كيفية التخلص من فوبيا السفر

كيفية التخلص من فوبيا السفر

فوبيا السفر أو الخوف من السفر بالطائرة، هي إحدى الإضطرابات النفسية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ومن المهم جداً أن يقوم الإنسان بالتخلص منها لأنها تمنع التنقل بحرية وتجعل من السفر رحلة صعبة وشاقة، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من فوبيا السفر.

ما الذي يسبب فوبيا السفر؟

لطالما تساءل الأطباء النفسيين عن السبب الذي يؤدي إلى إصابة شريحة من الناس بفوبيا السفر دون غيرهم، وبعد بحث طويل استنتجوا أن الإصابة بفوبيا السفر ترتبط بسببين رئيسيين، وهما كالتالي:

تجربة سابقة سيئة

غالباً ما يصاب الأشخاص بفوبيا السفر أو الخوف من السفر بالطائرة، بعد التعرض لموقف سيء على متن إحدى الرحلات.

في حال تعرض الشخص لموقف عصيب ومخيف على متن الطائرة، فإن عقله اللاواعي يخلق صورة سيئة عن السفر مما يجعله يخاف منها، وكذلك الأمر في حال تعرض أحد المقربين للمصاب لمشكلة أثناء السفر.

حدث عالمي مهم

من الممكن أن يصاب الشخص بفوبيا السفر بعد رؤية حدث عالمي محلي أو دولي لوقوع حادث على متن طائرة ما، مما يجعله يتأثر عاطفياً ويرفض فكرة السفر نهائياً.

كما أن حدوث الجائحات مثل جائحة كورونا، من الممكن أن تؤثر نفسياً على بعض الأشخاص عند التفكير بالانتقال إلى مكان جديد أو الخوف من الإصابة بمكروه.(1)

أعراض فوبيا السفر

يجب معرف أعراض فوبيا السفر للتفرقة بينها وبين الخوف الطبيعي الذي يشعر به غالبة الأشخاص عند إقلاع أو هبوط الطائرة، ومن أهم أعراض فوبيا السفر ما يلي:

  • البكاء والخوف الشديد.
  • الصراخ والتعرق.
  • زيادة ضربات القلب.
  • التوتر والدوخة.
  • الإسهال وفقدان الشهية.

في بعض الحالات الشديدة قد يصاب الشخص بمشاكل في التنفس، أو الشعور باقتراب الموت أو حتى الإغماء.(2)

كيفية التخلص من فوبيا السفر

بعد ان تعرفنا على أسباب وأعراض فوبيا السفر فلا بد لنا من أن نتعرف على كيفية التخلص من فوبيا السفر، وفيما يلي أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها:

تناول المهدئات

من الممكن أن يساعد تناول المهدئات بعد استشارة الطبيب، في تخفيف أعراض فوبيا السفر أو التخلص منها، حيث تساعد المهدئات في تقليل الاتصال الدماغي العصبي مع أجزاء الجسم مما يمنح الجسم الراحة والشعور بالأمان.

اصطحاب صديق

في حال كنت تعاني من فوبيا السفر فقد يكون من الأفضل لك اصطحاب صديق لك. ليقوم بدعمك نفسياً وعاطفياً. مما يساعدك في تقليل أعراض فوبيا السفر.

حاول اصطحاب شخص تثق به ولديه خبرة في التعامل مع نوبات الهلع والخوف المستمر. ولديه القدرة على تهدئتك وتقليل الخوف لديك.

ممارسة تمارين الاسترخاء 

من الممكن أن تساعد ممارسة تمارين الإسترخاء والتأمل مثل اليوغا، في تقليل التوتر وفوبيا السفر.

قم بممارسة التمارين البسيطة التي تجعلك تشعر بالاسترخاء والأمان على متن الطائرة، وخاصة عند الإقلاع والهبوط.

الإبتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب القلق

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة، قبل صعود الطائرة لأن الكافيين من الممكن أن يزيد من مشكلة التوتر والقلق لديك، وبالتالي زيادة أعراض فوبيا السفر.

من الممكن أن يؤدي تناول الأطعمة المعلبة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في زيادة القلق لديك، ولذلك يجب عليك تناول الأطعمة الصحية فقط، مثل الخضراوات والفواكه.

إبلاغ طاقم الطائرة

من المهم أن تقوم بإبلاغ طاقم الطائرة في حال كنت تعاني من فوبيا السفر. كي يقوم المختصون باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تعرضت لمشكلة. أو ظهرت عليك أعراض الخوف والهلع.(3)


المراجع:

(1)،(2) What to Know About Hodophobia، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/2/2022 بتصرف.
(3) Managing Hodophobia, or the Fear of Traveling، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا