كيفية التخلص من الكوابيس

كيفية التخلص من الكوابيس

تعتبر الكوابيس مشكلة شائعة للغاية يعاني منها أغلب الناس في مرحلة ما من حياتهم، وتصبح أكثر سوءاً في حال كان يعاني منها الإنسان بشكل يومي ومستمر، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية التخلص من الكوابيس المستمرة.

كيفية التخلص من الكوابيس

غالباً ما تحدث الكوابيس بسبب بعض العادات الحياتية الخاطئة، حيث تؤثر هذه العادات على الصعيدين النفسي والعضوي مما يؤدي إلى الكوابيس اليومية، وفيما يلي أهم الأمور التي يجب عليك اتباعها للتخلص من الكوابيس المستمرة:

الحرص على تناول وجبة العشاء

يجب عليك الحرص على تناول وجبة العشاء لتجنب الإصابة بالكوابيس المستمرة، حيث هناك ارتباط وثيق بين انخفاض السكر في الدم والإصابة بالكوابيس الليلية.

ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للنوم بنصف ساعة لتجنب حدوث الكوابيس، ولكن يجب عليك تناول وجبة تحتوي على البروتين والألياف والابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات للوقاية من زيادة الوزن.

الالتزام بجدول نوم ثابت

يجب عليك الحرص على اتباع جدول ثابت للنوم، للحصول على قسط كافٍ من النوم وبالتالي تجنب الإصابة بالكوابيس، حيث تشير بعض الدراسات أن الحرمان من النوم والأرق يزيد من مخاطر الإصابة بالكوابيس المستمرة.

يجب عليك تحديد ساعات نوم محددة والالتزام بها حتى في العطلات الأسبوعية، كما ينصح بتخصيص 7 ساعات للنوم يومياً على الأقل.

تغيير نوع الأدوية المستخدمة

هناك بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج المشاكل النفسية مثل الإكتئاب والقلق تزيد من مخاطر الإصابة الكوابيس المستمرة، نظراً لتأثيرها بشكل كبير على الحالة المزاجية للمريض.

في حال كنت تتناول أدوية للاكتئاب والقلق وكنت تعاني من الكوابيس فقد يكون من الأفضل أن تخبر الطبيب المعالج كي يقوم بتغيير نوعية الأدوية.

كتابة الكوابيس

وجدت بعض الدراسات أن كتابة الكوابيس يساعد في التخلص من الشعور بالقلق بعد النوم. وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالكوابيس مرة أخرى.

قد يكون من المفيد لك إعادة صياغة الكوابيس لتظهر بطريقة أكثر سعادة. فعلى سبيل المثال إذا تجري في طريق مظلم. قم بتدوين الكابوس على أنك تجري على الشاطئ مع شخصك المفضل.

تجنب الأشياء المخيفة

يجب عليك أن تتجنب الأشياء التي تجعلك تشعر بالخوف قبل النوم. فعلى سبيل المثال تجنب قراءة رواية مخيفة أو مشاهدة مقطع مرعب. وكذلك الحال مع الأشياء التي تحيط بك فإذا كنت تخاف من الظلام لا تقم بإغلاق الأنوار.

كما يجب عليك أيضاً ان تسيطر على أفكارك. لا تفكر في شيء مخيف أو مزعج بل قم بالتفكير بشيء يجعلك سعيداً. وإذا لم تستطع حاول تذكر شيء جميل حدث لك.

تصفية الذهن

يعتبر القلق والأفكار السلبية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكوابيس. لذلك يجب عليك التخلص من مشاعرك السلبية قبل الذهاب للنوم.

حاول أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية للتخلص من القلق، كما يجب عليك أن تقوم بالتخلص من المشاعر السلبية عن طريق التحدث مع صديقك المقرب أو من خلال كتابة يومياتك قبل النوم.(1)

ما هي أسباب حدوث الكوابيس المستمرة؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكوابيس المستمرة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • التوتر والقلق والاكتئاب.
  • إضطراب ما بعد الصدمة.
  • المشاكل الصحية مثل انقطاع النفس أثناء النوم أو حالة الخدار.
  • بعض أنواع الأدوية وخاصة أدوية الإكتئاب والقلق.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • شرب الكحول.
  • تعاطي المخدرات.

يجب عليك تجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكوابيس. وفي حال كنت تعاني من مشاكل نفسية فقد يكون من الأفضل لك مراجعة طبيب نفسي لمعالجة المشكلة.(2)


المراجع:

(1) Ways to Conquer Your Nightmares Once and For All, According to Sleep Experts، goodhousekeeping، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/2/2022 بتصرف.
(2) Why Do We Have Recurring Nightmares?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا