كيفية التعامل مع الزوج العصبي

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

عندما يعاني زوجك من نوبات غضب قد يكون من الصعب عليك التعامل معه خاصة عندما يكون الغضب موجهاً إليك. لذلك يجب عليك أن تتعلمي مهارات السيطرة على غضب زوجك لتجنب شعور زوجك بالمزيد من الاستياء أو زيادة الخلافات بينكما. وسنوضح لك في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج العصبي.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

إن التعامل مع الزوج العصبي والغاضب سهلاً خاصة عندما يتكرر هذا الأمر بشكل مستمر، لذلك يجب عليك معرفة كيفية السيطرة على هذا الغضب، وفيما يلي بعض النصائح والخطوات التي يجب عليك اتخاذها عندما يغضب زوجك:

ابقي هادئة

إن أول خطوة يجب عليك القيام بها عندما تجدين زوجك غاضباً هي أن تبقي هادئة وأن تحاولي السيطرة على أعصابك قدر الإمكان. إذا صرخ زوجك حاولي أن تبقي صوتك منخفضاً، إذا تقدم خطوة إلى الأمام خذي خطوة للوراء.

إذا بقيتِ هادئة فإن ذلك سيؤدي إلى زوال غضب زوجك بسرعة. أما إذا غضبت أنت أيضاً فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاكل.

كوني مراعية لمشاعر زوجك

قبل أن تلومي زوجك يجب عليك أن تضعي نفسك في مكانه وأن تعلمي أن زوجك يحبك وأن هذا الغضب مجرد لحظة عابرة. وسيعود زوجك بعدها طبيعياً.

إن مراعاة مشاعر زوجك ووضع نفسك في مكانه والنظر للأمر من منظوره يُسهل عليك أن تكوني هادئة وأن تتفهمي موقفه وأن تكوني داعمة له بدل أن تكوني مواجهة له.

استمعي لزوجك 

لا بد أن يكون لزوجك سبباً خفياً وراء غضبه. لذلك يجب عليك أن تستمعي لزوجك وأن تتفهمي موقفه وأن لا تحاولي إلقاء اللوم عليه بسرعة قبل معرفة المشكلة لأن ذلك سيجعله يزداد غضباً واستياءً.

الغضب غالباً ما يخفي عاطفة أخرى. فعلى سبيل المثال إذا كان زوجك غاضباً لأنك عدتِ إلى البيت متأخرة فقد يكون سبب غضبه أنه شعر بالخوف عليك أو شعر بالإهمال. لذلك لا تكوني استباقية في إلقاء اللوم عليه دون معرفة السبب الحقيقي لغضبه.(1)

اقرئي أيضاً: كيفية السيطرة على الغضب.

لا تتحدثي عن المشكلة في نفس الوقت

يتحدث الرجل الغاضب بالكثير من الأمور الخاطئة، ولكن يجب عليك أن لا تصححي له أو تتحدثي عن المشكلة عندما يكون غاضباً، بل ركزي في هذه المرحلة على تهدئته.

بعد أن يهدأ زوجك يمكنك التحدث معه عن المشكلة بأسلوب لطيف وجميل، وستجدين أنه يستجيب لك ويوضح لك سبب غضبه.

استخدمي الكلمات اللطيفة

نحن نعلم أن التعامل مع الرجل الغاضب ليس بالأمر السهل ولكن يجب عليك أن تكوني هادئة وصبورة عندما تتحدثين معه. كما يجب عليك أن تستخدمي الكلمات اللطيفة فقط وأن تبتعدي عن استخدام العبارات القاسية.

استخدمي كلمات لطيفة لتهدئة زوجك مثل “أنا أتفهم غضبك ولكن يجب أن تهدأ لنستطيع التناقش” وتجنبي استخدام الكلمات القاسية أو التي تقلل من قيمة غضبه مثل “أنت دائماً ما تغضب على أتفه الأسباب” أو “أنا أكرهك عندما تغضب“.

تحدثي مع زوجك عن غضبه

في حال كان زوجك دائم الغضب وسريع الانفعال. فيجب عليك أن تتحدثي معه عن الأمور التي تجعله غاضباً لكي تستطيعي تجنب القيام بها.

كما يجب عليك أن تتحدثي مع زوجك عن مشاعرك وأن تخبريه عن الأمور التي يفعلها عندما يكون غاضباً والتي تجعلك حزينة، كي يستطيع تجنب القيام بها عندما يكون غاضباً.

ولكن يجب عليك التحدث مع زوجك عن هذه الأمور عندما يكون هادئاً وفي مزاج جيد.

اقرئي أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

طلب المساعدة من مختص

في حال كان زوجك دائم الغضب ويتصرف بعصبية في جميع الأوقات. فهذا دليل على أنه يعاني من مشكلة حقيقية في التحكم بمشاعره وقد يكون ذهابه لمختص لعلاج المشكلة أمراً ضرورياً.

كما يمكنك أن تذهبي مع زوجك لمستشار علاقات أسرية لحل المشكلة في حال كان زوجك سريع الغضب ويتصرف دون عقلانية.(2)


المراجع:

(1) How to Deal with an Angry Partner (Tips for Dealing with Conflict)، wikihow، تم الاطلاع عليه بتاريخ 18/6/2022 بتصرف.
(2) How to Deal With an Angry Partner، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 18/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا