كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟

كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟

يحاول الأطفال التهرب دائماً من المدرسة لأنهم لا يدركون أهميتها والقيمة التي تقدمها لحياتهم. وهذا الأمر يجعل الآباء يشعرون بالانزعاج والإحباط من أطفالهم. لذلك سنجيب في هذا المقال عن سؤال يطرحه كثيراً من الآباء وهو: كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟.

كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟

هناك بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد الآباء لتشجيع أبناءهم على الذهاب للمدرسة والتعلم. ومن أهم هذه الطرق والاستراتيجيات ما يلي:

البحث عن السبب 

قبل أن تسأل كيف أجعل ابني يحب المدرسة؟. يجب عليك أولاً أن تعرف السبب الذي دفع ابنك لكره المدرسة وعدم الذهاب لها. لأن معرفة السبب يسهل عليك إيجاد حل مناسب لمشكلة ابنك والتعامل معها بحكمة.

اسأل ابنك عن السبب الرئيسي الذي دفعه لكره المدرسة، فقد يكون يعاني من التنمر أو الإحراج في المدرسة. أو أنه لا يتعلم بطريقة صحيحة، ثم من خلال إجابة ابنك يمكنك أن تتخذ الخطوات اللازمة.

كن قدوة لطفلك

إن الأطفال لا يسمعون كل ما يقوله الآباء، ولكنهم يقلدون كل ما يفعلونه. ومن هنا تأتي أهمية تعليم طفلك حب المدرسة بالقدوة، حيث يمكنك أن تشترك في فصل لتعلم الكبار. أو تقرأ  أمام طفلك كتاباً أو تتعلم شيئاً جديداً.

ينظر الأطفال إلى آبائهم على أنهم قدوات ويقومون بتقليدهم في كل شيء. ولذلك عندما تتعلم أنت شيئاً جديداً وتظهر لابنك أهمية التعلم ومدى روعته. فإنه سيسارع في الذهاب للمدرسة وسيصبح محباً للتعلم.

استخدام أسلوب المكافأة

إذا لم يحصل الطفل على مكافأة عندما ينهي العمل، فإنه لن يبدأ به أصلاً. لأن تفكير الطفل تفكير محدود لا يستطيع من خلاله تحديد الفوائد البعيدة للقيام بذلك العمل.

قم بمكافأة طفلك عندما ينهي واجبه المدرسي، أو عندما يحصل على درجة مرتفعة في اختبار ما. على الرغم من أن هذا قد يبدو سخيفاً بالنسبة لك، إلا أنه يعني الكثير لطفلك. وستجد أنه يذهب للمدرسة بحب وشغف ويحصل على درجات عالية في الاختبارات ويقوم بواجباته المدرسية بسرعة.

اقرأ أيضاً: كيف أنمي شخصية ابني.

التركيز على الهدف الحقيقي

إن الهدف الحقيقي لذهاب طفلك إلى المدرسة، هو أن يتعلم شيئاً جديداً يساعده في تجاوز عقبات الحياة، وليس الحصول على درجة مرتفعة فقط، حتى ولو لم يفهم شيئاً مما تعلمه.

إذا لاحظت أن طفلك يتعلم شيئاً جديداً في المدرسة ولكنه لا يحصل على درجات عالية كما تريد، فلا مشكلة، المهم أن يتعلم طفلك ما ينفعه، لا أن يسعى لجلب مديح الناس وثناءهم.

إن حصول طفلك على درجات عالية أمر جيد، لأنه يدل في الغالب على حجم المعرفة التي اكتسبها الطفل، ولكنه ليس الهدف الحقيقية من التعلم والذهاب للمدرسة.

التنويع في أساليب التعلم

يشعر الطفل بالملل بسرعة لأنه لا يدرك أهمية التعلم، وهنا يأتي دور الآباء في تنويع أساليب التعلم لدمج المتعة مع المعرفة للطفل وليستطيع الطفل تعلم كثير من الأمور في وقت قصير.

قم بتحديد نوع التعلم المفضل لطفلك وقم بتطبيقه، بحيث يتعلم الطفل المجال الذي يحبه بالطريقة التي يحبها.(1)

ترك الطفل يسأل ما يريد

لعل أهم نصيحة يمكننا أن نقدمها لك فيما يتعلق بكيف أجعل ابني يحب المدرسة؟، هو أن تترك الطفل يسأل ما يريد، دون خوف أو خجل، لأن الطفل الذي لا يسأل لا يتعلم أي شيء جديد.

يمكنك تعليم طفلك السؤال بحرية من خلال الإجابة عن جميع أسئلته واستفساراته بطريقة لطيفة ومبسطة ليستطيع فهمها، والابتعاد عن توبيخه عندما يسأل سؤالاً محرجاً لا يناسب عمره، لأن سلب حرية الطفل في السؤال تجعله طفلاً خجولاً يكره السؤال والتعلم.

اقرأ أيضاً: كيف أربي أبني بشكل صحيح.

مشاركة الطفل في الدراسة

لا يمكنك أن تترك طفلك وحده مع جميع المشتتات من حوله وتتوقع منه أن يقاومها ويتعلم لوحده، هذا غير منطقي حيث أن الطفل بالتأكيد سيفضل اللعب وقضاء وقت ممتع على التعلم والدراسة.

تخلص من المشتتات التي تسلب انتباه طفلك وشاركه في التعلم خاصة إذا كان في المرحلة الابتدائية، بهذه الطريقة يمكنك أن تساعد طفلك على التعلم بطريقة صحيحة وتساعده في مقاومة المشتتات وتضمن له مستقبلاً مشرقاً.

كن مرناً

لا تكن قاسياً مع طفلك وتعامله على أنه رجل كبير يجب عليه أن يعرف مصلحته ويسعى لتحقيق أهدافه، بل يجب عليك أن تكون مرناً في التعامل معه بحيث تمنحه فترة راحة أثناء التعلم وتبتعد عن توبيخه.

يكفي أن يتعلم الطفل ساعة واحدة في اليوم، يتم تقسيمها لفترات قصيرة لكي يحافظ الطفل على تركيزه، ثم بعد ذلك تسمح له باللعب والخروج من المنزل، ويجب أن تكون صبوراً معه لأن تعليم الطفل حب التعلم والمدرسة ليس أمراً سهلاً.

مساعدته في تكوين صداقات

إذا كان طفلك يشعر بالوحدة والملل في المدرسة فإنه بالتأكيد سيحاول التهرب منها ولن يذهب إليها بسهولة. لذلك يجب عليك أن تساعده في تكوين صداقات لتصبح المدرسة مكاناً محبباً له.

يجب عليك أن تعلم أن تكوين الصداقات في المدرسة أمر مهم للغاية بالنسبة لطفلك، لأن ذكريات طفولته سترافقه مدى الحياة، واحرص على أن يكون طفلك صداقات مع أشخاص صالحين يكونون عوناً له ويشجعونه على الذهاب للمدرسة.(2)

اقرأ أيضاً: كيف أتعامل مع ابني الحزين.


المراجع:

(1) Ways to Get Kids to Love School، care، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/7/2022 بتصرف.
(2) How to Help Your Kid Like School More، parents، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا