السكتة الدماغية: الأعراض والأسباب

السكتة الدماغية: الأعراض والأسباب

تعتبر السكتة الدماغية من أخطر الأمراض المزمنة على الإطلاق لأنها تتطلب تدخل طبي فوري للحفاظ على حياة المريض وسنتحدث في هذا المقال عن تعريف السكتة الدماغية والأعراض والأسباب وما هي طرق إنقاذ حياة شخص تعرض لسكتة دماغية.

ما هي السكتة الدماغية:

يمكننا أن نعرف السكتة الدماغية على أنها إنقطاع او انخفاض تدفق الدم إلى خلايا الدماغ بسبب عارض صحي ومن المهم جداً أن يتم إسعاف المصاب فوراً لأن عدة دقائق تكون كفيلة بموت خلايا الدماغ وتتسبب بمضاعفات خطيرة جداً ومن الممكن أن تقل هذه المخاطر بشكل كبير في حال إسعاف المصاب بسرعة والشيء السيء في انقطاع الدم عن الدماغ أنه قد يتسبب في موت المصاب.(1)

أعراض السكتة الدماغية:

للسكتة الدماغية أعراض كثيرة وغالباً ما تكون ذات صلة بالحركة والكلام. ومن الممكن أن نعرف هل الشخص مصاب بسكتة دماغية أم لا من خلال الأعراض التالية:

  • خدران في جانب واحد من الجسم ويشمل خدران الوجه والساق والذراع.
  • صعوبة في الكلام وارتباك مفاجئ.
  • صعوبة في فهم الكلام.
  • ضعف الرؤية في العينين وغالباً ما تكون في عين واحدة.
  • صداع شديد جداً يكون مفاجئاً وليس له تبرير.
  • صعوبة في الحركة وفقدان التوازن وفي بعض الأحيان يحدث الإغماء.

هنالك عدة أمور يمكنك من خلالها معرفة إذا كان الشخص يعاني من سكتة دماغية أم لا وهي:

  • أطلب من الشخص المصاب الإبتسام فإذا لاحظت أن جانب واحد فقط من الوجه هو ما يبتسم والجانب الآخر يتدلى فهذه من أعراض السكتة الدماغية.
  • أطلب من الشخص المصاب رفع كلتا ذراعية إلى الأعلى فإذا لاحظت أنه لا يستطيع سوى رفع ذراع واحدة فأطلب المساعدة الطبية فوراً.
  • حاول تلقين المصاب جملة بسيطة وأطلب منه أن يكررها فالمصاب بالسكتة الدماغية لن يستطيع تكرار الكلام بل سيصاب بالتلعثم وينطق بكلام غير مفهوم.(2)

اسباب السكتة الدماغية:

هنالك عدة أسباب رئيسية يمكنك تجنبها لتفادي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ولكن هنالك بعض الأسباب التي لا يمكنك تجنبها ومن أسباب السكتة الدماغية ما يلي:

إرتفاع ضغط الدم:

يعتبر إرتفاع ضغط الدم أكبر سبب للإصابة بالسكتة الدماغية فإذا كان ضغط الدم لديك فوق 140/90 فراجع الطبيب لإعطائك الدواء المناسب لأن إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وتلف الأنسجة والخلايا في الدماغ.

التدخين:

يؤدي تدخين التبغ إلى إنسداد الأوعية الدموية في الدماغ مما يعمل على تقليل نسبة الدم المقدم للدماغ ومع تكرار عملية التدخين ينقطع الدم نهائياً عن الدماغ ويتسبب في السكتة الدماغية كما أن التدخين يرفع من ضغط الدم والذي يتسبب بدوره في السكتة الدماغية.

أمراض القلب:

تعتبر أمراض القلب من أخطر الأمراض المزمنة على الإطلاق حيث تعتبر السبب الأول للوفاة في العالم كما أن الخلل الجيني في صمامات القلب يتسبب في السكتات الدماغية وحسب الإحصائيات فإن ربع السكتات الدماغية يكون سببها خلل في صمامات القلب كما أن أمراض القلب الأخرى مثل تصلب الشرايين وأيضاً إرتفاع الكولسترول في الدم يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

داء السكري:

إن الإصابة بداء السكري يعتبر من أكبر الأسباب التي تزيد من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية لأن داء السكري يعمل على الإضرار بالأوعية الدموية وخاصة في الدماغ فإذا أصيب الشخص بسكتة دماغية وكان من الأشخاص المصابين بداء السكري فهناك خطر تزايد المخاطر بشكل كبير.

هنالك أسباب أخرى للسكتات الدماغية مثل الوزن والعمر والتاريخ العائلي وممارسة الرياضة. كما أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.(3)


المراجع:

(1) Stroke، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/7/2021 بتصرف.

(2) Stroke Signs and Symptoms، cdc، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/7/2021 بتصرف.

(3) Top Causes of Stroke، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا