كيفية السيطرة على الغضب

كيفية السيطرة على الغضب

الغضب هو ردة فعل طبيعية للشعور بالانزعاج، ولكن عندما يخرج عن السيطرة فإنه يؤدي إلى الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية وأيضاً الكثير من المشاكل الصحية، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية السيطرة على الغضب.

كيفية السيطرة على الغضب

يسبب الغضب الكثير من المشاكل الصحية والنفسية بما في ذلك، الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وحتى الإصابة بنوبة قلبية، لذلك يجب السيطرة عليه قبل أن يشكل خطراً على صحة الإنسان، وفيما يلي أهم الطرق التي يمكنك من خلالها السيطرة على غضبك:

فكر قبل أن تتكلم

عندما تسمع شخص ما يتكلم بما يزعج ويجعلك غاضباً، فيجب عليك التفكير أولاً بما يجب عليك قوله، فالصراخ وتفريغ الغضب ليس دائما الحل.

كما يجب عليك أن تقوم بالانتظار قليلاً قبل أن تتكلم، لتعطي عقلك وقتاً للتفكير بمنطقية، وبالتالي يقل الغضب لديك وتتصرف بعقلانية، على سبيل المثال عد من 1 إلى 10 قبل أن تتكلم.

عبّر عن غضبك بطريقة صحيحة

بعد أن تهدأ، قم بالتعبير عن غضبك بطريقة صحيحة وبدون هجوم على الشخص المخطئ، فعلى سبيل المثال قم بمحادثة الشخص الذي تشعر بالغضب منه وأخبره السبب، لكي لا يقوم مرة أخرى بفعل نفس الخطأ.

كما يجب عليك أن تقوم باستبدال العبارات القاسية بأخرى لطيفة، فبدل أن تخبره كم هو شخص أناني ولا يراعي مشاعرك، أخبره بالشعور السيئ الذي يراودك عندما يتصرف بأنانية.

قم بممارسة الرياضة

عندما تشعر بأنك غاضب ولا تستطيع أن تقاوم الغضب أكثر من ذلك، فيجب عليك الذهاب لممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل المشي أو الركض، حيث تشير الدراسات إلى أن بذل المجهود يساعد في تقليل التوتر والقلق والغضب بشكل كبير، ويساعد في التفكير بشكل أفضل.(1)

تغيير الوضعية والوضوء

لعل من أهم الأساليب التي تساعد في السيطرة على الغضب هي تغيير الوضعية، فإذا كان الإنسان واقفاً فليجلس، وإذا كان جالساً فليتكئ، وإذا كان متكئاً فليضطجع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا غضبتَ فإن كنت قائماً فاقعد، وإن كنت قاعداً فاتكئ، وإن كنت متكئاً ‏فاضطجع”

ومن طرق السيطرة على الغضب أيضاً الوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الغضب من ‏الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تبرد النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ”.(2)

خصص أوقات للراحة

غالباً ما يصاب الإنسان بالغضب ليس لحجم المشكلة الكبير، وإنما للضغط والتوتر الذي يتعرض له خلال اليوم سواءاً في العمل أو في الجامعة أو مصاعب الحياة بشكل عام.

إن تخصيص أوقات للراحة أثناء اليوم يساعد في التخلص من التوتر والقلق، وبالتالي عدم الشعور بالغضب، لذلك يجب عليك أن تقوم بأخذ استراحات قصيرة بعد الأعمال المتعبة والتي تسبب القلق قبل أن تتعامل مرة أخرى مع الناس، ولعل القيلولة من أفضل هذه الاستراحات.

التركيز على الحلول أكثر من الأسباب

عندما تشعر بالغضب يجب عليك أن تقوم بالتركيز على الحلول أكثر من الأسباب التي دفعتك للشعور بالغضب. فإذا كانت غرفة طفلك الفوضوية تشعرك بالجنون، قم بإغلاق الغرفة. بدل أن تقوم بتوبيخ الطفل وإخراج غضبك.

إذا كنت تشعر بالغضب من مديرك في العمل. فكر في الأمور التي تجعله منزعجاً وحاول أن تتجنبها. وتذكر أن الغضب لا يحل شيئاً، بل يجعل الأمر أكثر سوءاً وتعقيداً.

ممارسة تمارين الاسترخاء

عندما تشعر بالغضب قم بممارسة تمارين الاسترخاء. مثل التنفس العميق وتخيل مشهد ما يدفعك للاسترخاء والشعور بالسعادة. كما يجب عليك أن تضمن تمارين الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل في برنامجك اليومي للوقاية من الشعور بالغضب.(3)

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

جميعنا نشعر بالغضب عند حدوث أمور يومية مزعجة، ويعتبر هذا أمراً طبيعياً. ولكن في بعض الحالات يكون الغضب مستمراً ولأسباب غير معقولة. في هذه الحالة يجب عليك الذهاب للطبيب النفسي. فقد تكون هناك مشكلة نفسية مزمنة تكمن وراء ذلك. مثل الاكتئاب المزمن أو التوتر.

إذا استمر الغضب لفترة طويلة أو تعدى إلى أكثر من مجرد الصراخ حيث أصبح غضبك يؤدي إلى العنف. أو يجعلك تفعل أمور تندم عليها لاحقاً. فيجب عليك الإلتحاق بإحدى مجموعات السيطرة على الغضب أو الذهاب لطبيب نفسي.(4)


المراجع:

(1) Anger management: 10 tips to tame your temper، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.
(2) الغضب وسبيل دفعه وعلاجه، islamweb، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.
(3)،(4) How to Control Anger: 25 Tips to Help You Stay Calm، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا