فوائد تناول المشمش

فوائد تناول المشمش

يحتوي المشمش على الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الرائعة مما يجعلها طعاماً صحياً كما أن المشمش يعتبر من أكثر الفواكه المحببة لكثير من الأشخاص حول العالم نظراً لطعمه الحلو وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد تناول المشمش.

فوائد تناول المشمش:

للمشمش العديد من الفوائد الصحية الرائع وإليك أهمها.

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة:

يعتبر المشمش طعاماً غنياً جداً بمضادات الأكسدة الفريدة والتي تساعد على تقوية المناعة بشكل عام كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة من  مادة البوليفينول والتي تعمل على قتل الجذور الحرة المسببة للسرطان كما أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

قام الباحثون بإجراء تجارب على أكثر من 2000 شخص من خلال تناول المشمش كل يوم. ووجدت الدراسات أن تناول المشمش كان له أثر كبير في تقليل الإلتهابات بنسبة 70% وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة.

يساعد في حماية العين:

يحتوي المشمش على الكثير من الفيتامينات المهمة جداً لصحة العين والتي تعمل على الوقاية من العمى الليلي الناتج عن نقص الصبغات الخفيفة في العين كما أن مضادات الأكسدة تقوم بحماية العين من الجذور الحرة التي قد تسبب مشاكل في العين والبصر وهناك فيتامينات أخرى في المشمش تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي في العين.

يعزز من صحة الجهاز الهضمي:

يساعد تناول المشمش في تحسين صحة وعمل الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان كما أن الألياف الطبيعية تعتبر مهمة جداً لامتصاص الجلوكوز من الدم وبالتالي الوقاية من داء السكري كما أن الألياف الموجودة في المشمش تعمل على زيادة البكتيريا الهاضمة في المعدة والتي تعمل على امتصاص الفوائد من الطعام.

وأيضاً تساعد الألياف الطبيعية الموجودة في المشمش وكمية الماء الكبيرة في الوقاية من إرتفاع الكولسترول الضار في الجسم من خلال تحسين عمل الجهاز الهضمي وبالتالي لا يتحول الطعام إلى دهون تتراكم في مجرى الدم بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض الناتجة عن إرتفاع الكولسترول مثل تصلب الشرايين.(1)

يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم:

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والذي يعتبر عنصراً هاماً في الحفاظ على السوائل في الجسم كما أن يساعد في تنظيم ضغط الدم وبالتالي الوقاية من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم مثل السكتة الدماغية كما أن تناول البوتاسيوم يعمل على منع تقلصات العضلات في الجسم.

يساعد في الوقاية من فقر الدم:

يحتوي المشمش على كمية جيدة من الحديد الذي ساعد في الوقاية من فقر الدم والجدير بالذكر أن الفيتامينات الأخرى الموجودة في المشمش مثل فيتامين (c) تساعد في إمتصاص الجسم للحديد من خلال تعزيز البكتيريا الهاضمة في المعدة وإبقاء الحديد مدة أطول في الجسم.

يساعد في تقوية العظام والأسنان:

يحتوي المشمش على نسبة عالية جداً من الكالسيوم المفيد لبناء العظام والأسنان. ومن الجدير بالذكر أن الكالسيوم يحتاج إلى نسبة عالية من البوتاسيوم في الجسم ليتم امتصاصه. والمشمش يحتوي على كمية كبيرة أيضاً من البوتاسيوم.

يعمل على ترطيب الجسم:

يحتوي المشمش على نسبة عالية جداً من الماء والتي تعمل على تحسين ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. كما أنها تعمل على تنظيم ضربات القلب والوقاية من الجفاف كما أن الكثير من الأشخاص حول العالم. لا يقومون بشرب كمية مناسبة من الماء فإن تناول الطعام الغني بالماء يساعد في الوقاية من الجفاف.


المراجع:

(1) Health and Nutrition Benefits of Apricots، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/8/2021 بتصرف.

(2) Amazing Benefits of Apricot (khubani): The Nutritional Heavyweight Among Fruits، food، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا