فوائد وأضرار شرب الشاي

فوائد وأضرار شرب الشاي

يعتبر الشاي بأنواعه من أكثر المشروبات التي يستهلكها الناس حول العالم. فهي تتفوق في شهرتها على القهوة وليس هناك شيء يشربه الناس حول العالم أكثر من الشاي إلا الماء. ولشهرتها الكبيرة فلا بد لنا من أن نتحدث عن فوائد وأضرار شرب الشاي.

ما هو الشاي:

يعتبر الشاي من النباتات العطرية التي يتم استخراجها من نباتات كاميليا سينينسيس ويتم تحضيره من خلال إضافة الماء المغلي إلى أوراق نبات كاميليا سينينسيس ثم يتم شربه وهناك بعض الأشخاص يقومون بإضافة محليات ومنكهات على الشاي مثل السكر والكريمة وغيرها.

والغريب في الأمر أن جميع أنواع الشاي يتم استخراجها من نفس نوع النباتات. إلا أن موطن هذه النباتات قد يختلف فيختلف نوع الشاي ولذلك تعتبر فوائد الشاي واحدة في جميع الأنواع.(1)

فوائد شرب الشاي بأنواعه:

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات صحية في العالم وهناك فوائد ضخمة جداً له. وفي هذه الفقرة سنتحدث عن أهم فوائد الشاي:

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة:

لاشك أن الجميع يعرف دور مضادات الأكسدة في الحفاظ على الصحة العامة وتقوية الخلايا في الجسم. وتقوية الجهاز المناعي ونستطيع أن نحصل على مضادات الأكسدة من خلال المكملات التي تباع في المستشفيات. وهذا ما لا ننصح به لما لها من أضرار جانبية كبيرة.

هناك طريقة أخرى للحصول على مضادات الأكسدة وهي من خلال تناول الطعام وشرب بعض المشروبات ومن أشهر المشروبات التي تحتوي على مضادات الاكسدة بصورة عالية هو الشاي حيث يحتوي على بعض أنواع مضادات الأكسدة النادرة فيزيد من قوة البدن ويخفف من تأثير الأمراض المزمنة.

شرب الشاي يعمل على تحسين عمل القلب:

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة النادرة جداً ومنها الفلافونويد والذي يعمل على تحسين صحة القلب والوقاية من أمراض القلب المختلفة حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي يومياً كان لديهم معدلات أفضل في ضغط الدم كما أنهم كانوا أقل عرضة للإصاب بالسمنة وارتفاع الكولسترول في الدم بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.

والجدير بالذكر أن مادة الفلافونويد لا تتواجد إلا في عدة أطعمة نادرة مثل الشاي والشوكولا الداكنة وبعض أنواع الفواكه التي لا تتوفر دائماً وتعتبر هذه المادة مفيدة جداً لقتل البكتيريا والحفاظ على صحة الجسم.

شرب الشاي يساعد في خفض نسبة السكر في الدم:

إن زيادة نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى الإصابة بتمدد الأوعية الدموية على المدى البعيد وأيضاً الإصابة بالسمنة والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

لحسن الحظ وجد الباحثون أن شرب الشاي بانتظام. يعمل على تحفيز غدة البنكرياس لإفراز قدر أكبر من الأنسولين لمحاربة السكر في الدم. وهذه الزيادة تقدر ب 15 ضعف ولا يهم نوع الشاي الذي تشربه فجميع أنواع الشاي يحفز غدة البنكرياس بصورة كبيرة.

شرب الشاي يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكبر سبب للوفاة في العالم بعد أمراض القلب وتحدث السكتة الدماغية عندما تنفجر إحدى الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى الدماغ وتعتبر السكتة الدماغية من الأمراض الخطيرة التي تستلزم الرعاية الطبية الفورية.

من الممكن أن يتم تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال المحافظة على نظام غذائي صحي وأيضاً من خلال تنظيم ضغط الدم والإقلاع عن التدخين وأيضاً شرب الشاي حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من الشاي يومياً كانت لديهم مخاطر أقل بنسبة 32% وهذا الرقم كبير جداً.(2)

أضرار شرب الشاي:

ليس هناك حقاً أضرار لشرب الشاي إلا أن شرب الشاي بكثرة لمدة زمنية طويلة قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الجفاف لأنها تحتوي على الكثير من الكافيين ولذلك احرص على شرب الماء أيضاً وأيضاً قد تشعر بالانتفاخ في البطن نتيجة الإفراط في تناول الكافيين.

وأيضاً يعتبر الكافيين جيد لإبقاء الشخص مستيقظاً ولكن عندما يتم تناوله بإفراط فقد يسبب الأرق. بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول الشاي يجعلك مدمناً عليه وستشعر بالضيق والقلق في حال الإقلاع عنه(3)


المراجع:

(1) What is Tea? Everything You Need to Know! a Guide، teahow، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(2) Evidence-Based Health Benefits of Black Tea 10 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(3) Side Effects of Tea That Will Compel You to Drop the Cup 5 ، food، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا