فوائد وأضرار تناول الثوم على الريق

فوائد وأضرار تناول الثوم على الريق

يعتبر الثوم من أكثر الأطعمة الصحية في العالم لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المدهشة والتي تعمل على تحسين صحة الإنسان بوجه عام وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض من خلال تقوية المناعة وقد قام البشر بإستخدام الثوم كعلاج للكثير من الأمراض الشتوية منذ آلاف السنين وقد أثبت العلم بعد ذلك فعالية الثوم في مقاومة الأمراض وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الثوم على الريق.

فوائد تناول الثوم على الريق:

للثوم فوائد عديدة وخاصة إذا تم تناوله على معدة فارغة وكان الثوم طازجاً وفي هذه الفقرة سنتكلم عن أهم فوائد تناول الثوم على الريق.

يساعد على خسارة الوزن:

يحتوي الثوم على مركبات عضوية تزيد من قوة حرق الدهون في الجسم. كما أن تناول الثوم على الريق يعمل على حرق الدهون بشكل خاص. ويساعد في تقوية الجهاز الهضمي وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

يحسن نسبة السكر في الدم:

يعمل تناول الثوم على زيادة مركب الأليسين ويستخدم هذا المركب في الأدوية للحفاظ على معدلات نسبة السكر في الدم فتناول الثوم على الريق يساعد في تقليل المخاطر الناجمة عن إرتفاع السكر في الدم وخاصة للأشخاص المصابين بداء السكري وينصح بتناول 2 قرن ثوم يومياً.

يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يعتبر الثوم مضداً طبيعيا للسرطان حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية المناعة وزيادة عدد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة الأمراض فتناول الثوم يقلل من تفشي الخلايا السرطانية في الجسم ويعمل على قتلها في المراحل الأولى كما أن الثوم يعد من أفضل الأطعمة التي تعمل على إزالة السموم من الجسد.

يحارب العدوى:

كما ذكرنا سابقاً فإن البشر منذ آلاف السنين قاموا بإستخدام الثوم كمضاد حيوي. للقضاء على العدوى وخاصة في فصل الشتاء. وقد أثبت العلم الحديث أن الثوم يحتوي على مواد تساعد في قتل الجراثيم ومنع انتقال العدوى. وخاصة عند الأطفال كما أنها تمنح الجسم مقاومة ضد الأمراض القادمة.(1)

يحافظ على صحة القلب:

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة والتي تكون غالباً ضرورية لصحة القلب حيث تعمل على منع أكسدة القلب وتلف خلاياه والتي قد تتسبب في النوبة القلبية كما أن الثوم يحتوي على مركب الأليسين الذي يعمل أيضاً على خفض الكولسترول الضار في الدم مما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية ومنع الجلطات والسكتة الدماغية الناتجة عن إرتفاع الكولسترول في الدم.

يحسن صحة الجلد:

أثبتت الدراسات أن الثوم يحتوي على مركبات طبيعية تساعد في قتل البكتيريا في الجلد وبالتالي يعمل الثوم على منع حب الشباب والتقرحات الجلدية التي تصيب الوجه كما أنه يعمل على زيادة رطوبة الوجه وتقليل تسرب الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد وكل هذا يؤدي إلى جمال في الوجه وتأخر في الشيخوخة.

يقوي المناعة:

لعل أهم فائدة صحية للثوم هي تقوية المناعة وبالتالي تقليل خطر الإصابة الأمراض. البكتيرية البسيطة التي غالباً ما تكون بسبب التقلبات الجوية في فصل الربيع والشتاء.(2)

أضرار تناول الثوم على الريق:

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تصيب بعض الأشخاص نظراً للحالة الصحية والأمراض التي يعانون منها ومن أهم هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

الإرتجاع المعدي المريئي:

يمكن أن يسبب تناول الثوم على الريق في زيادة حموضة المعدة وبالتالي يزيد من الإرتجاع المعدي المريئي ويزيد هذا الاحتمال عند الأشخاص المصابين بالمرض بالأساس فلا ننصح بتناول الثوم على الريق للأشخاص المصابين.

رائحة الفم الكريهة:

كما هو معلوم لدى الجميع فإن الثوم له رائحة قوية لا يفضلها الكثير من الأشخاص. وإذا كنت من الأشخاص الذين يذهبون للعمل صباحاً فلا ننصحك بتناول الثوم على الريق. لأن ذلك قد يسبب الإزعاج لمن حولك.

اضطرابات المعدة:

من الممكن أن يسبب تناول الثوم على الريق إضطرابات في المعدة لدى بعض الأشخاص وتشمل ألم متوسط في منطقة البطن بالإضافة إلى الإسهال والغثيان.(3)


المراجع:

(1) Reason Why You Must Start Eating Garlic on an Empty Stomach، parenting.firstcry، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

(2) Health Benefits of Garlic 10 ، pharmeasy، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

(3) Garlic Health Benefits and Side Effects on Empty Stomach، scientificworldinfo، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا