly Fat، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

(2) Tips When You’re Walking to Lose Weight, According to Experts، eatthis تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا