معلومات عن الغوريلا

معلومات عن الغوريلا

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الغوريلا وتشمل موطن عيشها وطريقة تكاثرها ودورة حياتها بالإضافة إلى غذائها والتهديدات التي يواجهها وهل من الممكن اقتناء الغوريلا كحيوان أليف والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Gorilla.

اسم أنثى الغوريلا: مَيَّةُ أو زناءة.

اسم صغير الغوريلا: اسم الأنثى (القشة) واسم الصغير (الرباح).

موطن العيش: في قارة أفريقيا بالإضافة إلى  رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولا سيما في الجبال الخضراء والبركانية.

الغذاء الرئيسي: أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل كبير وقد قامت جمعية حماية الحيوان بوضعها في القائمة الحمراء.


التعريف بالغوريلا:

تعتبر الغوريلا أكبر أنواع القرود على الإطلاق حيث من الممكن أن يصل وزنها إلى أكثر من 350 كجم، وتعتبر من أقوى الحيوانات في البنية الجسدية على الإطلاق، وتستطيع الغوريلا بفضل قوتها الجسدية أن تحمي نفسها في حال تعرض لها بعض أنواع الحيوانات المفترسة، مثل الأسود والنمور الإفريقية.

تعيش الغوريلا في مجموعات متوسطة الحجم يصل عدد أفرادها إلى 10 أفراد فقط وفي بعض الحالات النادرة تعيش في مجموعات كبيرة قد تصل إلى 50 فرد يقود هذه المجموعة ذكر بالغ مهيمن على القطيع وفي كثير من الأحيان تتقاتل الغوريلا مع أبناء جنسها من المجموعات الأخرى للدفاع عن مناطقها.(1)

تكاثر الغوريلا:

تعتبر الغوريلا من الحيوانات الثديية التي تتكاثر بالولادة وتتشابه عملية التزاوج والتكاثر بشكل كبير مع البشر وتنضج إناث الغوريلا جنسياً في عمر ما بين 10-12 عاماً بينما ينضج الذكور جنسياً في عمر ما بين 11-13 عاماً وغالباً ما تقوم أنثى الغوريلا بمغادرة المجموعة والذهاب إلى مجموعة أخرى للتزاوج لتجنب التزاوج مع الآباء وفي بعض الأحيان تبقى في نفس المجموعة ولكنها تختار ذكر لا يقاربها في النسب.

بعد عملية التزاوج تستمر أنثى الغوريلا في الحمل لمدة 8.5 شهراً تقريباً. وتقوم أنثى الغوريلا بالولادة في فترات الصباح فقط ومن الجدير بالذكر أن الأنثى بعد الولادة لا تستطيع التكاثر لمدة 4 سنوات ويبلغ متوسط عمر الغوريلا في البرية 40 عاماً.(2)

غذاء الغوريلا:

تعتبر الغوريلا من الحيوانات العاشبة حيث تتغذى على أوراق الأشجار وبعض أوراق النباتات الشوكية والكثير من أنواع الفواكه ولكن في موسم الجفاف يقتصر غذاء الغوريلا على أوراق الأشجار ولحاء وجذوع الأشجار نظراً لقلة الفواكه ويعتبر النظام الغذائي للغوريلا واسعاً جداً حيث تتغذى على أكثر من 200 نوع من النباتات وأوراق الأشجار ويعتبر الزنجبيل من أكثر أنواع النباتات التي تستهلكها الغوريلا.

تعتبر الغوريلا من الحيوانات الشرهه جداً حيث تتناول ما يزيد عن 30 كجم من الطعام يومياً وتساعدها أسنانها التي تشبه أسنان الإنسان في هضم الطعام كما أنها تمتلك جهاز هضمي قادراً على هضم أوراق النباتات الشوكية ومن الجدير بالذكر أن الغوريلا من الممكن أن تأكل بعض أنواع الحشرات والعناكب ولكن الحشرات تشكل أقل من 0.1 من نظامها الغذائي.(3)

الغوريلا وخطر الانقراض:

تعتبر الغوريلا من أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض في العالم ولا سيما الغوريلا الجبلية. حيث لم يبقى منها سوى 880 فرداً فقط ومن أهم أسباب تعرض الغوريلا للانقراض ما يلي:

تدمير الموائل الطبيعية للغوريلا:

قام البشر بتدمير موائل الغوريلا الطبيعية منذ آلاف السنين لاستخدام الأراضي في الزراعة وبناء الطرق مما جعل الغوريلا تضطر إلى الهجرة وبالتالي التعرض للأمراض والموت.

صيد الغوريلا غير القانوني:

على الرغم من العقوبات القاسية التي فرضتها بعض الدول على صائدي الغوريلا. إلا أن هذا لم يمنع الصيادين والسكان المحليين من صيد الغوريلا لتناول لحومها. وإستخدامها في السحر بالإضافة إلى بيعها والمتاجرة بها.(4)

هل يمكن اقتناء الغوريلا كحيوان أليف:

على الرغم من كون الغوريلا تمتلك الكثير من صفات البشر وتستطيع الإعتماد على نفسها وتعلم الأشياء بسهولة إلا أنها لا تصلح حيوانات أليفة لكونها قوية للغاية ومن السهل جداً أن تصيب الإنسان بأضرار من أبسط الحركات كما أنها تصنف من أقوى الحيوانات على الإطلاق فمن الممكن أن تقتل أسد في معركة حقيقية.

وأيضاً من الصعب جداً توفير طعام الغوريلا كما أنها تعيش في مجموعات تعتمد على بعضها في الكثير من الأشياء. وأيضاً من غير القانوني إمتلاك الغوريلا كحيوان أليف نظراً لكونها مهددة الإنقراض.(5)

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الغوريلا يمكنك قراءة كتاب يتحدث عن الحيوانات أو زيارة موقع جمعية حماية الحيوان.


المراجع:

(1) FACTS، FACTSworldwildlife، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(2) Gorilla Reproduction، gorillas-world، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(3) WHAT DO GORILLAS EAT?، berggorilla، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(4) Why are gorillas extinct?، safarisrwandasafari، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

(5) Can gorillas be loved as pets، wildgorillasafaris، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا